ترحيب عربي ودولي بحكومة ميقاتي

بعد اشهر طوال من التناتش السياسي للحقائب الوزارية، ولدت اليوم الجمعة اخيراً الحكومة العتيدة برئاسة نجيب ميقاتي.

اذ رحّبت الخارجية المصرية بتشكيل الحكومة اللبنانية قائلةً: “لا بد من إفساح المجال أمام الحكومة اللبنانية الجديدة لتحقيق أهدافها، وإخراج لبنان من أزمته وفقاً لصلاحياتها الدستورية”.

فيما رحّب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد حالة الانسداد السياسي التي امتدت ما يزيد عن ثلاثة عشر شهرا.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة إن “آمال اللبنانيين معقودة علي تشكيل تلك الحكومة والخطوات الاصلاحية التي ستتخذها ضمن صلاحياتها الدستورية بما يسهم في تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية والانسانية التي يواجهها الشعب”، مشيراً إلى أن الجامعة العربية “مستمرة في مواكبة ودعم لبنان في جميع استحقاقاته للخروج من الوضع الصعب الحالي إلى وضع أكثر استقراراً يستعيد فيه لبنان عافيته وتوازنه”.

من جهتها، أشارت الخارجية الروسية، إلى أن “تشكيل الحكومة في لبنان خطوة مهمة في سبيل إخراجه من أزمته”.

اما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرحب اليوم الجمعة بتشكيل حكومة جديدة في لبنان، وقال إن “من الضروري أن يلتزم الساسة اللبنانيون بالتعهدات الضرورية لإجراء الإصلاحات الكبرى”.

وغرّدت المنسقة الخاصة للامم المتحدة لشؤون لبنان جوانا فرونتسكا عبر “تويتر”، كاتبةً: “سررت بإعلان تشكيل حكومة جديدة. إنها الخطوة الأولى. الآن، هناك حاجة لخطوات سريعة وشجاعة من أجل المصلحة العامة لبدء الإصلاحات الاقتصادية والمرتبطة بالحوكمة والتحضير للانتخابات في موعدها. حان الوقت لتخفيف الأعباء عن كاهل الشعب اللبناني ولتلبية تطلعاته لمستقبل أفضل”.

كما وغرّدت نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي عبر “تويتر”، كاتبةً: “أرحب بتشكيل الحكومة الجديدة، وأتمنى لها كل النجاح والتوفيق في مهامها الرئيسية في سبيل إعادة البناء بشكل أفضل من خلال تبني إصلاحات عاجلة”.

وتابعت: ” أملي في أن يكون الناس في صلب أولويات هذه الحكومة بما يساعد على التخفيف من معاناتهم ووضع حد للاحتياجات الإنسانية، وتزويدهم بالخدمات الأساسية، والالتزام بإنجاز تحقيق محايد وموثوق ومستقل في انفجار مرفأ بيروت المفجع. وهذا كفيل بأن يبشر بحقبة جديدة من الإنصاف والعدالة حيث تحفظ كرامة الناس ويعاد بناء آمالهم في مستقبل أفضل قبل كل شيء”.

السابق
ميقاتي يُبرر «ماضي» وزير المالية.. ويُهدد مُعرقلي الحكومة!
التالي
بالفيديو: وزير الاعلام الجديد موالٍ شرس لنظام الأسد.. ونصرالله رجل العام بلا منافس!