الحريري يَعتذر منتصف الأسبوع بعد تشكيلته الحكومية.. وباسيل «يُكهرب» البلد!

الرئيس المكلف سعد الحريري ٢٠٢٠
يتجه الرئيس المكلف سعد الحريري الى اعلان اعتذاره منتصف الاسبوع الطالع، بعد تقديمه تشكيلة "من جانب واحد"، للرئيس ميشال عون ستكون "تخريجة" إعلان الاعتذار.

لم يطرأ تطورات استثنائية تمنع الرئيس المكلف سعد الحريري من المضي قدماً في إعتذاره عن تشكيل الحكومة.

ويكشف نائب بارز ومقرب من الحريري لـ”جنوبية”، ان الاخير كان يراقب التطورات الداخلية وامكانية ان يحدث خرق ، ما على صعيد جبهة التأليف الحكومية، وان يتراجع النائب جبران باسيل عن التعطيل، ولكنه مصر على التصعيد وإفشال مهمة الحريري.

ويقول النائب المذكور، ان الحريري ايضاً لم يكن يراهن على نتائج محددة من زيارة السفيرتين الاميركية دوروثي شيا والفرنسية آن غريو الى الرياض.

تقديم الحريري لتشكيلة حكومية اخيرة منتصف الاسبوع الجاري اي بين الاربعاء والخميس هي التشكيلة المخرج للاعتذار كونها من جانب واحد

ويكشف النائب ان تقديم الحريري لتشكيلة حكومية اخيرة منتصف الاسبوع الجاري، اي بين الاربعاء والخميس، هي التشكيلة المخرج للاعتذار كونها من جانب واحد. ولم ينسق الحريري فيها مع رئيس الجمهورية ميشال عون. ولم ينسق معه بإسم واحد فيها. وبالطبع سيرفضها عون كما رفض غيرها، وستكون نهاية مشوار الحريري والذي سيتفرغ لترتيب بيته السني الداخلي والتحضير للانتخابات النيابية .

باسيل “مغتبط”

وينقل زوار النائب جبران باسيل عنه وفق المجالس البرتقالية انه “مغتبط” لإزاحته الحريري، وان الوضع الحالي مثالي له لاستثمار ازاحة الحريري مسيحياً وانتخابياً ورئاسياً، ولشد عصب جمهوره، وللقول انه لم يفرط  بحقوق المسيحيين ولا بصلاحيات الرئاسة الاولى.  

وتقول مصادر متابعة ان باسيل وفي إطلالته الاعلامية الاخيرة، يحاول “التمسكن للتمكن”، ولرمي التعطيل في ملعب الحريري ولغسل يديه من دفع الحريري الى الاعتذار.

إقرأ أيضاً: نقمة جنوبية وبقاعية على تهريب «حزب الله» المُنظم..عتمة شاملة وفلتان أسعار!

وتشير الى ان باسيل والفريق العوني معه، سيعمدون طيلة هذا الاسبوع الى شن هجوم غير مسبوق على الحريري و”كهربة” البلد لحرف الانظار عن لحظة الاعتذار، ولامتصاص غضب الشارع عبر التحضير لسجالات وافتعالها مع الحريري وغيره.

الفاو: لبنان بحاجة لمساعدات غذائية

من جهة اخرى وفي ضوء الانهيار الخطير الذي يشهده لبنان اعلنت منظمة الاغذية والزراعة « الفاو» امس ان لبنان والعراق وسوريا واليمن تحتاج الى مساعدة خارجية لتامين الغذاء . ولفتت في تقرير لها الى ان متوسط سعر الطحين ارتفع في لبنان بمعدل سنوي يبلغ ٢١٩ في المئة مع تسارع الاضطرابات الاقتصادية.

احتجاجات وازمات

و شهدت مناطق عديدة امس احتجاجات وقطع طرق بسبب ارتفاع الاسعار وجنون الدولار وازمتي الدواء والمحروقات وانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل في معظم المناطق.

واعلنت كهرباء لبنان في بيان لها بعد الظهر عن تفريغ باخرة الغاز اويل بعد صرف الاعتمادات اللازمة، مشيرة الى استئناف دخول معمل الزهراني الحراري الخدمة اعتبارا من صباح اليوم.

اما ازمة الدواء فقد استمرت على حالها في ظل تخبط كبير نتيجة قرار ترشيد الدعم ليقتصر على الادوية المستعصية ولائحة ستنجزها وتقدمها وزارة الصحة لمصرف لبنان خلال الاسبوع المقبل ويرجح الثلاثاء كما اشار الوزير حمد حسن امس.

واستمرت امس طوابير الذل امام محطات المحروقات رغم البدء بتفريغ باخرتين حمولتهما اول امس من بين ٦ بواخر رصدت مؤخرا الاموال لها.

باسيل “مغتبط” لإزاحته الحريري ويرى ان الوضع الحالي مثالي له لاستثمار ازاحة الحريري مسيحياً وانتخابياً ورئاسياً!

وتوقعت مصادر معنية ان تخف ازمة الطوابير نسبيا مطلع الاسبوع الطالع .وفيما واصل الدولار ارتفاعه الى مشارف العشرين الف ليرة شهدت المحلات التجارية موجة جديدة من ارتفاع السلع والمواد على انواعها.

ورفعت وزارة الاقتصاد مرة جديدة سعر الخبز، فسعرت الربطة الكبيرة ب ٤٢٥٠ ليرة والمتوسطة ب٣٠٠٠ ليرة .

السابق
نقمة جنوبية وبقاعية على تهريب «حزب الله» المُنظم..عتمة شاملة وفلتان أسعار!
التالي
«طنجرة الضغط» الشعبية تقترب من «الانفجار» في لبنان