لبنان ضمن «الطوارىء الأميركية» حتى آب المقبل..ايران والسلاح!

جو بايدن

التنبيهات من الدول الكبرى الخمس ولا سيما الدائمة العضوية في مجلس الامن لتنقل رعاياهم داخل لبنان امر روتيني ويتجدد كل شهر تلقائياً حسب الوضع الامني والسياسي في لبنان ومع استمرار الازمة ومن دون اية مؤشرات للحل سيدفع تلقائياً الى رفع مستوى التحذيرات وآخرها الاميركية.

وفي السياق، أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن توجيهاً إلى الكونغرس الاميركي يقضي باستمرار وضع لبنان ضمن حالة الطوارئ الوطنية بالنسبة للولايات المتحدة حتى آب 2021.

وفي بيانٍ له، قال البيت الأبيض أنّ “أنشطة نقل الأسلحة بين إيران وحزب الله تتم بشكل متزايد وتهدد الأمن القومي الأميركي”.

ما هي حالة الطوارئ الوطنية؟

حالة الطوارئ الوطنية هي حق يمنحه الكونغرس للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها الرئيس، للتعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة وحسم، ويحق له أن يتجنب أي قيود أو حدود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات.

ويمنح الدستور الأمريكي للرئيس حق مواجهة الحالات الطارئة بما يستدعي سرعة الحركة واتخاذ قرارات حاسمة أمام ظروف طارئة تمثل تهديدات كبرى للولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ ايضاً: بالصور: إعتداء همجي للمرة الثالثة على الزميل كامل جابر..ونقابة المحررين تستنكر

ويتطلب إعلان “قانون الطوارئ القومي” أن يبلغ الرئيس الكونجرس بوجود أزمة طارئة وإعلان ما يتطلب للتعامل معها، ويفرض القانون على الرئيس أن يبلغ دوريا الكونجرس بمستجدات الأزمة.

وتستطيع الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب حالة الطوارئ، فرض عقوبات على بلد ما، أو تجميد بعض أصولها الخارجية، أو معاقبة الحكام المستبدين أو الإرهابيين أو منظمات أجنبية تضر بالمصالح الأمريكية.

وينبغي على الرئيس الأمريكي في الحالتين أن يؤكد وجود “تهديدات غير طبيعية وخطيرة على الأمن القومي والمصالح الأمريكية”.

السابق
بالصور: إعتداء همجي للمرة الثالثة على الزميل كامل جابر..ونقابة المحررين تستنكر
التالي
فرنجية يُغطي فنيانوس ويهاجم بيطار..«ما بيعرف شي وما عندو شي»!