«الثنائي» يُلفلف فضيحة «المدعوم» جنوباً..و«الكيلوواط» يُكهرب اللبنانيين!

إقفال في البقاع
الاحتكار والغذاء المدعوم جنوباً بات علناً بحماية وزارة الاقتصاد و"الثنائي الشيعي" وخصوصاً بعد تأجيل مدير عام الاقتصاد محمد ابو حيدر التي كانت مقررة اليوم الى صور الى اجل غير معلوم وذلك للتغطية على فضيحة الغذاء المدعوم والمخبأ في سوبر ماركت في صور . في المقابل الجو لا يظال مكهرباً مع استمرار تقنين كهرباء لبنان للتغذية الكهربائية القاسي في الجنوب والبقاع. وتبرز المولدات كبديل للتعويض لكنها تدخل ايضاً دوامة التقنين مع ارتفاع تقنين الدولة للكهرباء وانقطاع المازوت وغلاء اسعاره ما يؤدي حكماً الى سعر "كيلو واط" ساعة مرتفع وفوق الالف ليرة! (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير")

لليوم الثاني على التوالي تواصلت أصداء إحتكار المواد الغذائية المدعومة في مخازن كبار السوبرماركات جنوباً وفي مختلف المناطق اللبنانية.

وفي حين يصر ثوار مدينة صور، على الاكمال حتى النهاية في كشف هذا المسلسل، شهدت مفرزة صور مثول ناشطين بتهمة اقتحام سوبر ماركت الجنوب ومن ثم تلاها استدعاء المزيد منهم.

وفي محاولة لتخويف الثوار والضغط عليهم امنياً وسياسياً، يكشف مصدر ثوري لـ”جنوبية” ان بعض ناشطي صور ومن الذين دخلوا الى الاستهلاكية المذكورة وللكشف عن مخازنها، تعرضوا للتهديدات المباشرة والمبطنة من قبل اصحاب الاستهلاكية وغيرها من المحال الكبيرة التي تخزن المدعوم وتبيعه بالقطارة.

تـأجيل زيارة ابو حيدر

وفي معلومات خاصة لـ”جنوبية”، وزعت “حركة امل” خبراً، عبر مواقع ووسائل اعلام تابعة لها في صور، ان مدير عام وزارة الاقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر  يقوم بجولة تفقدية في صور يرافقه رئيس المكتب الاقليمي لوزارة الاقتصاد في الجنوب علي شكرون  عند الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم، وذلك لتفقد السوبر ماركت الكبيرة مثل التوفير ، السبينس والرمال تبدأ الجولة من استهلاكية الجنوب في منطقة جل البحر صور .

وبعد محاولة لحشد ودعوة الاعلام الجنوبي لتغطية الزيارة وليكون لها طابع استعراضي، وبعد ساعتين من الاعلان عن هذه الزيارة، تم الغاء او تأجيل زيارة حيدر الى الجنوب ومن دون تبرير او شرح وفي تأكيد انها كانت زيارة استعراضية ولتأكيد حضور “الاقتصاد” في صور “عرين أمل” وانها تتابع ما يجري.

إقرأ أيضاً: «الثنائي» يُغطّي الإحتكار جنوباً..والتمييز الطائفي يُطاول الغذاء والدواء والمحروقات!

الغاء الزيارة ترى فيه مصادر متابعة لـ”جنوبية”، تكاملاً وتوزيع اداور بين ابو حيدر و”الثنائي”. ويخدم السوبرماركات الكبيرة والتي اعلن ان ابو حيدر سيزورها ويدفعها الى تخبئة او التصرف ببضائع مخبأة تساوي الاف الدولار!

معيشياً ايضاً ومع استمرار سعر المحروقات بالتحليق عالياً، دخلت المولدات واسعار المازوت والصيانة وتغيير الزيوت والفلاتر على خط المطالبة من اصحاب المولدات بزيادة التعرفة والكيلوواط، والتي يتردد انه اصبح بين 800 و1000 الف ليرة جنوباً وبقاعاً. وهو امر “كهرب” اللبنانيين ويدفعهم الى مأزق كبير اسمه الكهرباء المقطوعة والمولدات المقننة والاسعار نار وفي المريخ.

