أهم 5 فيتامينات للرجال!

فيتامينات للرجل
يحتاج كل شخص لمجموعة متنوعة من الفيتامينات، حيث تلعب دوراً هاماً في العديد من الوظائف الحيوية، لكن هل يحتاج الرجال لفيتامينات مختلفة؟

عزيزي الرجل، إحرص على أن تحصل على كميات مناسبة من الفيتامينات وتناول ما هو مفيد لجسمك، وإذا تعرضت لأي مشاكل تعتقد أنها مرتبطة بنقص الفيتامينات، تأكد عن طريق إستشارة طبيبك.

ويمكن للرجال أو النساء الحصول على الكمية المطلوبة من الفيتامينات من خلال إتباع نظام صحي ومتنوع، ولكن قد لا يهتم الجميع، وخاصةً الرجال بالحصول على تلك الفيتامينات، لذا أعددنا لك قائمة بأهم الفيتامينات الضرورية لجسمك لتتعرف عليها وتتذكرها.

اقرأ أيضاً: ما هو السيلينيوم.. وما هي فوائده لجسم الإنسان؟

وإليك الفيتامينات التي يحتاجها جسمك

1- فيتامين “D”

فيتامين "D".
فيتامين “D”.

فيتامين “D”، هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجميع، ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق أشعة الشمس، لكن عدد كبير من الرجال يمارسون وظائف لا تجعلهم يتعرضون لكمية كافية من أشعة الشمس، وبالتالي قد لا يحصلون على الكمية اللازمة (1000 وحدة دولية يومياً)، ويساعد فيتامين “D” الرجال في عملية امتصاص الكالسيوم، والتي تساعد بدورها في حماية العضلات والعظام وخاصةً مع تقدم العمر، كما أن فيتامين “D” قد يقلل من إحتمال الإصابة بـ سرطان القولون، والتعرّض للنوبات القلبية.

2- فيتامين “B12”

فيتامين "B12".
فيتامين “B12”.

يساعد فيتامين “B12” في الوقاية من الإكتئاب والخرف، خاصةً عند الرجال كبار السن، نظراً لأهميته للجهاز العصبي والذاكرة.

3- حمض الفوليك

حمض الفوليك
حمض الفوليك

يُعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للرجال والنساء، فالحصول على كمية مناسبة منه بشكل يومي (400 ميكروجرام يومياً) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكنك الحصول على تلك الكمية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو تناول المكملات، لكن يجب الحذر عند تناول المكملات، ويُفضل إستشارة الطبيب.

4- فيتامين “C”

فيتامين "C".
فيتامين “C”.

يساعد فيتامين “C” في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، كما يمكن أن يساعد في حماية الجسم من آثار الجذور الحرة الضارة.

5- فيتامين “A”

فيتامين "A".
فيتامين “A”.

يحتاج الرجل لـ فيتامين “A” للحفاظ على قوة الرؤية، ويساعد أيضاً في تقوية الجهاز المناعي ضد العدوى والبكتيريا، ولكن احرص على عدم الإفراط في تناول كمية كبيرة منه لعدم التعرض لأي آثار جانبية، كالغثيان أو القيء.

ماذا يحدث في حالة نقص الفيتامينات؟

نقص الفيتامينات المهمة يمكن أن يؤثر على صحة الجسم، ويجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية، كأمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطانات، فمثلاً حدوث نقص في فيتامين “B” يمكن أن يؤدي لحدوث ضرر في الأعصاب وفقر الدم، كذلك عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين “C” يمكن أن يقلل من نسبة الكولاجين التي ينتجها الجسم، وقد يؤثر هذا على المدى الطويل على العضلات والمفاصل.

ونتيجة لهذه الآثار الضارة، يُنصح دائماً بإتباع نظام غذائي صحي وغني بالخضراوات والفاكهة الطازجة ومنتجات الألبان وحبوب القمح والأسماك، للحصول على كمية الفيتامينات المطلوبة، وإذا لم تكن تعرف الكمية اللازمة التي يجب عليك الحصول عليها، يمكنك إستشارة طبيبك لمعرفة ما يحتاجه جسمك.

السابق
الدولار يهبط.. واللبنانيون يتهاوون!
التالي
خاص «جنوبية»: المواجهة «تستعر» بين البيطار والسياسيين.. وفنيانوس «أول المحاربين»!