باسيل «يُهدد» ميقاتي: «الداخلية» أو الإعتذار..والطبيعة تُلهب حرائق اللبنانيين!

جبران باسيل
عاد النائب جبران باسيل الى لعبة التعطيل ورفع الشروط الحكومية عبر المطالبة بالداخلية بينما يصر عمه على العدلوبينهما يواصل الرئيس المكلف "صموده" وبالتالي يبقى التشكيل في دائرة الخطر.

على ما يبدو ووفق ما تصف مصادر متابعة للمشاورات الحكومية لـ”جنوبية”، الرئيس نجيب ميقاتي بأنه ليس من الذين يَملون بسرعة او يستسلمون بسهولة للتعطيل، او للتنكيل او للتهديد السياسي.

ومع اصراره على تدوير الزوايا مع الجميع، ولا سيما مع رئيس الجمهورية ميشال عون واطلاعه اولاً بأول على حصيلة المشاورات الحكومية للرئيس المكلف، يترصد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل خطواته، و”يلطي” له “على الكوع”. فباسيل والذي يتعفف في العلن، يرفع من سقف مطالبه يومياً في الخفاء.

ففي حين يتمسك عون بـ”العدل”، يصر صهره على “الداخلية”، وبالتالي يصبح مع عون وباسيل 3 حقائب سيادية ويمنح الشيعة المالية، في حين يعود السنة بخفي حنين وهذا لن يحصل وفق المصادر.

ميقاتي بات في مرحلة متقدمة من توزيع الحقائب على الطوائف ووفق صيغة الـ24 ويمتلك صيغتين على الاقل لحكومتين من 24 وزيراً

وفي حين تؤكد المعلومات لـ”جنوبية”، ان ميقاتي بات في مرحلة متقدمة من توزيع الحقائب على الطوائف ووفق صيغة الـ24 ويمتلك صيغتين على الاقل لحكومتين من 24 وزيراً، تشير المعلومات ايضاً الى ان هناك قراراً اميركياً بدفع التشكيل قدماً ولا تستبعد المصادر ان يكون القرار بالتأليف السريع منسقاً بين واشنطن وباريس وطهران .

تهديدات مبطنة

من جهة ثانية حفلت إطلالة باسيل المتلفزة بجملة من الرسائل السلبية، الى ميقاتي من باب “النصح الخبيث” او التهديد المبطن بأن يحاذر الانزلاق إلى نادي “ضحايا” التكليف والتأليف وآخرهم الرئيس سعد الحريري، ملوحاً في حال عدم الإسراع في تشكيل الحكومة بـ”مقاطعة مجلس النواب أو المطالبة بتقصير ولايته أو الاستقالة منه” على قاعدة “من يفكّر بأن يحرقنا سنحرقه”.

ماذا وراء استدعاء السعودية لسفيرها؟

وبرز امس خبر مغادرة السفير السعودي وليد البخاري على عجل، بيروت باتجاه الرياض التي استدعته للتشاور، ما طرح اكثر من علامة استفهام حول الرسالة التي ارادت توجيهها المملكة للمعنيين في لبنان من وراء مغادرة البخاري.

إقرأ أيضاً: باسيل «يتدلل» على ميقاتي وعينه على الإنتخابات..و«أول الغيث» الحكومي مسودة اليوم!

وفي حين لم يرشح معلومات عن سبب الاستدعاء، يرجح البعض ان تكون مغادرة البخاري هي دليل على عدم رضى المملكة وان لا دعم من الاخيرة لنجيب ميقاتي الذي كلف تشكيل الحكومة، وهي تنتظر ما سينتج من المفاوضات الايرانية السعودية.

حريق هائل

وشب حريق هائل في عكار واتى على مساحات واسعة في القبيات وامتدت النيران الى المنازل وحاصرت المواطنين. وسقط من جرائها، ضحية وهو المتطوع امين ملحم الذي سقط على رأسه وهو يساهم باخماد النار في بلدة كفرتون في جبل اكروم.

رفع حصانة “المحامين” عن خليل وزعيتر

واعلنت نقابة المحامين في بيروت امس أنها أذنت في ملاحقة النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر في ملف انفجار المرفأ.

يرجح البعض ان تكون مغادرة البخاري هي دليل على عدم رضى المملكة وان لا دعم من الاخيرة لنجيب ميقاتي الذي كلف تشكيل الحكومة

وقرر النقيب ملحم خلف استثناء قضية انفجار مرفأ بيروت من الإضراب بعد امتناع عدد من الأمنيين والمسؤولين عن المثول أمام المحقق العدلي بذريعة الإضراب.

السابق
«حزب الله» يُحاصر الجنوبيين بالأزمات..والسموم تتسلل إلى غذاء البقاعيين!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 29 تموز 2021