«كورونا» يفتك بالجنوبيين والتعتيم سيد الموقف..والحضور الأمني يَتكثف بقاعاً!

طوابير السيارات على محطات الوقود
"الكورونا" يتمدد جنوباً، ويجري التكتم على ارقام المصابين الحقيقيين في حين طفت على السطح خلافات امنية وسياسية وحزبية وانتخابية، بين "حزب الله" و"حركة امل". اما بقاعاً فالفلتان سيد الموقف في حين تتكثف الجهود الامنية لاحتوائه رغم انها ليست كافية للجمه بالكامل. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

في خضم كل الازمات المتلاحقة، عاد “الكورونا” ليؤرق الجنوبيين مع تسجيل عشرات الحالات الجديدة، ولا سيما مع عودة المغتربين ومع وجود عشرات المصابين بينهم.

وفي حين تعلن طبابة قضاء صور في  وزارة الصحة يومياً عن الحالات، والتي بلغت امس 67 حالة، تؤكد مصادر طبية لـ”جنوبية” ان الارقام اعلى بكثير، في حين تبرر وزارة الصحة ان الزيادة تضاف في اليوم التالي للتقرير الصادر كل 24 ساعة.

وفوق “الكورونا” وتأزمه جنوباً، بدأ الصراع يتظهر بين “الثنائي” على خلفية احتكار المازوت والبنزين، وما يكتنفه من حسابات حزبية وشعبوية وانتخابية بينهما.

اما بقاعاً ، فعادت الجهود الامنية لتتكثف لكنها غير كافية بعدما تضاعفت عمليات القتل والخطف والاتجار بالمخدرات  والسرقة والتهريب، ووصولها الى مستويات غير مسبوقة في البقاع ومناطقه.

صراع نيابي في صور

ومنذ فترة ليست ببعيدة، أطلَّ مختار حَي الجورة في مدينة صور سامر شغري عبر مقطع فيديو مصوَّر طالباً من أحد نوَّاب القضاء عدم “النَّق” لأنه مسؤول في الدولة و المُلفت بحسب مقرَّبين منه لموقع “تيروس”، أنه كان يقصد نائب حزب الله عن قضاء صور حسين جشي الذي قال يومها، بأنَّ بعض التجار وراء احتكار المازوت في منطقة صور، مع العلم انَّ المختار “شغري” ينتمي ايضاً لحزب الله.

مصادر طبية لـ”جنوبية”: أرقام اصابات كورونا اعلى بكثير في قضاء صور مما تعلنه وزارة الصحة

و اليوم و للمرة الثانية، أطلَّ شغري امس عبر فيديو مصوَّر و طلب من مخاتير صور ال 16 حَثّ الأهالي للنزول إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم من ماء و كهرباء و محروقات، و أيضاً لمواجهة بلدية المدينة، حتى تقف على أحوال الناس و تسأل عن متطلِّباتهم.

بالظاهر، مَطلَب المختار، مٌحِق جداً، و كأنه مُوَجَّه إلى البلدية المُقصِّرة بحق أهلها، و لكن بحسب مصدر مُطَّلِع من أبناء مدينة صور لـ”تيروس”، انَّ الكلام في مكان و الهدف في مكان آخر كليَّاً.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يَمتص «صفعة» مقتل علي شبلي..وشروط عون تُحاصر ميقاتي!

حيث قال التالي: ” المختار شغري، قريب احد مسؤولي حزب الله، الذي يعمل في تجارة المحروقات، و عندما صرَّح جِشِّي بأنَّ بعض التجار وراء ازمة المحروقات في صور، كان يقصده، لذا لم ينتظر المختار طويلاً و ردَّ على كلام جشِّي، و في كواليس حزب الله، ان قريب المختار يطرح نفسه كمرشح حزب الله عن دائرة صور في انتخابات 2022، كبديل لجشي، و هذا هدف نائب حزب الله من التصريح الغامض، و مطلَب المختار اليوم لا يعدو اكثر من توجيه رسالة إلى حركة أمل، بأننا كحزب الله قادرون على تحريض أهالي صور و إسقاط البلدية شعبياً و ليس رسمياً، و للذكر: أنَّ بلدية مدينة صور تشكل رمزية لدى حركة أمل و رئيسها بالتحديد”.

صيدا تنتفض على نائبين!

