البيطار يطلب الاذن من «الاعلى للدفاع» بملاحقة صليبا.. وعكر «تمتلك» ٣ أصوات!

القاضي طارق بيطار

مرفقا” بعدد من محاضر التحقيق، التي تتضمن افادة المدير العام للامن الدولة اللواء طوني صليبا، وما يتصل به في افادات متهمين وشهود، وجّه المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ القاضي طارق البيطار، عبر النيابة العامة التمييزية، طلبا الى المجلس الاعلى للدفاع لاعطاء الاذن لملاحقة صليبا في الملف، بعدما تبلغ من رئاسة الحكومة انها ليس الجهة الصالحة للبت بطلب وجهه سابقا اليها، ورد رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب مرفقا بإستشارة صادرة عن هيئة التشريع والاستشارات، التي اعطت مجلس الدفاع صلاحية الاذن بملاحقة صليبا.

إقرأ أيضا: تطور مهم بتحقيقات المرفأ.. البيطار يطلب إذن ملاحقة اللواء صليبا

وتكشف مصادر مطلعة ل” جنوبية” ان البت بطلب صليبا امام المجلس الاعلى للدفاع، يطرح اشكاليات عديدة منها وحدة المعايير، لجهة ان النيابة العامة التمييزية حجبت الاذن عن ملاحقة مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم.
وفضلا عن ذلك فان استشارة هيئة التشريع والاستشارة التي صدرت، ب”إيعاز” من دوائر القصر الجمهوري تحدثت عن ضرورة صدور اذن الملاحقة بإجماع اعضائها السبعة وهم الى رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة ووزراء العدل والداخلية والخارجية والدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء. وفي هذه الحالة فان الوزيرة زينة عكر “تملك” ٣ اصوات كونها وزيرة للدفاع ونائب رئيس الحكومة ووزيرة للخارجية بالتكليف. ومن هنا تطرح المصادر سؤالا ما اذا كان سيتم احتساب ٣ اصوات لعكر، وهل ان هذا الامر قانونيا.
ولذلك ، تشير المادر، الى ان رئيس الجمهورية قد يطلب مجددا استشارة جديدة، لحسم هذا الامر وإنْ كانت هذه المصادر تستبعد ان يعطي المجلس الاعلى الاذن بملاحقة صليبا.

السابق
تطور مهم بتحقيقات المرفأ.. البيطار يطلب إذن ملاحقة اللواء صليبا
التالي
ما قبل الرابع من آب ليس كما بعده!