مبادرة بري في «خطر»..والراعي يتوسط لجمع عون والحريري!

نبيه بري


الحصيلة النهائية لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتشكيل حكومة جديدة ، إصطدمت بالتعنت الذي يبديه النائب جبران وإصراره على بعض المطالب القديمة كتمسية الوزراء المسيحيين وصولاً الى ثلث معطل مموه مع الحلفاء.

ويؤكد متابعون لملف التشكيل لـ”جنوبية” ان مبادرة الرئيس بري تتأرجح وتميل الاجواء الى سلبية مع تمسك كل طرف بمطالبه.

الراعي في بعبدا


وفي سياق إزالة العقبات من امام تشكيل الحكومة والبناء على مبادرة الرئيس برّي، يزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعبدا اليوم، للبحث مع الرئيس عون في إمكانية تجاوز السجال الذي حصل بين الحريري وباسيل، وتشكيل ممثلين عن الطوائف المسيحية الذين سيشاركون في المؤتمر المسيحي الذي دعا إليه البابا فرانسيس نهاية الشهر.

إقرأ أيضاً: الفلتان الأمني يُحرج «الثنائي» جنوباً..والتهريب يمتد إلى حليب الأطفال!

وتحدثت معلومات عن خطوة سيقوم بها الراعي خلال تواجده في بعبدا، وهي جمع عون والحريري.

الكهرباء والعتمة الشاملة

وكما وعد وزير الطاقة في ملف العتمة والتي تسود كل لبنان بسبب عدم القدرة على تأمين الفيول على ما تقوم، ومخزون الفيول في طريقه إلى النفاد، وفيول العراق على طاولة المفاوضات والاتفاق لسدة الثغرة، وسط كلام ان مصرف لبنان وافق على فتح اعتماد لباخرة فيول اويل لمعمل الذوق القديم، لكن موافقة المصرف المعتمد لدى مؤسسة كهرباء لبنان تؤخّر عملية إفراغ الحمولة من الفيول ليستمر المعمل بالعمل.

وعلى جبهة الدواء وفقدانه من الصيدليات، الوضع ليس أفضل حالاً والمشكلة في السجال الحاصل بين وزارة الصحة ومصرف لبنان حول تغطية الدعم لأدوية الأمراض المستعصية.

السابق
الفلتان يدفع إلى « الأمن الذاتي» جنوباً..و«شبيحة» دقو يعتدون على أهالي الطفيل!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 2 حزيران 2021