«تمرد » سياسي على إستدعاءات البيطار..ودخان حكومي محتمل اليوم بعد «لقاء الخميس»!

صورة للدمار الذي خلفه الانفجار في المرفأ
الاكثرية وعلى رأسها "حزب الله" والعهد العوني يحاولان تمييع تحقيقات واستدعاءات المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ عبر دعم تمرد حسان دياب والامنيين المطلوبين. اما حكومياً فتوقعات بخروح لقاء ميقاتي عون بحكومة جديدة وسط حذر من اكثر من طرف من تقطيع وقت متعمد.

هل يلقى طارق البيطار مصير سلفه فادي صوان ويتنحى؟ وهل يكفي العناد والاصرار على للوصول الى الخواتيم في ملف انفجار مرفأ بيروت؟ وهل يعرف نجيب ميقاتي حجم المسؤولية عليه وعلى حكومته؟ وهل يكفي العهر السياسي والتسويف والالتفاف على استدعاءات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار وتجويفها من مضمونها؟

كلها اسئلة باتت مقلقة لمصادر حقوقية وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق شهداء انفجار المرفأ. وتؤكد المصادر لـ”جنوبية” ان لا ثقة بالطبقة السياسية في لبنان، ولا مناص من التوجه الى القضاء الدولي لالزام السلطة بتسليم المطلوبين.

وتقول ان الرهان على  تمييع القضية وحرف مسار القضية خطير وشائن، ولا يجب ان تبقى هذه السلطة الفاسدة من دون محاسبة ومحاكمة.

دياب والامنيون لن يمثلون!

وفي متابعة لمسار التحقيقات، لن يمثل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب امام قاضي التحقيق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار كمدعى عليه اليوم، وذلك بعدما أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً إلى القاضي البيطار ابلغته فيه «عدم صلاحيته في استجواب رئيس الحكومة المستقيلة وعدم اختصاصه. وأشار إلى ان الملف لا يزال بيد مجلس النواب، الذي لم يحسم موضوع الادعاء على النواب والرئيس دياب، ورفع الحصانات وإحالة الملف إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء».

إقرأ أيضاً: الجنوب يعيش «خضة» لفلفة جرائم المحتكرين..والصحة بعد التعليم في خطر!

كما رفض النائب العام التمييزي غسان عويدات، الادعاء على كل من مدير عام الأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، ومدير عام جهاز أمن الدولة، اللواء طوني صليبا. وقد أبلغ عويدات المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، بهذا الأمر من خلال كتاب رسمي. إذ كان الأخير قد لجأ إلى تقديم هذا الطلب من عويدات، بعد رفض الأجهزة السياسية المعنية إعطاء الإذن بملاحقة إبراهيم وصليبا.

توقعات بزيارة ميقاتي لقصر بعبدا ظهر اليوم وفي لقاء اخير قد يخرج بنهايته الدخان الابيض وتولد الحكومة

ميدانياً، اجريت أمس، محاكاة لعملية تلحيم باب العنبر رقم 12 في المرفأ بحضور القاضي البيطار والمعنيين، وذلك لحسم فرضية التلحيم وما اذا كانت سببا في تفجير نيترات الامونيوم التي كانت مخزّنة في العنبر.

الى ذلك، استجوب البيطار، العضو السابق للمجلس الاعلى للجمارك هاني الحاج شحادة المدعى عليه في القضية، على ان يستكمل استجوابه الاسبوع المقبل، بعدما قرر تركه بسند إقامة.

“خميس ميقاتي” الحكومي!

وفي الملف الحكومي، تتوقع مصادر متابعة للتأليف لـ”جنوبية” ان يزور الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قصر بعبدا، ظهر اليوم وفي لقاء اخير قد يخرج بنهايته الدخان الابيض وتولد الحكومة.

اجواء رؤساء الحكومات السابقين لـ”جنوبية”: كل ما يجري تقطيع وقت ومطلوب من “حزب الله” اضفاء اجواء ايجابية لتمرير صفقة البواخر والاتفاق النووي بين ايران واميركا!

وتلمح الى ان دخول “حزب الله” ومعاون امينه العام حسين الخليل ومتابعة اريك شوفالييه مع الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية قد اثمرت اخيراً.

في المقابل تؤكد مصادر اخرى وقريبة من اجواء رؤساء الحكومات السابقين لـ”جنوبية” ان كل ما يجري تقطيع وقت ومطلوب من “حزب الله” اضفاء اجواء ايجابية لتمرير صفقة البواخر والاتفاق النووي بين ايران واميركا.

وتشير الى انها لا تتوقع ولادة الحكومة اليوم ولا بعد سنة وان ميقاتي سيكون مصيره الاعتذار!

السابق
الجنوب يعيش «خضة» لفلفة جرائم المحتكرين..والصحة بعد التعليم في خطر!
التالي
لبنان إلى أكثر من «الموت السريري» والعيْن على «التعب الأمني»!