بالفيديو والصور: قوات الاحتلال تقتحم مسجد الأقصى.. والمقدسيون يتصدون!

مواجهات في القدس

تشهد القدس مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي منذ أيام، صباح اليوم (الاثنين) اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى واعتدت على المرابطين فيه، حيث أصيب أكثر من 300 فلسطيني، وذلك قبل ساعات من مسيرة المستوطنين فيما يسمونه “يوم توحيد القدس”.

اقرا ايضا: توتر متصاعد في الأقصى.. قلق أميركي وتضامن عربي مع قضية القدس

وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي عند المسجد القبلي وقبة الصخرة والمصلى المرواني، وحاصرت المعتكفين داخل المسجد القبلي الذي تركزت عنده المواجهات. وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال اقتحموا مصلى باب الرحمة.

من جهته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن 305 فلسطينيين أصيبوا اليوم في المواجهات بالمسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة بالقدس، بينهم 7 في حالة حرجة، كما أكد إصابة عدد من المسعفين.

اعتداء مباغت

وقال مدير مكتب الجزيرة وليد العمري إن قوات الاحتلال حشدت لهذا الاقتحام قوات كبيرة في البلدة القديمة بالقدس.

وأوضح أن الاقتحام بدأ من باب المغاربة في حدود الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي، وذلك على حين غرة ودون أي ذريعة. ووصلت تباعا قوات إضافية من جيش الاحتلال وشرطته من جهات مختلفة.

وجاء الاقتحام بالرغم من إعلان الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم في بيان صحفي أنها قررت عدم السماح للمستوطنين الإسرائيليين بالوصول إلى الأقصى بعدما قامت بتقييم الوضع.

وقد رابط المئات من الفلسطينيين في الأقصى منذ الفجر لمنع أي اقتحام إسرائيلي، بعدما أعلنت جماعات استيطانية أنها تجهز لاقتحام كبير اليوم الاثنين بمناسبة ما يسمونه يوم توحيد القدس في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية عام 1967.

الى ذلك أكد الناطق باسم الهلال الأحمر مأمون عباسي في حديث للجزيرة وقوع أعداد كبيرة من الإصابات، من بينها إصابات مباشرة في الرأس بالرصاص المعدني.

وعند باب الأسباط، رصدت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة منع قوات الاحتلال المسعفين الفلسطينيين من الوصول إلى الأقصى والاعتداء على بعضهم وإطلاق قنابل الغاز.

ومع تصاعد التوتر، طردت قوات الاحتلال الفلسطينيين والفرق الطبية والصحفيين بعيدا عن باب الأسباط إلى خارج أسوار البلدة القديمة.

وقالت مراسلة الجزيرة إن هذه ربما تكون إجراءات لتهيئة الأجواء لمسيرات المستوطنين المتوقعة في القدس بعد ظهر اليوم.

https://twitter.com/mmona2012/status/1391703291227222018

السابق
فرنسا تنعي مبادرتها
التالي
احتجاجاً على حكم الطفلة إيلّا.. نقابة المستشفيات أعلنت الإضراب حتى هذا الموعد!