عون «يَبتز» الأكثرية بـ«ورقة الإستشارات»..والثورة «تَصفع» حزب الله في «ملحمة المهندسين»!

الثورة
الرئيس ميشال عون كعادته "يقبض" على ورقة الاستشارات تمهيداً للاتفاق المسبق على رئيس مكلف قبل التكليف. في المقابل سجلت "النقابة تنتفض" فوزاً ساحقاً في انتخابات نقابة المهندسين لتهزم السلطة واحزاب في المعارضة وفي مقدمة المهزومين "حزب الله" والتيار العوني.

لا يزال العهد العوني يتعامل بخفة مع الازمات اللبنانية على قاعدة ان الغريق لا يخشى من البلل، فبعد ابلاغ دوائر بعبدا العديد من القوى السياسية وفق معلومات لـ”جنوبية” ان رئيس الجمهورية ميشال عون سيحدد اليوم موعد الاستشارات النيابية، يبدو انه تراجع بعد “نصيحة” من المحيطين حوله انها خطوة ستنزع منه ورقة الاستشارات ومن خلالها يمكنه ابتزاز اي مرشح جديد للتكليف كما يبتز الاكثرية ولا سيما “الثنائي الشيعي” والضغط عليه للقبول بمرشحه لرئاسة الحكومة.

ويتردد ان عون وصهره يفضلان نواف سلام لعلاقاته الدولية، وفؤاد مخزومي لعلاقاته مع بريطانيا، وما تشكله من ثقل اوروبي ودولي.

في المقابل تكشف مصادر واسعة الاطلاع لـ”جنوبية” ان البحث عن رئيس مكلف للحكومة امر شاق للغاية، وفي ظل تريث الجانب السني ودار الفتوى والرؤساء السابقون للحكومة، واعلان الرئيس سعد الحريري انه لن يسم احداً.

البحث عن رئيس مكلف للحكومة امر شاق للغاية وفي ظل تريث الجانب السني ودار الفتوى والرؤساء السابقون للحكومة واعلان الحريري انه لن يسم احداً

وتقول ان التعويل على عطلة عيد الاضحى لاجراء اتصالات المعايدة، والتي ستفتح الباب على مشاورات واسعة وخصوصاً بين الرئيس نبيه بري وعون وبري والحريري حيث علاقة بري بالطرفين جامدة بعد اعتذار الحريري!

فوز “النقابة تنتفض” صفعة ل”حزب الله”!

وفي خطوة شكلت صفعة لقوى السلطة واحزابها، وتياراتها، وادرجت بأنها «يوم نصر لروحية 17 ت1 (2019) وفاز مرشّح «النقابة تنتفض» عارف ياسين (5798) في حين حصل منافسه الأوّل باسم عويني على (1528) (مدعوم من تيّار المستقبل)، وعبده السكرية (1289) (مدعومن من الاحزاب) من أصل 9942 اقترعوا. وأكّد بعد فوزه ان لا شيء مستحيل، متعهداً بتنفيذ البرنامج الذي فاز على أساسه. وقال: انا بانتظار افكاركم وطروحاتكم في سبيل المهندسين ونقابتهم.

إقرأ ايضاً: البطالة والقمع يُحاصران الجنوبيين..و«الصحة» تُشرّع إحتكار الأدوية!

وكان موقع “جنوبية” تفرد نهاراً بتأكيد فوز ياسين بنتيجة ساحقة، وان ما حصده من اصوات يوازي اربعة اضعاف ما حققه المرشحان الاخران!

عتمة ولا مازوت وبنزين!

ورغم إعلان مدير مصفاة الزهراني زياد الزين توفير كميات من المازوت للإنارة بالكهرباء في عيد الأضحى، الا ان أزمة انقطاع الكهرباء والمحروقات تتجه صعوداً، مع تفاوت حدتها بين منطقة وأخرى.

فبواخر الفيول لتشغيل معامل الكهرباء، لم تستطع تقليص التقنين بنسبة تريح المواطنين وتؤمّن استمرارية عملهم وإن بأدنى مستوى. فانقطاع التيار مستمر، وتغذية الساعتين لا تكفي للمنازل ولا للمعامل. والتحسّن الذي بشّرت به مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة، بلا فائدة.

موقع “جنوبية” تفرد نهاراً بتأكيد فوز ياسين بنتيجة ساحقة وان ما حصده من اصوات يوازي اربعة اضعاف ما حققه المرشحان الاخران!

بالتوازي، لم تعد المولّدات الخاصة قادرة على تغطية العجز المتزايد في كهرباء الدولة. فالتقنين زاد الضغط على المولّدات، ما استوجب إجراء صيانة إضافية للمولدات، أي دفع أكلاف جديدة تضاف إلى الكلفة المرتفعة للمازوت الشحيح. ودفع الشح عددًا من أصحاب المولّدات الخاصة في بعض المناطق إلى إبلاغ مشتركيهم قرارهم بإضفاء المولّدات لعدم قدرتهم على الاستمرار في هذا الوضع.

ومن غير المؤكّد ما إذا كان القرار مقدّمة لرفع الفاتورة بمعدّل قياسي بعد ترك المشتركين تحت رحمة الانقطاع شبه الكامل لكهرباء الدولة. فالأسام كفيلة باظهار النتيجة الحقيقية.

على صعيد المحروقات، ما زالت المعاناة مستمرة، والشحنات المستوردة تباعًا تخفّف الضغط بنسبة ضئيلة تُلتَمَس في بعض المناطق، فيما الطوابير على حالها في مناطق أخرى، وخصوصاً في الجنوب، حيث تقفل محطات كثيرة أبوابها أغلب أيام الأسبوع، بحجة عدم تأمين المحروقات.

التظاهرات مستمرة

وعلى الأرض، نفذ ثوار ساحة العلم في صور تظاهرة تحت شعار «صرخة في وجه الذل والفساد» احتجاجا على الاوضاع المعيشية والغلاء وارتفاع سعر صرف الدولار.

وانطلقت التظاهرة من دوار ساحة العلم في صور وجابت شوارع المدينة وقد ردد المتظاهرون شعارات تدعو الى اسقاط المنظومة الحاكمة ومحاسبة الفاسدين ولتشكيل حكومة من اصحاب الخبرة ومن ذوي الكفاءة، ولرفض الوصاية الداخلية والخارجية وللوقف في وجه سلطة دمرت الدولة وجرت البلاد نحو الانهيار. وقد واكبت التظاهرة تدابير امنية مشددة.

السابق
البطالة والقمع يُحاصران الجنوبيين..و«الصحة» تُشرّع إحتكار الأدوية!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 19 تموز 2021