كندا في المقدمة.. رفض لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

كندا بشار الأسد

على وقع الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام السوري يوم الأربعاء الفائت في مناطق سيطرته، طالبت وزارة الخارجية الكندية المجتمع الدولي برفض أي تطبيع مع نظام الأسد،، مشددة على أنّ الانتخابات غير حرة ولا نزيهة.

وأعربت الخارجية الكندية في بيان عن استنكارها، لإجراء نظام الأسد انتخابات رئاسية بمناطق سيطرته، وسط استمراره بانتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي، مؤكدة أن هذه العملية “لا تعني نهاية نضال الشعب السوري”.

وأكد البيان أن “الانتخابات الحرة والنزيهة، يجب أن تسمح لجميع السوريين، بمن فيهم اللاجئون والنازحون، بالمشاركة دون خوف من الاضطهاد، وبمراقبة من الأمم المتحدة، على النحو المنصوص عليه بالقرار 2254”.

إقرأ أيضاً: هولندا وكندا تدعوان إلى إحالة ملف سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية

وأضاف: “الانتخابات الموثوقة يجب أن تسمح بخطاب سياسي حقيقي بين المرشحين، وأن تكون ترشيحاتهم شفافة وليست تحت رحمة النظام الحاكم”، مؤكداً أنه “في غياب الشروط السابقة، لا يمكن للانتخابات أن تمثل إرادة الشعب السوري، وأن كندا لن تعترف بشرعيتها”.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى رفض أي تطبيع للعلاقات مع نظام الأسد، “الذي يرفض الانخراط في التفاوض على حل سياسي، في حين يواصل ترويع ناخبيه بالأسلحة الكيميائية والاعتقالات التعسفية والقتل خارج نطاق القضاء”.

السابق
داتا المواطنين في الوزارات مهددة.. ماذا يجري في مرافق الدولة؟!
التالي
ما سبب ارتفاع سعر الدولار رغم انطلاق عمل المنصة؟