غضب «عنيف» جنوباً وبقاعاً..و«الثنائي» يَزج بالقوى الأمنية في المواجهة!

ازمة البنزين مستمرة جنوباً
كلما ارتفع منسوب الغضب الشيعي في الجنوب والبقاع كلما ،إنكفأ مسؤولو "الثنائي" عن المواجهة وفي محاولة لتنفيس الاحتقان وكذلك زج الجيش والقوى الامنية في مواجهات مع الاهالي ومنعهم من التعبير عن مطالبهم اكان عبر قطع الطرق او اي وسائل اخرى قد تكون عنفية بعض الشيء. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

ان تصل الامور في قضاء صور الى تكسير محطة واحراق بعض تجهيزاتها من قبل مواطنين غاضبين، فهذا يعني وفق معلومات لـ”جنوبية” دخول القضاء وقراه في مرحلة صعبة، ومتقدمة من رد الفعل الغاضب والعنيف.

وتؤكد مصادر في قضاء صور لـ”جنوبية” ان تكسير المحطة واحراق قسم لا بأس فيه من تجهيزاتها ليل امس، قد تم التعتيم عليه لساعات، ولولا فيديوهات صورها احد شهود العيان لما انتشر الخبر ، وخصوصاً ان القرية التي جرت فيها الحادثة كبيرة وفيها انتشار لا بأس فيه من قيادات وعناصر “حزب الله”.

وتشير المصادر الى ان “حزب الله” يضغط على مراسلي الوسائل الاعلامية في قضاء صور وعلى المواقع الالكترونية التي يمسك بها “الحزب” كي يتم التعتيم على التحركات الشعبية  والمطلبية وكذلك مشاهد طوابير الذل امام محطات البنزين.

تعتيم على تكسير محطة في قضاء صور واحراق قسم لا بأس فيه من تجهيزاتها ليل امس لساعات ولولا فيديوهات صورها احد شهود العيان لما انتشر الخبر

وتلفت الى ان بالامس ايضاً تكررت الاشكالات امام بعض المحطات التي فتحت ابوابها من باب الدعاية والاستعراض ولتبرير تخزينها البنزين، حيث عمدت اكثر من محطة الى وقف تعبئة البنزين بعد نصف ساعة بسبب اشكالات افتعلها محازبين وعناصر لـ”الثنائي” في الجنوب.

الجنوب

وأمس استمرت معاناة الجنوبيين في طوابير الذل الطويلة وفي مشاهد  لم تخل من العنف والغضب، حاول مواطن  تعبئة بنزين بالقوة وبواسطة مطرقة حملها وهدد بها اصحاب إحدى محطات بنت جبيل وقد برر فعلته بأنه يريد معالجة ابنته في المستشفى.

اعتصامات وقطع طرق

ولبَّى موظفو سرايا صيدا امس دعوة رابطة موظفي الادارة العامة بالاضراب الشامل حيث سادت حال الاقفال التام مكاتب الإدارات ، وفيما استمرَّت مصلحة الصحة وفرع تعاونية الموظفين ومعهم قسم السجل العدلي باستقبال طلبات المواطنين كالمعتاد ، حضر موظفون في محافظة لبنان الجنوبي ومصلحة المالية في المحافظة حيث اقتصر عملهم على تسير معاملات إدارية داخلية ، اما رئيس النافعة في صيدا عمر وهبة فقد عمل على فتح ابواب الإدارة لمدة ساعتين استثنائيا لانهاء معاملات الإعفاء من الغرامات المتوجبة على المواطنين على أن يلتزموا الإضراب التام بدءاً من الخميس.