قمع و استقواء ضد الثوار جنوباً

واستكمالاً لحادثة تعاونية الجنوب في صور، و مهاجمة الثوار و الإعتداء عليهم، تمَّ استدعاء الناشط حسن عسكر إلى مفرزة صور امس السبت والذي يوافق يوم عطلة رسمية، فحضر بصحبة مجموعة واكبته من الثوار، وخرج بعد حوالي الساعتين، حيث تُرِك بسند إقامة لمتابعة التحقيق لاحقاً.

وأثناء تواجده في التحقيق تمَّ استدعاء كل من سليمان عبود وموسى حيدر هاتفياً، وهما من المجموعة التي دخلت إلى التعاونية، لكنهما رفضا الحضور الاَّ بعد استدعائهما رسمياً عبر ورقة موقعة من المعنيين، كما دخلت إحدى السيدات التي تعرضت أثناء هجوم الموظفين عليهم، للضرب و الإهانة، إلى المفرزة، لرفع دعوى ضد أصحاب التعاونية و الموظفين، لكن الدرك طلبوا منها الذهاب إلى النيابة العامة لرفع دعوى، لأنه هكذا القانون.

و عن التحقيق مع الناشط عسكر كان بسبب الإدعاء عليه بالهجوم على التعاونية، كما اتهمته الجهة المدَّعية بالتحرُّش بإحدى الموظفات و لكن بحسب عسكر، هذا الأمر ليس له أي اساس، و هو محض إفتراء.

و قال احد منسِّقي ساحة العلم في صور: ” ستتابع قضية استدعاء الشبان، و لن نتركهم، و ستتابع افتراء صاحب التعاونية و نجله، كما سنتابع قضية احتكار المواد الغذائية المدعومة، و لم يثنينا أي شيء عن فضح كل المحتكرين”.

 اليوم الأول للإقفال

وشهدت صيدا إقفالاً ناجحاً نوعاً ما، كما التزم جزء من أهالي النبطية بالإقفال، أما باقي المناطق، فلا وجود لإقفال و لا لمراقبة، و بالتحديد في صور، كانت زحمة الكورنيش كالمعتاد، و الناس مارست الرياضة، و عدد من المقاهي كان يأتي بالطلبات إلى الخارج.

البقاع

“كهرباء الدولة” التي لا “تأتي” بقاعاً وانقطاع المحروقات لا سيما المازوت ادى الى تدني ساعات التغذية عبر المولدات الخاصة.

وهدد أصحاب المولدات بالتقنين وبرفع سعر الكيلوواط فوق اللاف ليرة  بفعل غلاء المازوت وانقطاعه بالاضافة الى سعر التجهيزات الضرورية والكهربائية التي تلزم “المصلحة” والتي يؤمنوها بسعر صرف السوق السوداء.

وعقد اتحادات بلديات البقاع الغربي  وراشيا، “جبل الشيخ، وقلعة الاستقلال، والسهل، والبحيرة” لقاء على اثر اعتصام شعبي امام أمام محطة توزيع  الكهرباء في جب جنين، أكدوا رفضهم لسياسة توزيع الكهرباء من شركة كهرباء لبنان،

وقال البيان “نستنكر وندين التصرف الخبيث من إدارة شركة كهرباء لبنان والذي يهدف الى إيقاع الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة من خلال التلاعب بتوزيع ساعات التغذية بطريقة غير مفهومة، أقل ما يقال فيها انها تضمر نوايا سيئة، مع العلم انه يوجد إمكانية وفائض لتأمين  الكهرباء الى كل القرى”.

وتابع :” إننا وإذ نؤكد على وحدة موقف كل أهالي البقاع الغربي وراشيا في أحقية تغذية مستشفى راشيا الحكومي 24/24 وكل المؤسسات  التي تخدم ابناء المنطقة نشدد على رفضنا المطلق لأي تخفيض لساعات التغذية لقرى المنطقة.

التزام بقاعي خجول

التزام المؤسسات بالاقفال في البقاع كان بنسبة عالية، حيث نفذت جميع المحلات والمؤسسات التجارية بالاقفال العام، الا ان هذا الالتزام لم ينسحب على حركة السير على الطرقات التي كانت مزدحمة بالحركة وتنقل المواطنين، رغم وجود حواجز امنية على بعض النقاط.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم السبت 3 نيسان 2021
التالي
«غسيل قلوب» بين بعبدا وبكركي..و«حزب الله» ينتظر «تخريجة» لتمثيله في الحكومة!