7 فوائد للمشمش.. تعرّف عليها!

مشمش
اللون البرتقالي للمشمش يدل على غناه بالعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية، فلنتعرف على فوائد المشمش في هذا المقال.

المشمش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط تزهر في الربيع وتنضج ثمار المشمش في الصيف، تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ، لكن لون المشمش يكون أصفراً أو برتقالياً وعليه مسحة حمراء، ولثمرة المشمش نواة واحدة، وتختلف كمية طرحها وإنتاجها من شجرة لأخرى.

كما يعدّ المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين “C”.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد للتمر عليك معرفتها!

مشمش
مشمش

وإليكم 7 فوائد للمشمش

1- تعزيز صحة القلب

يعد المشمش مفيدًا لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

  • يعدّ المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين “A”، وفيتامين “C”، وهي مهمة لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب والحماية من التجلطات والسكتات.
  • يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، ما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكلٍ كبير وتقليل الإصابة بالجلطات وإرتفاع الكوليسترول.
  • تعدّ بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن الطبيعي.

2- تعزيز صحة العيون

المشمش غني جداً بالبيتا كاروتين وفيتامين “A”، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جداً لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرّة، ونقصهما قد يسبب العشى الليلي.

كما أن لتناول الفواكه بشكلٍ عام والمشمش بشكل خاص دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشكلات والإضطرابات.

4- الوقاية من فقر الدم

يقدم المشمش بأنواعه المختلفة الطازج منها والمجفف، الفوائد التالية:

  • مصدر غني للحديد والمهم جداً لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم.
  • مصدر غني جداً لفيتامين “C” والذي يعمل على تحسين إمتصاص الحديد في الجسم والإستفادة منه.

5- يجعل البشرة وردية ومشرقة

مضادات الأكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين “A”، وفيتامين “C”، وفيتامين “E”، حيث تساعد على زيادة بشرتك جمالاً وإشراقاً، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد، وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، وتحسين مرونتها، كما يدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.

بالإضافة إلى أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من الماء، لذا فهو يساعد أيضاً على ترطيب بشرتك.

6- تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش أنه يحتوي على كميات جيدة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.

7- تخفيف الإلتهاب

للمشمش خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى درجة حرارة الجسم أثناء المرض، كما يمكن أن يقلل الإلتهاب في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصةً في حالات إلتهاب المفاصل والنقرس.

السابق
«حزب الله» يُعزز مُحازبيه مالياً جنوباً..والحكومة «تُعاقب» المُقيمين والمغتربين بالبنزين!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 28 أيار 2021