ارقام مُفاجِئة: لبنان يتصدّر قائمة الدول بنوعية التعليم.. حذارِ تدمير كنزه الوحيد!

في الوقت الذي يدعو فيه الطلاب وزارة التربية لإلغاء الإمتحانات الرسمية استشعاراً بهم وبذويهم الذين يمرّون في أسوأ أزمة مالية ومعيشية تعصف بالبلاد، وفيما يتسخف المسؤولون بمطالب القطاع التعليمي بأساتذته وعامليه، حذّرت الخبيرة في العلوم السياسية والناشطة سارة اليافي من “تدمير قطاع التعليم لأن يدمّر الوطن”.

وفنّدت اليافي في مداخلة تلفزيونية بالأرقام الصادرة بالتقرير السنوي حول التنافسية العالمية الذي قدمه منتدى الاقتصاد العالمي قائلةً: “مرتبة لبنان عالمياً عام ٢٠١٨ اي عندما كان الوضع الاقتصادي والسياسي نسبياً مستقر ولم يكن اللبنانيون يعلمون الى اين ستؤول بهم الأمور، الا ان ترتيب لبنان لناحية البنى التحتية والجريمة المنظمة والاتصالات وغيرها كانت متدنية جداً فيما كان لبنان بقطاعه التعليمي من بين اوائل الدول عالمياً”.

وتابعت: “مرتبة لبنان كانت ١٨ من اصل ١٣٧ دولة، نوعية التعليم في الصفوف الابتدائية كانت ١٥ من اصل ١٣٧ ونسبة توفر المهندسين والعلماء في لبنان ايضاً ١٥ من ١٣٧ دولة، ومرتبة كليات الإدارة في الجامعات اللبنانية ٩ من اصل ١٣٧”.

اضافت: “نوعية تعليم الرياضيات والعلوم مرتبتها ٤ من اصل ١٣٧ دولة، فلبنان مصنف رابع اقوى بلد في تعليم الرياضيات والعلوم”.

وختمت: “اذا ضربنا القطاع التربوي ضُرب المجتمع اللبناني بالصميم وقد تكون ضربة قاضية في بلد مثل لبنان الذي تعتبر فيه طاقاته البشرية كنزه الوحيد، فالتعليم يسمح للعالم ان يخرج من الفقر والذل وينشط الاقتصاد ويرفع مدخول الفرد والناتج المحلي”.

فيديو المداخلة التلفزيونية

السابق
اطلاق نار بمحطة بنزين في بعلبك.. وسقوط جريح
التالي
مستشار نصرالله يُهرّب المخدرات الى اسرائيل.. من هو الحاج خليل حرب الذي تحدّث عنه ادرعي؟