الحريري يحسم قراره بالاعتذار.. من سيخلفه؟

سعد الحريري رئيس الحكومة المكلف

فيما ينتظر اللبنانيون قرار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بات شبه محسوماً ان قرار الحريري سيكون بالاعتذار عن تشكيل الحكومة الا اذ احدثت زيارته لمصر ولقائه المبعوث الفرنسي اي تراجع في موقفه، ومن هنا لم يصبح السؤال: من سيخلف الحريري؟

حسب الـmtv “حسم الحريري قراره الذي أبلغه الى قيادة تيّاره. سأعتذر بعد أيّام، وسأنتقل الى المعارضة مع سقفٍ عالٍ. لا يوحي كلام رئيس تيّار المستقبل بأنّه سيسمّي بديلاً عنه، بل هو سيرمي كرة النار باتجاه بعبدا، رافعاً من سقف خطابه الهجومي على رئيس الجمهوريّة ورئيس التيّار الوطني الحر ليحاكي الشارع السنّي، قبل عشرة أشهر على موعد الانتخابات النيابيّة التي ستكون حاسمة في تحديد مستقبله السياسي”.

اضافت اليوم الثلاثاء: “سيلتقي الحريري اليوم الموفد الفرنسي باتريك دوريل، ثمّ يتوجّه الى مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي. وسيكون اللقاءان الفرصة الأخيرة لعودة الحريري عن قرار الاعتذار الذي يفترض أن يعلنه الخميس أو الجمعة، من دون أن يُحسَم ما إذا سيكون ذلك من قصر بعبدا أو عبر الإعلام”.

وتابعت: “يفتح قرار الحريري الباب أمام السؤال عن خلفه. علماً أنّ خيار انتقاله الى المعارضة العنيفة سيقطع الطريق أمام تسمية أحد رؤساء الحكومات السابقين، وهو ما أوحى به أيضاً كلام لرئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة. 

وتبرز هنا لائحة أسماء لكلّ منها نقاط قوّة ونقاط ضعف، وإن كان الخيار على هذا الصعيد سيكون لرئيس الجمهورية (ومعه باسيل) والثنائي الشيعي. 

ونذكر، على سبيل المثال: محمد فهمي، فيصل كرامي، فؤاد مخزومي، جواد عدرة وسمير الخطيب. وقد تطول اللائحة أكثر، ولو أنّ المستعدّين لنيل لقب “دولة الرئيس” ليسوا كثراً في ظلّ هذه الظروف الصعبة، ومع غياب الغطاء السنّي الذي يؤمّنه الحريري مع رفاقه في نادي رؤساء الحكومات السابقين”.

السابق
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 13 تموز 2021
التالي
«لغة التمني انتهت».. تصعيد «اميركي-فرنسي» بوجه السياسيين اللبنانيين!