أمَّا المساعدون القضائيون في قصر عدل صيدا انضموا إلى قافلة المؤيدين للتحرك فاعتكفوا عن العمل ، وحضر موظف إلى الدائرة لتأمين حسن سير العمل في ما خص المهل القانونية و الموقوفين و الأمور الطارئة، وتم الإعتذار عن استقبال المراجعات، أو عقد الجلسات، على أن ينسق العمل من خلال رئيس القلم لما تقتضيه الحاجة، إضافة إلى تقليص حضور الموظفين إلى مراكز عملهم من ال50 في المئة إلى نسبة لا تتعدى ال30 بالمئة من ايام العمل الرسمي.

إقرأ أيضاً: « صفعتان مجلسية وفاتيكانية» لعون وباسيل..وإعتذار الحريري غير وارد!

و شهدت أحياء منطقة القياعة تحركات استمرت من الليل حتى ساعات الصباح احتجاجًا على التقنين القاسي بالتيار الكهربائي مقابل توقف المولدات الخاصة عن التغذية، بسبب نفاد المازوت.

و بعد ظهر الأربعاء احترق احد مولدات الاشتراكات في صيدا، في حين تناقلت الاخبار عن إمكانية ان يكون سبب الحريق بفعل فاعل. 

و في مشهدية ساخرة ترك أحد المواطنين مركبته في أحد طوابير البنزين أمام محطة في منطقة أبو الاسود منذ الليل، ليأتي في الصباح اليوم ويجد بأن إطاراتها قد سُرقت.

فلتان تسعيرة المولد في صور

وفي صور ولتبرير رفع اسعار اشتراكات المولدات عمد اصحابها الى نشر اسعار متقاربة وليست موحدة كي لا يقال ان هناك اتفاق تحت الطاولة بينهم!

البقاع

وربما لا يمر يوماً في البقاع دون تعرض مواطنون لتهديد حياتهم جراء السلاح المتفلت من دون ان تجد هذه السلطة له قوة لضبطه وردعه في ظل هذه الطوف الاقتصادية السيئة والتي تزداد مثل هذه المشاكل لتصل الى اشتباكات بالاسلحة الرشاشة المتوسطة.

ففي البقاع الشمالي عاش أهالي بلدتي حورتعلا وبريتال يوماَ قلقاً على حياتهم وممتلكاتهم بعدما ادى اشكال فردي وتلاسن بين الشابين م إ. و. ع. م. على خلفية محاولة م إ تعبئة البنزين من محطة الثاني سرعان ما ادى الى اطلاق نار من قبل م. إ عشوائياً على محطة. ع. م. فخلف أضرار ،

وبين الفعل وردة الفعل توسعت بقعة الاشتباكات لتصبح بين اهالي بلدة حور تعلا واهالي بريتال، فعمل الجيش اللبناني جاهداَ للفصل بين البلدتين وملاحقة مطلقي النار من الطرفين. وافيد عن اصابة شابة من آل المصري برصاصة طائشة نقلت على اثرها الى احد مستشفيات المنطقة للمعالجة .

استمرار الاحتجاجات بقاعا

وبدأ الاضراب الشامل في الادارات الرسمية البقاعية في الهرمل وزحلة والبقاع الغربي وسرايا راشيا بصورة شبه تامة على أن يمتد حتى 9 تموز، وذلك تنفيذا لقرار رابطة موظفي القطاع العام لتحقيق المطالب الملحة واحتجاجا على “الأزمات المعيشية والاقتصادية والصحية التي يزداد تفاقمها يوما بعد يوم”،

واحتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، قام ناشطون بقاعيون بقطع السير على طريق عام سعدنايل بالاتجاهين، كما تم قطع الطريق الدولي عند تقاطع الحاجز المشترك في ابلح الفرزل. وقطعوا طريق راشيا -المصنع في بلدة الرفيد، ما اسفر عن ازدحام وتحويل السير الى الطرق الفرعية.

السابق
التعميم 158: إرتباك مصرفي.. وتوجس من تحميل الخسائر للمودعين!
التالي
ديبلوماسي أميركي يؤكد استمرار بلاده مواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ذات الصلة بحزب الله والحوثيين!