الأبواب الحكومية مقفلة.. تزخيم مبادرة بري تجنباً للاحتمالات!

نبيه بري

رغم كل الأزمات التي تنخر الجسم اللبناني، لا يزال الجمود الحكومي سيد الموقف في ظل العرقلة وتمسك الأطراف السياسية بالشروط والشروط المضادة.

و«على هذه الصورة لن يكون في مقدور البلد ان يستمر لأسابيع قليلة جداً»، على ما يقول مرجع مسؤول لـ»الجمهورية»، في معرض توصيفه لواقع البلد واشتعال الجبهات السياسية الداخلية، بعد فشل الجهود الخارجية والوساطات الداخلية في فك العِقَد المانعة لتشكيل الحكومة.

ويعبّر المرجع نفسه عن قلق بالغ من الجوّ الصدامي الذي دخل فيه البلد في الايام الأخيرة، وأعاد رفع المتاريس بين المكونات السياسية، وهو الامر الذي قد ينذر مع استفحاله وتورّمه الخطير، بتطورات دراماتيكية أشدّ خطراً، ويُخشى معها ان يفلت البلد من أيدي الجميع، نصبح جميعنا عاجزين أمام سرعة الإنهيار وتداعي الهيكل اللبناني بالكامل.

اقرا ايضاً: الحكومة على «نار» روسيا والفاتيكان..والمرسوم البحري يُعزز «سلة المفاوض» الإيراني!

ووحدة المعايير، فمن العبث انتظار ولادة أي صيغة للحكومة. الا ان السير، في هذا المنحى، واقفال الباب امام تأليف الحكومة، والسعي لابعاد الرئيس المكلف، ووضع العقوبات المتداولة داخل مجموعة الاتحاد الأوروبي على النار.

ونُقل عن رئيس الجمهورية لـ”الاخبار” أنه “رايح عالماكسيموم” في ملفّ التدقيق الجنائي، أما في موضوع تشكيل الحكومة فنقلت المصادر عن عون تأكيده استمرار الأسباب المانعة للتأليف الحكومي، وهي أسباب وحده الرئيس المكلّف سعد الحريري يعرفها ولا يبوح بها، لكنه يعرف جيداً أن زياراته الخارجية الكثيرة لا تؤلف حكومة.

من جهة أخرى، اعتبرت “الانباء الالكترونية” ان الأبواب الحكومية لا زالت مقفلة مقفلة، يزور الرئيس المكلف سعد الحريري موسكو تليها جولة أوروبية سيلتقي خلالها البابا فرنسيس في 21 من الجاري وسيكون له لقاءات مع أكثر من رئيس دولة أوروبية للبحث في الآلية التي قد تعتمد لمساعدة لبنان فور الانتهاء من تشكيل الحكومة وما طُرح مؤخرا لاعادة اعمار مرفأ بيروت. 

من جهتها، أوضحت مصادر عين التينة لجريدة “الأنباء” الالكترونية أن “لا شيء تغيّر بعد زيارة الموفدين العرب الى لبنان والاتصالات التي أجريت، وهي في غالبيتها زيارات استطلاعية ولم تكن تحمل حلولا معينة”، مجددة القول أن “الأزمة هي داخلية وليست خارجية، ومتى يقتنع الطرفان المعنيان بتشكيل الحكومة بالجلوس على طاولة واحدة ومناقشة هذا الملف فإن رئيس مجلس النواب نبيه بري جاهز لتقديم الحلول اذا ما لزم الأمر”.

وعما اذا كان لدى بري أفكارا جديدة للخروج من الأزمة، قالت المصادر: “يكشف عنها في حينه”.

السابق
هيل الى لبنان.. ما هي مهمته؟
التالي
الأمن الغذائي في لبنان بخطر.. البضائع متوفرة لشهرين ونصف فقط!