«دلتا» في لبنان.. هل تحمي اللقاحات من المتحوّر الهندي؟

لبنانيات يرتدين الكمامات للوقاية من فيروس كورونا

فيما تنفس لبنان الصعداء منذ أشهر مع الانخفاض الكبير بعداد “كورونا”، الا ان الخطر عاد مجددا مع تسجيل 9 حالات من المتحوّر الهندي ما رفع منوب الهلع مجددا من امكانية انتشار الوباء مجددا في لبنان والعودة الى نقطة الصفر.

في السياق، قال مدير عام مستشفى بيروت الحكومي الدكتور فراس الابيض لفت في اتصال مع “نداء الوطن” الى ان اعلان وزير الصحة وصول المتحور “دلتا” الى لبنان يعني انه اصبح امراً واقعاً ويجب ان نبدأ بالتعامل مع الحقيقة، بعدما كانت ظنّاً، ومعروف ان هذا المتحور هو الاسرع انتشاراً والاشدّ، حتى في البلدان التي سجلت نسبة عالية من اللقاح كبريطانيا (60 في المئة) نرى عدد الحالات الايجابية في اليوم الواحد، وقد بلغت نحو 27 الف حالة بعدما بدأت بـ 3 آلاف، وما يحصل حافز للجميع بوجوب مراجعة الاجراءات المتبعة، سواء على المستوى الفردي ام على مستوى الاجراءات العامة، وكذلك الالتزام”.

اقرا ايضا: تحذيرات من كارثة في المستشفيات بسبب الكهرباء.. الأرواح في خطر!!

وإذ طمأن الابيض الى ان اللقاحات تحمي حتى من عدوى “الدلتا” المتحور، والحماية تكون افضل بكثير مع الجرعتين، نصح الجميع، افراداً ومؤسسات بضرورة الانتباه والالتزام اكثر بالكمامة واجراءات التباعد، وخصوصاً الشباب والاشخاص غير الملقحين.

وقال: “بغض النظر عن الاجراءات في مطار بيروت، فالزحمة والاختلاط امور غير مقبولة، وما دام الجميع متفقاً على ان ما يحصل غير مقبول يبقى السؤال هو كيف يجب تغيير هذا الواقع، فمع تفهمنا للوضع يجب الا ننسى الى اين اوصلنا آخر موسم سياحي، اي مناسبة عيد رأس السنة”.

الا ان الابيض توقف في الوقت نفسه عند مؤشر جيد ويتمثل في المحافظة على النسبة المنخفضة من الاصابات بـ”كورونا” في لبنان، ما يعني ان الانتباه والتشدد يحولان دون ارتفاع الاصابات، وعليه لا نستطيع ان نتصرف وكأن “كورونا” انتهى وبات من الماضي.

السابق
هل ستنطلق «حقاً» محاكمات 4 آب من دون تفخيخات سياسية؟
التالي
«لا أقبل بالخسارة أمام عون وباسيل».. بري للحريري: «أنا راهنتُ عليك وتمسَّكتُ بك»!