«الصحة» تُفرج عن اللقاحات المجانية لمنافسة المدفوعة.. وغادة عون «تهزم» القضاء!

لقاح كورونا
لا صوت يعلو فوق صوت اللقاحات والتي "افرج" عنها فجأة من وزارة الصحة وفي معلومات عن سعي للتخلص من المخزون الموهوب من "الطعوم" ولافساح المجال امام القطاع الخاص للتجارة باللقاحات وبيعه بالمباشر الى المواطنين عبر الصيدليات. قضائياً لا تزال عراضات العهد البرتقالي مستمرة ولا يزال دعمه لتمرد غادة عون قائماً وسط معلومات عن وجود سعي الى تسوية بين مدعي عام التمييز غسان عويدات والقاضية عون.

في خطوة مفاجئة وبوتيرة متسارعة وبرسائل نصية ليلية متأخرة، حسمت وزارة الصحة امرها بتمنيع جميع القطاعات ومنها قطاع الاعلام.

حيث تلقى مئات الاعلاميين وفق معلومات لـ”جنوبية” والمسجلين على منصة وزارة الصحة مساء امس، رسائل نصية تؤكد اختيارهم للتلقيح، ابتداءاً من 28 نيسان الجاري وذلك بلقاح “استرازنيكا”.

وتقول مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان هناك 300 الف جرعة من “استرازنيكا” في حوزة وزارة الصحة وقد اتخذت قراراً باستعمالها دفعة واحدة، ولافساح المجال امام لقاحات اخرى. وخصوصاً ان لقاح  “استرازنيكا” وسُمعته ليست على ما يرام لبنانياً ودولياً، وانه يسبب تجلطات دموية.

تلقى مئات الاعلاميين والمسجلين على منصة وزارة الصحة مساء امس رسائل نصية تؤكد اختيارهم للتلقيح ابتداءاً من 28 نيسان الجاري بـ”استرازنيكا”

وتكشف المصادر ان اللجنة الطبية اللبنانية والتي درست تداعيات التلقيح بـ”استرازنيكا”، حسمت انه لقاح آمن وان التجلطات الدموية التي يسببها مماثلة، لاي لقاح آخر من الحصبة الى الـ”كورونا”.  

إقرأ ايضاً: باسيل يُهوّل على القضاء بالشوارع المتقابلة..وشروط عون تُكبّل مبادرة بري الحكومية!

وتلمح الى ان هناك الاف اللقاحات الاخرى ومنها الروسي “سبوتنيك” والصيني “السينوفارم” موجودة في حوزة الصحة ووصلت كهبات، فيما يمتلك القطاع الخاص حالياً ما يقارب الـ100 الف جرعة حالياً.

معلومات عن تسريع “الصحة” بالتخلص من مخزونها من اللقاحات الموهوبة افساحاً في المجال لاستيراد الشركات الخاصة اللقاحات وبيعها للأفراد!

وتشير الى ان هناك جواً ما عن اسراع وزارة الصحة في  التخلص من “مخزونها” من اللقاحات وخصوصاً المقدم كهبات، فيما تحتفظ بلقاحات فايزر وتمنع بها بوتيرة بطيئة جداً. وتعلل السبب ان اكثر من شركة دواء تسعى لاستيراد الاف اللقاحات الروسية والصينية وطرحها في الاسواق خلال شهر وصولاً الى عرضه في الصيدليات وبيعه كأنه “بنادول” للافراد.

تمنيع امني وتربوي

وكان وزير الصحة حمد حسن أطلق ، بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، حملة تلقيح موظفين في القطاع العام بلقاح سينوفارم، في المركز الصحي الجامعي في الجامعة اللبنانية بالحدت.

صحياً، سجل انخفاض في عدد الاصابات والوفيات حيث أعلنت وزارة الصحة في تقريرها امس عن تسجيل 995 إصابة جديدة بفايروس كورونا و34 حالة وفاة في الساعات الـ24 ساعة الماضية.

وهي ارقام تعيد الامور الى ما قبل 25 كانون الاول  2020 وفترة الاعياد التي قضاها اللبنانيون بهستيريا وأدت الى انفجار “كوروني” هائل.

تمرد غادة عون

وبعد تمرد القاضية غادة عون على قرارات المدعي العام التمييزي غسان عويدات، استعمل العهد وصهره امس لعبة الشارع، واعتصم مناصرون لهما امام قصر العدل دعماً لغادة عون. و”اشتبكوا” مع معتصمين آخرين داعمين لعويدات وفي محاولة للتأثير على قرار مجلس القضاء الاعلى  ومنعه من اتخاذ اي تدبير بحقها.

وتؤكد مصادر متابعة للقضية لـ”جنوبية”  ان الاتجاه اليوم وفي جلسة مجلس القضاء الاعلى، وبعد استدعاء عون لحضورها، الى صفقة وتسوية لحل الخلاف بين عون وعويدات بعد تدخلات من عون وباسيل.

السابق
كباش سياسي ومناطقي داخل «أمل» جنوباً..و«التزوير الغذائي» مهنة جديدة بقاعاً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 20 نيسان 2021