الفوضى تضرب جامعات جنوبية..والبقاع مُحاصر امنياً ومعيشياً!

جامعة في صيدا رصاص
الاوضاع المتردية واستفحال الازمات وتناسلها لم يوفر الجامعات لا الطلاب ولا الكادر التعليمي. اما البقاع فهو "مخطوف" وتحت رحمة العصابات والازمات المتناسلة يومياً. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

شهد الجنوب اخيراً، حوادث كثيرة في الفترة الأخيرة، من سرقات و قتل و حرمان و اعتداءات و غيرها من الحوادث السلبية، و اللافت كان في ظهور مشكلات متتالية و سريعة في عدة جامعات جنوبية.

وفي جامعة رفيق الحريري في منطقة المشرف في الشوف، أرسل الدكتور مكرم سويدان، بريدا إلكترونيا بقرار إلغاء القاعة المخصصة للصلاة في الجامعة، معلِّلاً طلبه بأنَّ الجامعة للجميع و ليست لديانة معينة.

وقد أثار هذا القرار غضب الطلاب، و اعتصموا في باحة الجامعة مع إقامة صلاة جماعية في الحديقة العامة، و قال أحد الطلاب: ” أن الصلاة حرية شخصية على الجامعة أن تحترمها وتؤمن غرفة للصلاة بما أننا نصلِّي خارج ساعات الحضور، أم المدير يريد نشر الإلحاد بدل نشر الإيمان؟”.

و تقدم 180 طالب إلى مجلس الإدارة العامة في الجامعة بطلب لإلغاء قرار المدير.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يَخنق» معارضيه أمنياً جنوباً..وغضب بقاعي من العتمة الكاملة!

في حين أصرَّ المدير على قراره و أجاب الطلاب و قال لهم: “بما أنني رئيس جامعة رفيق الحريري، لن يكون هناك غرفة مخصصة للصلاة. يمكنكم أن تطلبوا من مجلس الأمناء أن يعزلوني، و لكن قراري لن يتغيَّر ما دمت المدير “.

صيدا

وفوجئ العاملون في معهد العلوم الاجتماعية بالجامعة اللبنانية، بإصابة إحدى واجهات المكاتب برصاصة طائشة، بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدها مخيم عين الحلوة، و تدخلت العناية الإلهية بأن تكون المكاتب فارغة خلال هذه الأحداث.

أما في صور، اقدم شخص سوري الجنسية على الدخول، بواسطة الكسر والخلع إلى إحدى الجامعات في صور، ( أصرَّت الأجهزة الأمنية على عدم ذكر اسمها ) و سرق من داخلها خزنة حديديّة تحتوي على مبلغ 100 مليون ليرة لبنانيّة و 200 دولار أميركي، وأوراق، وشيكات مصرفيّة.

الاوضاع الامنية متردية جنوباً وعادت موجات السرقات لتنتشر اخيراً وتطال محال تجارية ومؤسسات

و بعد عمليّة مراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشعبة من رصده في بلدة طيردبا، وتوقيفه على متن سيارته.

و قال مصدر امني انه: ” بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة تنفيذه عمليّة سرقة الخزنة من الجامعة، وسرقة العديد من الأجهزة الخلويّة من داخل عدّة منازل في صور وعين بعال، ومن داخل “بيك أب” في محلّة جل البحر – صور”.

وبالعودة إلى أزمة البنزين المتفاقمة، ما زال الجنوب يشهد طوابير طويلة لا نهاية قريبة لها.

عند مدخل بلدة طيردبا الغربي شهدت زحمة سير خانقة بسبب تعبئة البنزين في محطة مهنا، و اصطفَّت السيارات في ثلاث طوابير، و أقفل الشارع العام لساعات طويلة.

و في محطة كورال مقابل الملعب البلدي في صيدا ، انتظر المواطنون ‏منذ ‏ساعات ‏الفجر، و لم يملؤا خزانات سياراتهم، بينما القبضايات ( بحسب تعبير أحد المنتظري و الشبيحة كانوا يملؤون سيارتهم فور تواجدهم دون الوقوف في الطوابير ).

البقاع

وبعد تراجع عمليات السلب والسرقة بقوة السلاح بسبب ازمة انقطاع المحروقات وتحديدا ازمة البنزين، عادت في الاونة الاخيرة هذه العمليات لتنشط من جديد وتسجل مسرحها وسط الطرقات الرئيسية والفرعية على طريق برالياس المصنع وشتورا تعنايل، ورياق ديرزنون وزحلة بعلبك، وذلك استغلالا لتراجع حركة القوى الأمنية والعسكرية المكوكية على الطرقات، وكان سجل خلال اسبوع اكثر من اربع عمليات سرقة سيارات بقوة السلاح في منطقة زحلة والبقاع الاوسط.

شاب ينتحل زي امرأة

وفي البقاع الاوسط اثار اكتشاف شاب ينتحل زي امرأة بهدف تعبئة السيارة وقود، وذلك اثر دور خصص للنساء عند محطة سمير صادر في زحلة، والذي حدد يوم الاحد يوماً للمرأة بعدما ع٠زت عن تعبئة سيارتها في الايام العادية، وذلك اتت بعد فكرة تقدمت بها جمعية حلوة يا بلدي وقامت بتعبئة استمارات للنساء اللواتي يردن تعبئة سيارتهن، تحت عنوان “فولت معك تعي فولي سيارتك”، فاستغل شاب تنظيم الطابور وهو يضع شعر مستعار ويرتدي فستان وعندما وصل الى المحطة طلب منه البون المفترض انها تحصل على بون من الجمعية وعندما لم يبرز البون تم اكتشافه انه شابا لعدم قدرته علي التكثيل بدور فتاة.

فكان مبرره انه مضطر لتعبئة سيارته للذهاب صباح الاثنين الى عمله ولان جميع المحطات مقفلة فقام بهذا الدور.

فيما استمرت ازمة البنزين والطوابير الطويلة امام المحطات التي تقوم بالتعبئة، رغم ارتفاع سعرها وتحرير دولار المحروقات.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 20/09/2021
التالي
بازار إنتخابي نيابي والأزمة غائبة..وإشتباك دولي وإقليمي يُرنّح الحكومة!