«الثنائي» يَتنصّل من عصابات صور..والتهريب مستمر بقاعاً «مجوز ومفرد»!

النائب حسين جشي
العصابات التي تؤرق بال الجنوبيين ويدعمها "الثنائي" في منطقة صور باتت عبئاً لكثرة ارتكاباتها مما حدا به الى التنصل عنها. بقاعياً استمر التهريب رغم وجود جهود امنية خجولة لوقفه وتماد سياسي وحزبي في دعمه. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

ضيق الحال المعيشية والاقتصادية، وانسداد الافق امام الناس، وتفشي “الكورونا” والبطالة والفقر والعوز في كل لبنان ولا سيما في المناطق الشيعية وتحديداً في الجنوب وقضاء صور خصوصاً، يجعل من امر بقاء العصابات غير مقبول، ووسط غليان معيشي واقتصادي من الجنوبيين و”الصوريين” وتحميلهم “الثنائي” مسؤولية ما وصلت اليه الامور.

وما يجري في صور وقضائها، لم يعد محتملاً، في ظل وجود عصابات فالتة وترتكب السرقات، وتعتدي بالضرب وتمارس البلطجة وتمتهن الصرافة غير الشرعية وصولاً الى تصفية حساباتها بالرصاص.

اما بقاعاً، فلا تزال عمليات التهريب ناشطة، وما يضبط ويصادر واحد من عشرة ما حدا بأحد المعنيين الى التندر لـ”جنوبية”، بالقول ان التهريب يتم يومياً على “المجوز والمفرد” معاً وكل ايام الاسبوع و24 على 7 و365 وعلى 365 يوماً.

“نفي بلطجيين”

ومتابعة لملف الاشكالات جنوباً، اورد “موقع “تيروس” ان منذ مدة طويلة و تتنافس عصابتان على زعامة حارة صور الشيعية.

الاولى برئاسة فوزي شحادة المعروف بفوزي الشعار وهو أردني الأب و لكن والدته من الحارة من آل الشعار.

إقرأ أيضاً: «الحلم الباريسي» يتبخر.. و«عزلة» نصرالله وعون تتعزز!

الثانية يتزعمها واصف صبراوي. ولصبراوي حكاية طويلة مع “حركة أمل” وبلدية صور، فهو الذي اصدر القاضي السابق عرفات شمس الدين قراراً بمنعه من الترشح لبلدية صور.

وتمّ حينها إعلان فوز اللائحة المدعومة من “أمل” بالتزكية، وعلى أثر هذا القرار، تمَّ فصل شمس الدين من سلك القضاء.

ومنذ مدة قصيرة اشتعلت المعارك بين العصابتين بسبب الصرافة غير الشرعية، و بعد عدة جولات من المعارك، و كان آخرها ليل الثلاثاء-الأربعاء، حيث استمرّ إطلاق النار و استعمال الأسلحة المتوسطة لأكثر من ساعة، ما دفع ببعض العائلات النزوح لأحياء في المدينة، و بعض العائلات قضت ليلتها على شاطئ البحر، خوفاً من احتماء أفراد العصابتين في بيوتهم، ما قد يتسبب بأذى لهم، كما تجدد الإشتباك قبل الظهر و لكن تمَّ معالجة الأمر سريعاً.

هذه الاشتباكات المتجددة والمتكررة، دفعت بعدد من أبناء الحارة الى مطالبة القوى الأمنية و “الثنائي الشيعي” والبلدية باتخاذ قرار جريء بنفي الشعار والصبراوي و أعضاء العصابتين من الحارة بشكل نهائي و منعهم من الدخول تحت أي ظرف من الظروف، مع العلم أن عدد من أفراد المجموعتين بحقه مذكرات بحث و تحر.

جريمة استدراج وقتل جديدة

ومنذ عدة أيام تمَّ القبض على قاتل الضحية جهاد ويزاني الذي تمّ استدراجه منذ حوالي الشهرين عبر إحدى التطبيقات لشراء سيارة من بلدة شقراء الجنوبية إلى بعلبك، ويوم الثلاثاء الماضي تمَّ العثور في منطقة بعلبك على جثة حسين محمود حرب من بلدة حاروف في قضاء النبطية، و بحسب المعلومات المتناقلة أنه تمّ استدراجه بهدف شراء سيارة، و لم تعرف تفاصيل الجريمة بعد.

عراضات غذائية لـ”حزب الله”

وعاد “حزب الله” الى إختراع عراضات بهدف الحديث عن “المقاومة الغذائية”، و افتتاح التعاونيات و توزيع الإعاشات حيث افتتح اليوم النائب حسين جشي مركزاً للهيئة الصحية في بلدة البرج الشمالي و تطرق الحديث عن كل ما ذكر، و عن دور “حزب الله” في تأمين بيئته الحاضنة.

البقاع

وشكل القرار الوزاري القاضي باقفال البلاد بدء من اول يوم في رمضان على أن يبدأ قرار منع التجول من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباحاً، حالة من الامتعاض في الوسط الشعبي، وخاصة في القرى والبلدات ذات الغالبية الاسلامية، بعدما اثبتت هذه الحكومة والوزارات المعنية فشلها الذريع في تطويق انتشار فيروس كورونا.

والاقفالات المتكررة انعكست سلبياً على الوضع الاقتصادي، وارتفعت نسبة البطالة، وتردى الوضع المعيشي، وجنون ارتفاع الاسعار، حتى امسى اللبنانيون عاجزين عن تحملها. كما ابدى البقاعيون اعتراضهم على الاقفال مساء كونه يمنعهم من اداء صلاة التراويح بعد الافطار.

وعطفاً على القرار الصّادر من التعبئة العامة، صدر عن المديريّة العامّة للأوقاف الإسلاميّة للسّماح بإقامة صلاة التّراويح مع مراعاة أقصى درجات الوقاية والإجراءات الإحترازيّة المعلومة.

وصدر عن مديرية الاوقاف الاسلامية في بعلبك والهرمل قرار  يسمح بموجبه فتح مساجد منطقة بعلبك الهرمل لصلاة الجمعة والجماعة والتّراويح ضمن إتّخاذ التّدابير الوقائيّة المعلومة للجميع.

تهريب المحروقات مستمر

ورغم كل الواقع المازوم، وشح محطات الوقود من مادة المازوت، يستمر عدد من المهربين في تهريب الاف الليترات من البنزين والمازوت الى سوريا، عبر طرقات جبلية وعرة.

وفي السياق ضبطت وحدات عسكرية في الجيش عمليات تهريب كميات كبيرة من المازوت مجهزة لادخالها الى سوريا، عبر طرقات عرسال، القصر، المقيبلة، العوينات، برقا، المحمرة، فتم توقيف 12 لبنانياً وسوريَيْن اثنين، لتورّطهم في تهريب مادة المازوت وتهريب أشخاص. وقد شملت المضبوطات: 5 صهاريج بداخلها 74000 ليتر مازوت، 4 خزانات بداخلها 5500 ليتر مازوت، آلية فان بداخلها 2500 ليتر مازوت، 4 شاحنات براد بداخلها 420 ليتر بنزين، 3 سيارات، آليتي بيك آب، إضافة إلى مضخة وعدد من قوارير الغاز.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاربعاء 07/04/2021
التالي
النار الإسرائيلية مستمرة على سوريا..غارة جديدة وجرح 4 جنود!