بري يحاول «قطف الحكومة» قبل إنتخابات إيران..وماكرون «يُرشح» جوزاف عون من الإليزيه!

جوزاف عون في الايليزيه
الحكومة على "همة" الرئيس نبيه بري ودعم السيد حسن نصرالله وحراك جنبلاط والحريري وكله مرهون بإشارة ايجابية اقليمية قد تولد الحكومة بعدها. وفي لقاء لافت بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وقائد الجيش في الاليزيه، تؤشر معلومات الى فتح معركة رئاسة الجمهورية ودعم ماكرون لترشيح جوزاف عون اليها.

بات مؤكداً بعد إطلالة امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله ، وإعطائه “الضوء الاخضر الحكومي لـ”الصديق” رئيس مجلس النواب نبيه بري، ان “حراك الاخير جدي للغاية”، وفق ما تؤكد مصادر متابعة للملف الحكومي لـ”جنوبية”.

وتشير الى ان بعد إطلالة نصرالله نشطت الاتصالات من حلفاء “حزب الله”، لمعرفة حقيقة اعلان نصرالله عن المبادرة الحكومية، وان الكثير من المتصلين سمعوا تأكيدات ان “حزب الله”، “جدي جداً”، وانه يدعم بري في مبادرته، وان الاجواء الاقليمية والدولية مساعدة مع تقارب اميركي- ايراني بات متقدماً.

مصادر “عونية” لـ”جنوبية”: استقبال ماكرون لجوزاف عون في الاليزيه رسالة امتعاض الى عون وباسيل وفرنجية وباقي الطبقة السياسية

واللافت وفق المصادر تأكيد “حزب الله” ان رغم عدم حماسة الاميركي والسعودي لحكومة يتعزز فيها وضع العهد وصهره وخلفه “حزب الله”، وان الثلاثة عرقلوا كل مساعي التوصل لاتفاق حدودي بحري مع رفع النائب جبران باسيل “مهره” السياسي الى حدود “رئاسة بعبدا”، لن يضع الاميركي او السعودي “اللامبالي” بالحكومة اي “فيتو” والمهم ان تتشكل باتفاق بين الرئيسن عون وسعد الحريري.

الحريري يعود خلال ساعات الى بيروت واجرى اتصالات بكل من بري وجنبلاط

وتؤكد المصادر ان الحريري يعود خلال ساعات الى بيروت. وقد اجرى اتصالات بكل من بري والنائب السابق وليد جنبلاط. وقد فهم من الاتصالات، ان التحضير جار للقاء بين عون والحريري والذي سيحمل الرقم 19 بات قريباً وهو يؤشر اذا ما حصل بين 3 و5 ايام ان مبادرة بري ساكلة وآمنة.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يَسطو على الحراك الجنوبي..والسلطة «تتظاهر» ضد نفسها!

ووفق المصادر نفسها ايضاً فأن زواراً لبري نقلوا “اجواءاً”، ان تحديده فترة الاسبوعين، هي ليست عبثية، وليست فقط تحديد مهلة زمنية للحث على التشكيل، بل للاستفادة من المناخ الاقليمي والدولي الجيد في المنطقة، ومحاولة “قطف الحكومة”، قبل انتخابات ايران الرئاسية في 18 حزيران المقبل.

جوزاف عون في الاليزيه

وفي سابقة لم تحصل مع اي قائد جيش لبناني، استقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امس، قائد الجيش العماد جوزاف عون، الذي يزور باريس لبحث تعزيز التعاون بين الجيشين وتأمين الدعم الفرنسي للجيش اللبناني. واكد ماكرون اهمية دعم الجيش اللبناني لما في ذلك من استقرار للبنان.

وتؤكد مصادر لبنانية وصديقة لفرنسا لـ”جنوبية”، ان  ما جرى لافت للانتباه ويشكل سابقة غير معهودة، اذ لم يسبق لماكرون ان استقبل قائد جيش لبناني في الاليزيه، وهو تأكيد على اهتمام فرنسا واعطائها الاولوية للجيش ومساعدته وانها تدعمه في كل المجالات.

اجواء بري: تحديده فترة الاسبوعين ليست عبثيةاو لتحديد مهلة زمنية للحث على التشكيل بل للاستفادة من المناخ الاقليمي والدولي الجيد في المنطقة

في المقابل تقرأ مصادر “عونية” لـ”جنوبية” في هذا الاستقبال، رسالة امتعاض من ماكرون الى عون، وباسيل، وفرنجية، وباقي الطبقة السياسية، وان فرنسا تراهن على العسكر بعد المجتمع المدني، لا السياسيين، كما هي رسالة دعم لترشيح قائد الجيش جوزاف عون الرئاسي، اذا ما خدمت الظروف هذا الترشيح، وايضاً رسالة امتعاض و”زكزكة” لباسيل الذي يتحسس من جوزاف عون ويُشهّر به دائما!       

السابق
«حزب الله» يَسطو على الحراك الجنوبي..والسلطة «تتظاهر» ضد نفسها!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 27 أيار 2021