عقوبات أميركية جديدة لـ«خنق» حزب الله..والحراك الفاتيكاني تحفيزي لا تنفيذي!

العقوبات الاميركية
الحكومة بلا افق والكباش مستمر بين الرئيس المكلف سعد الحريري والنائب جبران باسيل. في المقابل ينتظر ان يحرك الفاتيكان مبادرة قد تعيد ملف لبنان الى الاهتمام الاميركي والفرنسي بينما تحضر واشنطن لسلة عقوبات جديدة وقاسية بحق "حزب الله".

في ظل الانسداد السياسي والحكومي ومع توقف الاتصالات والمشاورات، تؤكد مصادر مطلعة على مشاورات التأليف لـ”جنوبية”، ان الكباش مستمر بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل مع تمسك كل منهما بشروطه، ولا سيما باسيل والذي افشل في الايام الماضية طرحاً جديداً لتسمية الوزيرين المسيحيين، ورغم وساطة “حزب الله” بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري من جهة، وبين باسيل والحريري من جهة ثانية.

الحريري في صدد تقديم تشكيلة جديدة لعون من 24 وزيراً اختصاصياً ولا ثلث معطلاً لأحد ولعون ان يرفضها او يوقعها

وتؤكد المصادر نفسها ان وفي خضم ترويج باسيل ووسائل اعلامه ونوابه وقيادات “البرتقالي”، ان الحريري في صدد الاعتذار، يتردد في اوساط “المستقبل” ان الحريري في صدد تقديم تشكيلة جديدة لرئيس الجمهورية ميشال عون من 24 وزيراً اختصاصياً ولا ثلث معطلاً لأحد، ولعون ان يرفضها او يوقعها، وبذلك يرمي الحريري الكرة الملتهبة في حضن رئيس الجمهورية.

عقوبات جديدة

وفي بيروت يتردد في الآونة الاخيرة، ان السفيرة الاميركية دوروثي شيا ابلغت بعض من التقوها، ووفق معلومات لـ”جنوبية” ان هناك عقوبات مالية وسياسية واعلامية جديدة وقاسية ستطال “حزب الله” ووسائل اعلامه وحلفائه والاحزاب المقربة منه ولن تستثني احداً.

معلومات لـ”جنوبية”: عقوبات اميركية جديدة مالية وسياسية واعلامية قاسية ستطال “حزب الله” ووسائل اعلامه وحلفائه

وتقول مصادر دبلوماسية غربية لزوارها، ان اميركا لن تتوقف عن العقوبات، وستزيد من وطأتها الى درجة “عصر حزب الله”، فيما سيكون هناك مساعدات للبنانيين عبر جمعيات اغاثية موثوقة من الولايات المتحدة.

مبادرة الفاتيكان

والازمة اللبنانية كانت حاضرة في الفاتيكان حيث خصص البابا فرنسيس يوما من أجل لبنان بمشاركة عشرة من قادة الطوائف المسيحية.

وقال البابا: “كفى أن تسيطر أنصاف الحقائق على آمال الناس. كفى استخداماً للبنان والشرق لمصالح خارجية”، مؤكداً أنه “يجب إعطاء اللبنانيين الفرصة ليكونوا بناة فرصة أفضل على أرضهم دون تدخلات لا تجوز.

إقرأ ايضاً: الجنوب تحت «رحمة» بلطجية البنزين..وغليان معيشي وطائفي بقاعاً!

وطالب المجتمع الدولي بـ “توفير الظروف المناسبة للبلد حتى لا يغرق، بل ينطلق في حياة جديدة”.

وتؤكد مصادر كنسية ان لفتة البابا تجاه لبنان لن تقتصر على الكلام والوعود، بل هي جزء من حركة ناشطة لتحفيز الحلول في لبنان، ومن ضمنها تأليف الحكومة، والتعاون مع المجتمع الدولي لايجاد حلول اقتصادية.

مبادرة البابا هي الاتصال بالفرنسيين الاميركيين لتحريك المبادرة الفرنسية ومنع إنهيار لبنان

وتشير الى ان مبادرة البابا هي الاتصال بالفرنسيين الاميركيين لتحريك المبادرة الفرنسية ومنع إنهيار لبنان، ولكنها ليست مبادرة تنفيذية وليس من الضروري ان تؤدي الى نتائج سريعة.

الجوع يضرب الاطفال

وفي تقرير خطير ويعكس حجم قساوة واشتداد الازمة الاقتصادية، حذّرت منظمة «اليونيسف» من أن «الأطفال في لبنان يعانون من وطأة أحد أسوأ الانهيارات الاقتصادية في العالم في الآونة الأخيرة»، كاشفة أن «أكثر من 30 في المئة من هؤلاء الأطفال ناموا في فراشهم الشهر الماضي ببطون خاوية، لعدم حصولهم على عدد كافٍ من وجبات الطعام».

وجاء هذا الإعلان الدراماتيكي خلاصة مسح نشرته «اليونيسف» الخميس وتضمّن وقائع مُرْعِبةً حيال تداعيات الأزمة المالية العاتية التي تعصف بلبنان على الأطفال فيه.

السابق
الجنوب تحت «رحمة» بلطجية البنزين..وغليان معيشي وطائفي بقاعاً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 2 تموز 2021