استعدوا للعتمة الشاملة.. مخزون المحروقات يكفي لأسبوع واحدٍ فقط!

العتمة الشاملة قريبة الكهرباء

فيما يعاني المواطن اللبناني الأمرين بسبب تقنين الكهرباء القاسي من قبل شركة كهرباء لبنان من جهة، واصحاب المولدات من جهة ثانية منذ أيام، بسبب شح في مادة الفيول والمازوت، أكّدت “مصادر” وزارة الطاقة والمياه لـ”النهار” أنّ “السوق يعاني نقصاً حادّاً في المحروقات، والمخزون لا يكفي سوى لأسبوع واحد، في حين أنّ الاحتياط الاستراتيجي يجب أن يكفي لشهر، كما حصل في تموز 2006 عندما حاصر العدو الاسرائيلي لبنان”.

اقرا ايضا: لبنان مهدد بالعتمة الشاملة.. مولدات الكهرباء قد تنطفئ قريباً!

وتابع قائلاً أنّ “السبب يعود إلى تأخّر مصرف لبنان في فتح الاعتمادات، لكنه تفهم ما يحصل في المركزي لناحية الضغط على الاحتياط الإلزامي”.

ويعتبر المراقبون أنّ “التأخير في فتح الاعتمادات للبواخر الراسية في عرض البحر لمدة تتجاوز الـ7 أيّام، كما كان يحصل سابقاً، من شأنه أنّ يؤدي إلى تراجع مخزون الوقود في لبنان إلى مستويات خطرة”.

الى ذلك وقّع ​وزير المالية​ في حكومة تصريف الأعمال ​غازي وزني​ 4 اعتمادات بقيمة 62 مليون ​دولار​ لشراء ​الفيول​ و​الغاز​ أويل ل​مؤسسة كهرباء لبنان​ وهذه الاعتمادات سترسل تباعا إلى ​مصرف لبنان​ للبت النهائي بدفعها.

وفي السياق أفادت مصادر نفطية لـ”صوت لبنان” بأنه “على الرغم من فتح مصرف لبنان الاعتمادات للبواخر الراسية قبالة الشاطىء، الا ان الكميات أتت غير كافية لتغطية حاجات السوق من مادتي البنزين والمازوت، ما ينذر بازمة بنزين”.

السابق
تحديات الثقافة والمثقف العربي في مؤتمر القمة الثقافي العربي الثاني
التالي
عليق «موقوفاً» يعتذر امام القاضي و«يتوعد» أمام «مناصريه»!