تحذيرات من حرب شاملة.. إسرائيل ترفض التهدئة وحماس تشترط وقف اعتداءات الاحتلال

فلسطين

تشهد الأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل تصاعدا متزايدا في ظل تبادل الضربات بين مقاتلين فلسطينيين من غزة وإسرائيل، التي أعلنت، عقب توعد نتانياهو لحماس، عن بدء “جولة واسعة واستثنائية من الغارات على غزة”.

وقد حذّر مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور وينسلاند من أنّ العنف المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس سيُفضي إلى “حرب شاملة”. 

اقرا ايضاً: بالفيديو: أكثر من 230 صاروخا.. المقاومة الفلسطينية تواصل قصف إسرائيل وغارات عنيفة على غزة

ودعا وينسلاند الطرفين إلى “وقف إطلاق النار فورا”، مضيفا “نحن نتّجه نحو حرب شاملة. يتعيّن على قادة جميع الأطراف تحمّل مسؤوليّة وقف التصعيد”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة جديدة طارئة هي الثانية خلال ثلاثة أيام، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مصادر دبلوماسية،  الثلاثاء.

وتُعقد هذه الجلسة الجديدة المغلقة بطلب من تونس والنروج والصين. وانتهى، الاثنين، اجتماع أولي عُقد بطلب تونس، دون صدور أيّ إعلان مشترك من المجلس، بسبب إحجام الولايات المتحدة عن تبنّي نصّ “في هذه المرحلة” كونها تعمل على تهدئة الأمور بين الطرفين، ورأت واشنطن إن الإعلان عن بيان قد يساهم بتصعيد الأزمة. 

الى ذلك كشف مصدر فلسطيني مطلع عن أن إسرائيل رفضت مقترحا أمميا لوقف إطلاق النار فورا، في المقابل قال قيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حركته أبلغت وسطاء دوليين أن على الاحتلال وقف عدوانه أولا قبل الحديث عن أي تهدئة.

وقال المصدر لـ “الجزيرة”، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الأناضول، إن منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، قدم لإسرائيل ولحركة حماس مقترحا لوقف فوري لإطلاق النار لكن تل أبيب رفضته.

وعن موقف حركة حماس من المقترح، قال المصدر إن الحركة لم ترد على المقترح، نظرا إلى رفض إسرائيل له.

وأضاف المصدر أن وينسلاند طالب الطرفين بوقف إطلاق النار فورا، وإلا فإن الأمور ستذهب “نحو حرب شاملة”.

السابق
كيف سيكون طقس عيد الفطر؟
التالي
قطع الكهرباء واسلاك الكاميرات.. والد الصحافية مريم سيف الدين يتلقى تهديدات بالقتل!