منافسة سوق التهريب..النظام السوري يرفع أسعار المحروقات

تهريب المازوت مستمر الى سوريا

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية عن رفع أسعار المحروقات، وتحديد سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” بثلاثة آلاف ليرة سورية، بحسب وكالة أنباء النظام السوري.

وبدأ تطبيق القرار الجديد للوزارة صباح اليوم، وأوضح المهندس عبد الله خطاب معاون وزير النفط والثروة المعدنية أن القرار شمل فقط البنزين أوكتان 95.

وكان السعر القديم لليتر البنزين يبلغ 2500 ليرة سورية، وهو سعر تكلفة تأمين هذه المادة، وفقا للوزارة. وجاء القرار بناء على كتاب صادر عن وزارة النفط والثروة المعدنية وموافقة اللجنة الاقتصادية.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان  في تقرير حمل عنوان “حكومة النظام السوري تنافس السوق السوداء وبنزين حزب الله اللبناني”، إن القرار الجديد جاء في ظل النقص الحاد الذي تشهده محطات توزيع الوقود ضمن مناطق نفوذ النظام السوري، وتوفرها في السوق السوداء بأسعار مضاعفة.

إقرأ أيضاً: خط التهريب جنوب سوريا.. غياب الضبط الأمني والسيناريوهات المفتوحة

ووفقا للمرصد فإن حزب الله اللبناني يهرب المحروقات من لبنان إلى سوريا بأسعار تبلغ 2000 ليرة سورية لليتر الواحد من المازوت، و2500 ليرة سورية لليتر الواحد من البنزين أوكتان 95.

ويوضح المرصد أن هذه الأسعار كانت معتمدة في شهر حزيران الماضي، لكنها ارتفعت في شهر تموز، إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية في سوريا بنحو  خلال السنوات القليلة الماضية، مما دفع العائلات إلى تقديم تنازلات صعبة والتخلي عن الكثير من المواد الأساسية في الوجبات كاللحوم والألبان والأجبان والفواكه.

وحذر مسؤولو الأمم المتحدة، في حزيران الماضي، من أنه إذا فشل مجلس الأمن في الموافقة على استمرار عمليات المعبر الحدودي الوحيد المفتوح لدخول المساعدات إلى سوريا، فإن الوضع سيزداد سوءًا. 

السابق
الحريري يتخذ قراره بالإعتذار عن تشكيل الحكومة.. ولا بديل!؟
التالي
تسعير بالدولار للمواد الغذائية؟