خاص جنوبية: البيطار يستعد لـ«ضربة» ملاحقة النواب «مستغلاً» الحكومة الجديدة!

القاضي طارق بيطار

بعد ” الحصار” الذي فرضته الحصانات النيابية على التحقيق العدلي في جريمة تفجير المرفأ، يأتي تشكيل الحكومة الجديدة ليفتح ثغرة في جدار هذا التحقيق لهذه الجهة، بعد امتناع المجلس النيابي عن رفع الحصانات عن النواب الثلاثة غازي زعيتر وعلي حسن خليل ونهاد المشنوق.

اقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: البيطار «يتريث».. بعد ٦ ساعات على استجواب مدير المخابرات السابق

وفي هذا الاطار تكشف مصادر مطلعة ل” جنوبية” ان المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، “قد يلجأ الى “الاستفادة” من هذه الفترة بعد تشكيل الحكومة حتى نيلها الثقة”. وتوضح المصادر انه “عند استقالة الحكومة يصبح مجلس النواب حكما في دورة انعقاد استثنائية، حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة وذلك وفق ما نصت عليه المادة ٦٩ من الدستور في فقرتها الثالثة، وفي هذه الحالة، فانه يمكن ملاحقة النواب من دون الحاجة الى رفع الحصانة عنهم، وتحديدا قبل بدء الدورة العادية للمجلس النيابي في منتصف تشرين الاول المقبل”. ولا تستبعد المصادر ان”يضرب” القاضي البيطار “ضربته” ويستدعي النواب الثلاثة المذكورين للتحقيق كمدعى عليهم، مع ما يستتبع ذلك من اجراءات قد تتخذ بحقهم من دون العودة الى المجلس النيابي او اي مرجع آخر.

المحقق العدلي القاضي طارق البيطار “قد يلجأ الى “الاستفادة” من هذه الفترة بعد تشكيل الحكومة حتى نيلها الثقة


وفي حال التخلف عن المثول امامه فان اجراءات قانونية يعود للبيطار اتخاذها، واقصاها اصدار مذكرات توقيف غيابية بحقهم.
اما ما يتعلق بحسان دياب الذي بات مع تشكيل حكومة جديدة، رئيسا سابقا، فانه وُجب عليه المثول امام البيطار في الجلسة التي حددها له ٢٠ الجاري، علما انه سبق للبيطار ان اصدر مذكرة إحضار بحقه.
وعلى صعيد التحقيقات ، فان البيطار ارجأ الى ٢٧ ايلول الجاري استجواب العميد المتقاعد المتقاعد في مخابرات الجيش جودت عويدات بعدما تقدم وكيله المحامي جوزف مخايل بمذكرة دفوع شكلية .

السابق
رسميا.. اليكم مرسوم تشكيل الحكومة برئاسة ميقاتي
التالي
بعدسة «جنوبية».. هبوط حاد للدولار: ارباك في السوق السوداء وتهافت كبير على البيع!