«حزب الله» ينأى عن إشتباك عون-باسيل مع السعودية..وبري يكتفي بقراءة الرسالة الرئاسية!

القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري
التضامن اللبناني مع السعودية وسفيرها في لبنان كشف ان العهد وصهره وحيدان بعد ان تخلى "حزب الله" عنهما كرمى لطهران التي تتفاوض مع الرياض. في المقابل لن يوفر الرئيس بري فرصة لاجهاض اي مفاعيل طائفية لرسالة عون وسيكتفي بقراءتها واخذ العلم فيها لتبقى حبراً على ورق!

التضامن الواسع مع السعودية ودول الخليج العربي و”الحج السياسي والديني” الى دارة السفير السعودي وليد البخاري في اليرزة امس، اظهر وفق مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية”، ان عهد الرئيس ميشال عون وصهره ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، يلفظ انفاسه الاخيرة  وانهما “منبوذان” سياسياً، بعدما حضرت القوى المسيحية والسنية والدرزية ودار الفتوى و”تيار المستقبل” و”القوات” ونجل وكتلة النائب السابق وليد جنبلاط اليها، فيما غاب المكون الشيعي عن اليرزة وبعبدا في آن معاً.

وتؤكد المصادر ان عزلة عون وباسيل بدت واضحة حتى من حليفه الشيعي “حزب الله”، والذي التزم الصمت، ولم يخرج بأي كلمة داعمة للوزير شربل وهبة، والذي دافع عن “حزب الله” وسلاحه وتبنى مواقفه حول السعودية ودول الخليج.

عزلة عون وباسيل بدت واضحة حتى من حليفه الشيعي “حزب الله”والذي التزم الصمت ولم يخرج بأي كلمة داعمة للوزير شربل وهبة!

بينما لم يخرج اي مسؤول في “حزب الله” او 8 آذار للدفاع عن وهبة ، والذي تخلى عنه الجميع حتى عون وباسيل، و”لفظاه” بعد، ان كان “الجوكر” الرئاسي، لتغطية استقالة ناصيف حتي المتمرد على عون وباسيل.

إقرأ ايضاً: شركات النفط تبيع السوريين..نصف البنزين اللبناني المدعوم!

وتشير الى ان “حزب الله” وعند “اول مفرق” تخلى عن عون وباسيل، بسبب ان ايران تفاوض السعودية، ولا تريد حارة حريك اغضاب طهران، ولا تريد الاخيرة ان “تكدر” صفو العلاقة المستحدثة، والتي تخضع للاختبار بين الطرفين، فترك وهبة الوزارة وتصريف الاعمال وطلب اعفاءه وهو “يتلفت وراءه” هارباً مما جرى له ومتفاجئاً من نكران الجميع له.

رسالة عون و”مطرقة” بري

حكومياً، ومع تردد ان الرئيس المكلف سعد الحريري يعود الى لبنان خلال ايام، حدد رئيس مجلس النواب نبيه بري غداً الجمعة كموعد للجلسة النيابية.

وتقول مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان بري  سيكتفي بالجلسة بقراءة رسالة عون وأخذ العلم فيها، والتي طلب فيها بشكل او بآخر سحب التكليف من الحريري.

“حزب الله” وعند “اول مفرق” تخلى عن عن وباسيل بسبب ان ايران تفاوض السعودية ولا تريد حارة حريك اغضاب طهران!

اي ان بري سيمنع عون وباسيل من تطييف الازمة الحكومية، وذلك من خلال رسالة التحريض على الانقلاب على الطائف وسحب النواب تكليف الرئيس المكلف، اي تحجيم دور رئيس الحكومة السني، وهو ما يعتبره بري و”حزب الله” مقدمة لمشكل حكومي وسياسي وطائفي لن ينتهي.

“لعبة الصواريخ” مستمرة

وفي تطور امني جديد ورغم انه “محسوب” من اسرائيل و”حزب الله” ومحكوم بعدم رغبة الطرفين في التصعيد، طالت 4 صواريخ اطراف الحدود اللبنانية، ولم تصل الى اسرائيل. والتي ردت برشقات من المدفعية طالت شمع والناقورة وعلما الشعب.

مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان بري  سيكتفي بالجلسة بقراءة رسالة عون وأخذ العلم فيها والتي طلب فيها بشكل او بآخر سحب التكليف من الحريري!


وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان القصف الصاروخي مماثل للحادثتين الماضيتين، ولا  تطور نوعياً فيها سوى انها اتت من منطقة جديدة وهي صديقين وانها رسالة جديدة من “حزب الله” ابان التواصل الى اتفاق وقف نار بين حماس واسرائيل خلال ساعات.

السابق
شركات النفط تبيع السوريين..نصف البنزين اللبناني المدعوم!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 20 أيار 2021