ثوار الجنوب بين بطش «الثنائي» ولهيب الدولار..ولا سقف لجنون الأسعار!

قطع طريق الجنوب
الانتفاضة تتجدد جنوباً وبقاعاً وسط فلتان للدولار والاسعار ومواجهة "الثنائي" والقوى الامنية للثوار بالشدة والعنف وذلك لترهيبهم ومنعهم من اكمال قطع الطرق والاعتصام فيها. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لم يعد البنزين وانقطاعه أسوة بالمازوت، وما يسببناه من طوابير ذل، ومن توقف الحياة اليومية، وعرقلة مسيرتها الطبيعية وحرمان الجنوبيين والبقاعيين واللبنانيين من ادنى الحقوق، وفي بداية فصل الصيف، ما يقلقان الناس فقط، بل أتى وفلتان سعر صرف الدولار، ومعه جنون الاسعار ليزيد الطين بلة، وليدفع بالجنوبيين والبقاعيين الى الشارع.

وفي حين واجه ثوار الجنوب امس “الثنائي” وعناصره الحزبية والبلدية من صور حتى صيدا مروراً بالنبطية، لوحظ نزوع الجيش الى استعمال القوة والشدة مع المتظاهرين لمنع قطع الشارع، ما ادى الى جرح ناشطين واعتقال البعض منهم.

الثوار واجهوا بطش عناصر “الثنائي” من جهة والجيش من جهة ثانية ولوحظ ان الجيش يتعامل بشدة مع المتظاهرين!

وفي مقابل فلتان سعر صرف الدولار، كان جنون الاسعار يضرب بقوة في مختلف المناطق اللبنانية ومن دون حسيب او رقيب، فيما اغلقت المحال التجارية وسط حال من الفوضى والضياع!   

الجنوب

جنوباً كان المشهد كئيباً، ويحمل في طياته رائحة الأزمة والخوف من المستقبل، وسط غضب من تخطي الدولار عتبة الـ18000 ليرة للمرة الأولى، فأقفلت المحال التجارية و الإستهلاكيات و محطات البنزين و الغاز في الجنوب و قطع المحتجون الطرقات و سادت حالة من الفوضى من صيدا إلى الناقورة، مروراً بالنبطية و مرجعيون و بنت جبيل و صور.

و توقفت ‏مراكز بيع ‏الغاز ‏في ‏صيدا و سينيق و صور و كل المناطق الجنوبية، عن ‏تسليم المادة امس ‏بانتظار ‏رفع ‏السعر ‏اسوة ‏بالبنزين على حساب 3900 للدولار، و قد سجل إشكالات بين المواطنين و الموزعين.

كذلك فعلت محطات البنزين، التي لم تسلم من القوى الامنية، حيث داهمت محطات بنت جبيل و الزمت اصحابها بالتعبئة للأهالي لحين انتهاء كل انتهاء كل الكميات المخزنة.

وسجل إشكالات و إطلاق نار في محطة طلعة المية و المية في صيدا و في محطة الحاج في برج رحال.

صيدا

وفي صيدا اقدم مواطنون غاضبون على قطع الطريق في ساحة النجمة و شارع رياض الصلح و عند مدخل سوق صيدا بالاطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار بعدما تخطى عتبة ال 18 الف للمرة الاولى والتدهور الكبير في الوضع المعيشي والاقتصادي.

ووقع عدة إشكالات بين شباب محتجين في صيدا و عناصر من الجيش عند ساحة الشهداء بعد محاولة الجيش اللبناني فتح الطريق التي أغلقها المحتجون، و قد أسفر الإشكال عن وقوع عدد من الجرحى بين صفوف المحتجين، وهم:  آسية أبو سلطانية،  عمر عنتر، محمود نقوزي،  ناصر عوكل، و علي حماد حيث جرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يَضطهد عمال بلديات جنوباً..وجنون الأسعار يُسابق الفلتان بقاعاً!

وقام عناصر من الجيش باعتقال 3 من الجرحى وهم: عمر عنتر، محمود نقوزي، وناصر عوكل.

واقدم عدد من سائقي الفانات في صيدا على قطع الطريق تحت جسر الاولي شمالي المدينة حيث ركنوا فاناتهم وسط ما تسبب ذلك بزحمة سير خانقة في المكان و عمل الجيش اللبناني على فتح مسرب لمرور سيارة واحدة تلو السيارة و اعاد فتح الطريق تدريجيا .

كفرمان والنبطية

وقطع طريق كفرومان النبطيه بالاتجاهين، و وقع إشكال بين المحتجين و عناصر من حزب الله، كما تهجَّم عناصر من الحزب على ثوار النبطية، و قطع ايضاً المحتجون طريق السكسكية، و عمد محتجون آخرون الى إقفال الطرق المؤدية الى العديد من البلدات بلدات بنت جبيل في بلدة الشهابية بالإطارات و المستوعبات.

و في صور اصدرت البلدية بياناً، ألغت فيه افتتاح شارع المشاة عند الكورنيش البحري، و الذي كان برعاية و زير الثقافة، و ذلك بسبب رفض الاهالي استقبال الوزير، خصوصاً بهكذا وضع مأساوي، كما قطع ثوار صور، تقاطع مفرق العباسية، و تقاطع دوَّار البص، و طريق المساكن الشعبية.

البقاع

وعلى وقع الإرتفاع الجنوني للدولار وملامسته  ال18 ألف ليرة لبنانية، انطلقت مسيرات شعبية تهتف لتجييش المواطنين للنزول الى الشارع وقطع الطرقات استنكارا لسياسة التعامي، واحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، وطوابير الذل على محطات البنزين، وانقطاع الدواء والمواد الغذائية.

واثر الارتفاع والتلاعب بسعر الصرف في السوق السوداء، عمد أصحاب المحلات التجارية في الاسواق البقاعية، في زحلة والبقاع الاوسط وسوق بعلبك والهرمل الى اقفال محلاتهم تحسباً من تحمل الخسائر جراء انخفاض الليرة، فكان الاقفال وسيلة لوضع حد لخسائرهم اليومية على حد تعبير العشرات منهم.

اقفال طرقات

واحتجاجاً على انفلات سعر الصرف والغلاء الفاحش قطع مواطنون الطرقات في العديد من النقاط والمناطق البقاعية، بدءاً من طريق المصنع الدولي عند مفرق راشيا، وطريق برالياس المرج الدولية، وطريق تعلبايا سعدنايل الطريق الرئيسية، كما وقطع المحتجون اصحاب الفانات والسيارات العمومية الطريق الدولية في ساحة شتورا احتجاجاً على الاوضاع المعيشية. وعند مستديرة زحلة قطع المحتجون الطرقات عند جميع المداخل.

وفي منطقة طليا توتر الوضع الامني اثر اشكال وقع بين اشخاص ارادوا المرور  عنوة خلال قطع طريق طليا الرئيسية، ما ادى الى بلبلة.  كما اقفل المحتجون الطريق الدولي عند مدخل مدينة بعلبك، محطة الجبلي في دورس.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم السبت 26/6/2021
التالي
باسيل يستحضر «الميثاقية» لإبتزاز الحريري..وحزب الله «يُنشّف» دولارات السوق!