الحل البيئي في لبنان يبدأ بعدم إعادة تدوير الطبقة السياسية

نهر الليطاني

تعليقا على الكارثة البيئية في بحيرة القرعون، مع نفوق أطنان من الأسماك خلال الأيام الماضية في البحيرة ، في ظاهرة لم تعرف أسبابها بعد بشكل واضح، اعتبر رئيس جمعية غرين غلوب، سمير سكاف ان الحل البيئي في لبنان يبدأ بعدم إعادة تدوير الطبقة السياسية.

اقرا ايضا: فضيحة مدوية: تحويل أكثر من 7 طن من الأسماك النافقة الى السوق لبيعها.. والصحة تحذر!

وفي مقابلة على قناة الجزيرة أمس في موضوع تلوث القرعون، قال ان التلوث الاساسي الذي يعاني منه لبنان هو التلوث السياسي الذي أدى الى تلوث بيئي واقتصادي واجتماعي والى تلوث الماء والهواء والانهار والبحر والليطاني والقرعون… وقد نجحت الطبقة السياسية في لبنان بتحويل كل نعمة طبيعية الى نقمة. وحولت الليطاني الى “مجرور” كبير! ولم تنفق الملايين كما يجب! ولم يتم انشاء محطات الصرف الصحي التي يحتاجها البقاع ولبنان. والمحطات القليلة الموجودة تعمل على المستوى الأولي وهي عديمة الفعالية.

إن البكتيريا الزرقاء التي أصابت القرعون أدت الى نفوق الأسماك. وهي بكتيريا تنتشر في البيئة الرطبة وهي تؤثر على فقدان الأوكسيجين من المياه وتؤدي الى نفوق الأسماك والى موت النباتات والى مخاطر على الحيوانات. وتؤثر على البيئة حولها سلباً! والمؤسف أن انتشار مصبات الصرف الصحي على طول نهر الليطاني وتأثير نفايات المصانع السائلة التي أصبحت من روافد الليطاني، بالاضافة الى الانتشار الكثيف لمكبات النفايات على الليطاني ومع الاستعمال العشوائي للأسمدة… كلها أمور يجب معالجتها فوراً! وذلك، في غياب القرار السياسي الذي يعتبر البيئة مجرد أكسسوار، في حين أن البيئة هي بيت الانسان!

ما يحتاجه لبنان هو عدم إعادة تدوير طبقة سياسية أفسدت ولوثت كل شيء. وبمحاربة التلوث السياسي ووقفه، يمكن مكافحة كل أنواع التلوث الأخرى التي يعاني منها لبنان!

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم السبت 1/5/2021
التالي
«الثنائي» يَستعين بالشارع لحماية منظوماته الفاسدة..و«تعبئة» على الورق جنوباً وبقاعاً!