إتصالات لبري «تُبرّد» تداعيات الرسالة الرئاسية..وعون يُلوّح بإستقالة نوابه من البرلمان!

سعد الحريري ونبيه بري
جهود الرئيس نبيه بري في احتواء مغامرة العهد وصهره لتطيير تكليف الرئيس سعد الحريري مستمرة وسط جهود تهويل ايضاً من الرئيس ميشال عون وصهره بالاستقالة من مجلس النواب لحشر "حزب الله" ودفعه الى التخلي عن الحريري!

في ظل الانهيار الحاصل على كل المستويات المعيشية والاجتماعية والمالي والاقتصادية وحتى السياسية، حركت  رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون الى مجلس النواب، للبحث في تعثر تشكيل الحكومة وتحميل الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية التأخير والدفع في اتجاه عزله وسحب التأليف منه، الاتصالات الحكومية ولتلافي الانعكاسات الخطيرة لهذه الرسالة في تحريك العصب الطائفي والمذهبي، من منطلق سعي النائب جبران باسيل ومعه عون، الى إحراج الحريري  سنياً تمهيداً لإخراجه ، مع رفع الغطاء الطائفي عنه ولا سيما “الشيعي”.

إقرأ ايضاً: المغتربون «يُرشّدون» إنفاق دولاراتهم..وحزب الله «يحرس» محطاته جنوباً!

وبعد تأجيل رئيس مجلس النواب نبيه بري لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون الى اليوم، أجرى بري إتصالات لتبريد الجلسة النيابية اليوم، والتي لن تؤدي الى نتائج كبيرة، ويتوقع ان تكون لهجة كل من كتلتي المستقبل ولبنان القوي مخففة بعد اتصالات بري، وذلك لمنع تفجير الاوضاع وتأزيمها مجدداً.

عون وباسيل يلوحان بالاستقالة من مجلس النواب والدفع نحو انتخابات جديدة ومبكرة اذا لم تثمر رسالة عون او ان يطوقها بري ويفقدها اي تأثير!

وتكشف الاوساط ان اتصالات جرت في الساعات الماضية وتجري لاجل دفع التشكيل الحكومي، وهي جدية للغاية وهدفها تبديد السوداوية حول التأليف، وسط معلومات عن اتصالات دولية ناشطة في هذا الإطار.

عون يحشر “حزب الله”؟

في المقابل وفي خطوة لحشر “حزب الله” وللضغط على بري والحريري، تؤكد مصادر نيابية في “التيار الوطني  الحر” لـ”جنوبية” ان عون وباسيل يلوحان بالاستقالة من مجلس النواب والدفع نحو انتخابات جديدة ومبكرة، تحت ستار نزع الميثاقية المسيحية، اذا لم تثمر رسالة عون او ان يطوقها بري ويفقدها اي تأثير.

اتصالات جرت في الساعات الماضية وتجري لاجل دفع التشكيل الحكومي وسط معلومات عن تحركات دولية ناشطة على هذا الخط!

في المقابل تشير مصادر اخرى لـ”جنوبية”، الى ان هذا التهديد استعراضي وشفوي، ولا يمكن الركون الى عون وباسيل في اي تهديدات او تصعيد مماثل، لكونهما يسعيان الى استغلال السلطة حتى آخر يوم من عهد عون!

السابق
المغتربون «يُرشّدون» إنفاق دولاراتهم..وحزب الله «يحرس» محطاته جنوباً!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 22 أيار 2021