واستفاق أهالي صيدا على مشاهدة صُوَر معلَّقة على الاعمدة الكهربائية للنائبين بهية الحريري و علي عسيران وعيونهم مغطاة باللون الأحمر، و مكتوب على كل صورة عبارة ” صفقاتكم لن تمرّ”.

و بحسب مصدر من ساحة إيليا الثورية: ” استثنينا النائب نائب صيدا الثالث  اسامة سعد، لانه لم يوقع على عريضة طلب نقل التحقيق من يد القاضي بيطار، و هو لن ينتمي لنواب النيترات الصيداويين”. 

“الكورونا” تجتاح الجنوب!

وبعد إعلان بلدية القليلة في قضاء بأنَّ إصابات الكورونا ترتفع في البلدة بشكل متزايد و على الاهالي الإلتزام التام بإجراءات الوقاية، سُجِّل يوم الجمعة مساءً أكثر من 20 اصابة، بفيروس كورونا في بلدة عنقون في قضاء صيدا، وقال مصدر من البلدة: ” سبب ارتفاع عدد الاصابات بهذا الشكل يعود الى مخالطة تمت مع شخص كان مسافرا و جاء لقضاء فرصة”. 

البقاع

وكأن قدر اللبنانيين أنهم يرزحون تحت وطأة سلطة تعيش فساداً وألماً ووجعاً، لتترك المواطن لقدره وتحت رحمة تجار وسماسرة وشركات ادوية لا هم لها بصحة المواطن وحياته.

وما أثار موجة واسعة من الانتقادات والبلبة التي رافقت وفاة الطفلة زهراء حسن طليس ابنة الصف الثالث ابتدائي،  بعد مرور ثلاثة أيام على لدغ عقرب لها وتعذر توفر اللقاح لها. وحمّل أهالي بريتال وبعلبك الهرمل المسؤولية لوزير الصحة حمد حسن، الذي أدار الطرشاء لمناشدات ذويها، في هذه الظروف القاهرة،  لتأمين ابرة antivenom، كانت يمكن أن تنقذها قبل أن ينتشر السم في انحاء جسمها.

وقضت زهراء في مستشفى دورس نتيجة الفساد والتقصير والإهمال والتأخير بتأمين اللقاح قبل أن ينتشر السم في جسمها لجهة، ولم تتوفر الإبرة في المستشفى أو في لبنان “ونحن معرضين في كل ساعة ان نكون زهراء”، بحسب ما أكده مختار بريتال احمد طليس.

وفاة طفلة في البقاع بسبب لدغة عقرب وعدم تأمين اللقاح المضاد في الوقت المناسب!

وما أكده والدها حسن طليس، “فتشنا عن اللقاح بكل المستشفيات الحكومية في البقاع، حاولت الاتصال بوزير الصحة اكثر من مرة ولم اوفق وبعد ٣٦ساعة استطعنا تأمينه من وزارة الصحة السورية، قبل أن يتأمن اللقاح من وزارة الصحة اللبنان وفي اوقات متأخرة كانت الطفلة فارقت الحياة، ليسأل الأهالي المعنيين ويرددوا، “ماذا لو حصلت حرب او عضّة كلب او لسعة حية من وين منأمن اللقاحات بظل دولة فاسدة وسياسيين نهبوا البلد ووصلونا عا المجهول”.

أصحاب الكسارات يطالبون الجيش بالتعويض

ويدفع حزب الله في البقاع الشمالي بأصحاب الكسارات المتواجدة على السلسلة الشرقية تحميل قيادة الجيش المسؤولية للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بثلاث آليات مخصصة لنقل ستوكات البحص اثر مداهمات نفذتها وحدات الجيش في حور تعلا.

وناشد علي عبد الحسن الموسوي قائد الجيش جوزاف عون بتحقيق شفاف وبالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالآليات الثلاثة كونها تعمل بطريقة شرعية وقانونية وهي مصدر دخل ورزق لعدد من العائلات، مشيرا الى ان أصحاب الكسارات دائما ما كانوا ومازالوا الى جانب الجيش في مهماته الوطنية.

السابق
«حزب الله» يَمتص «صفعة» مقتل علي شبلي..وشروط عون تُحاصر ميقاتي!
التالي
ميقاتي يستنفر لإنقاذ لبنان..وعون لتعويم باسيل!