منصة سلامة الدولارية تنطلق نظرياً.. لا تداول بالعملات لحد الساعة!

الدولار الليرة اللبنانية

بعد إنتظار طويل وتأجيل لعدة مرّات انطلقت امس الإثنين المنصة الالكترونية المنتظرة، ليتبين ان الفرحة لم تكتمل لأن الانطلاقة كانت نظرية، في حين انه لم يتم تداول العملات على هذه المنصة لأسباب لم يتم الافصاح عنها. ومن المتوقع ان تبدأ اليوم عمليات التداول، اذا لم يطرأ أي عائق مفاجئ.

فيما أكّدت مصادر مصرفية اليوم الثلاثاء لـصحيفة “الجمهورية” ان المصارف لم تباشر بعد عمليات بيع وشراء الدولارات عبرها. ومصرف لبنان لن يحدّد سعر صرف خاص بالمنصة بل ان السوق هي التي ستحدّد سعر الصرف، أي ان العرض والطلب من قبل التجار والافراد سيحددان سعر الصرف اليومي”.

اضافت المصادر: “أحداً لا يعلم بعد على أي سعر صرف ستفتتح المنصة عملها، إلا ان المؤكد انه سيكون قريبا من سعر الصرف في السوق السوداء، ولكن أقلّ من 12 الف ليرة مقابل الدولار، على ان يتحكّم به بعد ذلك عامل العرض والطلب عبر المنصة”.

واكدت المصادر ان “مصرف لبنان سيتدخل لضبط سعر الصرف في المنصة من خلال صندوق خاص لتثبيت القطع، كما ومصرف لبنان والمصارف لن يموّلا عمليات المنصة بل ستقوم بتمويل ذاتها من خلال العرض والطلب، وفي حال رأى البنك المركزي ان هناك ضغوطات كبيرة، سيعمد الى التدخل”.

السابق
بعدما «ورّط» لبنان.. وزير الخارجية يتنصّل من كلامه المهين لدول الخليج!
التالي
رئاسة الجمهورية تنفض يدها من كلام وهبة: يُعبّر عن رأيه الشخصي!