ما هو السيلينيوم.. وما هي فوائده لجسم الإنسان؟

طعام يحتوي على سيلينيوم
السيلينيوم هو عنصر غذائي معدني يحتاجه الجسم، فلنتعرّف على أهم فوائده.

السيلينيوم هو معدن يحتاجه الجسم بكميات صغيرة جنباً إلى جنب مع البروتينات ليكون بمثابة مضاد الأكسدة الذي يحافظ على عمل جهاز المناعة بشكل صحيح، كما انه ينظّم وظائف الغدة الدرقية ويقلّل من المخاطر الصحية، فلا لذلك بدّ من الحصول على كمية كافية من السيلينيوم من خلال النظام الغذائي.

مصادر السيلينيوم

السيلينيوم يوجد في التربة، وعلى الرغم من وجوده في بعض أنسجة الجسم كأنسجة العضلات الهيكلية، إلا أن الجسم لا يستطيع تصنيعه، ويجب الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، كالحبوب، الجوز، بذور دوّار الشمس والمأكولات البحرية، وخاصةً أن كمية السيلينيوم الموجودة في الأطعمة تعتمد على تركيز السيلينيوم في التربة والماء في المكان الذي تزرع فيه هذه الأغذية. علماً أنّ الطعام الغني بالسيلينيوم هو المكسرات البرازيلية، حيث توفر حبة واحدة فقط أكثر من 100% من السيلينيوم اليومي الذي يحتاجه الجسم، أي ما يقارب من 68 إلى 91 ميكروغراماً.

فوائد السيلينيوم

1- السيلينيوم لتقوية جهاز المناعة

إن السبب الرئيسي لتناول مكملات السيلينيوم هو لعلاج نقصانه في الجسم، خصوصاً لدى مرضى الإيدز ومرض كرون، كما يلفت السيلينيوم الإنتباه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وعلاج عشرات الحالات، كالربو، التهاب المفاصل والعقم، وعلاج سرطان البروستات والقولون.

ويعتبر تناول الأطعمة الغنيّة بعنصر السيلينيوم الخطوة الأولى في التقليل من نقص هذا العنصر في الجسم، وفي حال عدم القدرة على تناول هذه الأطعمة، يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه بدلاً منها.

ان تناول البروكلي المدّعم بالسيلينيوم يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البنكرياس، كما أن تناول مكملات السيلينيوم يساهم في رفع معدل تحويل هرمونات الغدة الدرقية إلى شكلها النشط لدى كبار السن.

طعام يحتوي على السيلينيوم
طعام يحتوي على السيلينيوم

هذا وقد أشارت الدراسات العلمية المتكررة إلى وجود علاقة بين انخفاض مستويات السيلينيوم وخطر الإجهاض، وقد قارنت إحدى الدراسات عينات الدم بين النساء اللواتي عانين من الإجهاض، مقابل اللواتي أتممن الحمل، فذكر العلماء أنه ورغم كونه من الطبيعي أن نرى انخفاضاً بسيطاً في السيلينيوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أن النساء اللواتي تعرضن للإجهاض عانين من هبوط بالغ في نسبة السيلينيوم والذي يرتبط مباشرة بالاجهاض.

ويعمل السيلينيوم على مدّ الجسم بفيتامين “E” كما أنه يعمل على إمداد البشرة بفيتامين “A”، كما نجد أنه يعمل على تفتيح البشرة طبيعياً للبشرة، لذلك نجده يدخل في مكونات الكريمات المبيضة للبشرة، في حين قد يصف طبيب الجلد أخذ حبوب السيلينيوم التي تساهم في عملية التفتيح وحلّ كثير من مشاكل البشرة، علماً أنه آمن على البشرة وآمن للجسم أيضاً، لكن يفضل دائماً إستشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية من السيلينيوم.

اقرأ أيضاً: دراسة: هذه الأطعمة تقتل كورونا.. تعرّفوا عليها!

2- فوائد السيلينيوم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

إن السيلينيوم عبارة عن معدن أساسي مهم للعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، بما في ذلك الوظيفة الإدراكية وجهاز المناعة والخصوبة لدى الرجال والنساء، ويساهم في عملية أيض هرمون الغدة الدرقية وبناء الحمض النووي، ويساعد على الحماية من أضرار عملية الأكسدة والعدوى.

وتعتمد كمية السيلينيوم في الغذاء على نسبة تركيز السيلينيوم في التربة والماء عندما يقوم المزارعون بزراعة ورعاية الطعام، فهو معدن أساسي ما يعني أنه يجب الحصول عليه من خلال نظام الغذائي، حيث يحتاج الجسم فقط لكميات صغيرة ولكن له دوراً رئيساً في العمليات المهمة في الجسم، فهو يُعتبر من مضادات الأكسدة حيث يمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة، وهي ناتج طبيعي لعمليات الأيض ولها وظائف مهمة في حماية الجسم من المرض، وقد تم ربط الإجهاد التأكسدي بأمراض مزمنة، كأمراض القلب، الزهايمر، السرطان، الشيخوخة المبكرة والسكتة الدماغية.

كما يمنع تناول السيلينيوم من التدهور العقلي خصوصاً من مرض الزهايمر الذي يسبب فقدان الذاكرة ويؤثر سلباً على التفكير والسلوك، ويُعتقد أن الإجهاد التأكسدي مرتبط في ظهور وتطور الأمراض العصبية، كمرض الشلل الرعاشي والتصلّب المتعدد ومرض ألزهايمر، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مرضى ألزهايمر لديهم انخفاض في مستويات السيلينيوم في الدم، ويرتبط النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الغني بالأطعمة عالية السيلينيوم، كالمأكولات البحرية والمكسرات، بخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر وهي من فوائد السيلينيوم.

وللسيلينيوم دور مهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، ما يقلل الالتهاب ويعزز المناعة، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة مستويات السيلينيوم في الدم ترتبط بزيادة الاستجابة المناعية، حيث تبين أن نقص السيلينيوم قد يضرّ بوظيفة خلايا الجهاز المناعي، ما يؤدي إلى إبطاء استجابته.

يذكر أن، الأطعمة الكاملة هي أفضل مصادر السيلينيوم، خاصةً عند التعامل مع هذه الأطعمة وإعدادها بطريقة حساسة للحصول على فوائد السيلينيوم، وعدم تعريضها للطهي على درجات حرارة مرتفعة.

السابق
حريق في موقف للسيارات في طرابلس.. ماذا عن الأضرار؟
التالي
عصابة تستهدف المتن.. وعملية خاطفة توقعها بقبضة القوى الأمنية!