سمسرات «الثنائي» تحرم الجنوبيين من مستشفى عصري..والفلتان الأمني يلف البقاع مجدداً!

مستشفى صور لم يكتمل
السمسرة تطال بناء المستشفيات وهي خطوة دفع ثمنها الجنوبيون بعد ان طار تمويل لمستشفى حكومية عصرية في صور بسبب فساد "الثنائي" ومحاصصته. بقاعاً بقي التفلت الامني سيد الموقف مع مزيد من الاشتباكات بين المطلوبين والجيش واستمرار عمليات النشل والقتل والتشليح والخطف. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

يكاد لا يمر يوم الا وتتكشف فيه فضائح في لبنان وتنبعث روائح فساد ومحسوبيات وسمسرات. و”الثنائي الشيعي” ليس بعيداً من هذه الفضائح ولديه جيشاً من المتنفعين والسماسرة والمحازبين، يصول ويجول في مؤسسات الدولة منذ 30 عاماً وحتى اليوم.

والجنوب ومنطقته ليس جزيرة معزولة عما يجري، حيث يدفع اهله ضريبة قاسية من جراء هذا الفساد، والذي ينكشف يومياً مع إفلاس الدولة وتعفن المؤسسات، والتي لم تعد “بقرة حلوبة” لـ”امل” و”حزب الله” فذاب ثلج السمسرات وبانت الفضائح بالجملة.

وجديد هذه الفضائح ما اثاره موقع “تيروس”، نقلاً عن الطبيب أحمد مروة (كان أحد أصحاب مستشفى جبل عامل في صور و عمل لسنوات رئيس للمستشفى)، والذي يكشف عن حكاية بناء مستشفى حكومي جديد في صور.

ويقول مروة :” رُصد سنة 2016 من قبل البنك الاسلامي للتنميه مبلغ بقيمة 12 مليون دولار لبناء مستشفى يحتوي على 100 سرير لقضاء صور، أي 120 الف دولار كلفة للسرير الواحد، و يعتبر اغلى كلفه سرير مستشفى في العالم، على ان تكون مدة التسليم سنتين، و اليوم تم بناء اربعة طوابق و واحد تحت الارض سعتها 65 سرير فتم حسم 35 سرير لصالح الملتزم والسماسره لتصبح كلفة السرير الواحد 184 الف دولار”.

ارض مشاع

ويتابع مروة للموقع نفسه ان “الأرض التي يقام عليها المستشفى، هي أرض مشاع، تعود ملكيتها للدولة اللبنانية، وهذا يقلل من التكلفة الباهظة، و المهم هنا انَّ المبلغ المرصود للبناء انتهى، وتوقف العمل، و المتعهد يطالب بمبلغ إضافي قيمته ثلث قيمة عقد التعهُّد، بسبب الغُبن الواقع عليه.

وهذه بدعة لبنانية لا مثيل لها في عالم المقاولات، مع العلم، أنَّ اغلى كلفة لسرير مستشفى مجهز مع بناء وثمن الارض هو 40 الف دولار، و المتعهد وقع عليه الغُبن عندما احتسب قيمة السرير 184 الف دولار، عدا قيمة الأرض، التي قيمتها أكبر من قيمة البناء منذ الحفر و حتى تسليم المفتاح”.

إقرأ ايضاً: الجنوبيون فريسة النصب المالي..والنزوح السوري ضحية الفقر والحرمان!

ويؤكد موقع “تيروس” ان هانك معلومات ان من أصحاب الشركة التي تقوم بالبناء، رجل الأعمال الذي ترشح في انتخابات 2018 عن دائرة مرجعيون بلائحة “المستقبل” عماد الخطيب ومعه عبدالله نبيه بري.

تجاذب كوروني في بنت جبيل

وعاد مستشفى بنت جبيل الحكومي كمركز للتلقيح بعد استثنائها من قِبَل وزير الصحة حمد حسن وذلك بعد متابعة من النائب علي بزي و بعد ان أُثير الأمر على مواقع التواصل، وفي انتهاء جولة من الكباش بين “حركة امل” و”حزب الله”، أبلغ بزي المعنيين امس بأن المستشفى تمَّ إعادة  اعتماده مركزا رئيسيا للقاح استرازينيكا بداية الاسبوع المقبل، وإن الرابط الالكتروني لوقت التسجيل سوف يُظهر إسم المستشفى المذكور كمركز معتمد للتلقيح.

كورونا يخطف ارواحاً شابة

“كورونياً”، يرتفع عداد الوفيات يومياً في الجنوب واللافت أن غالبية المتوفين في عمر الشباب. وتوفي امس ابن بلدة الشهابية قضاء صور الشاب محمد طباجة في إثر اصابته بفايروس كورونا. وفُجِعَت بلدة عربصاليم قضاء النبطية  بفقيدة الصبا نعيمة حرب بعد معاناتها عدة أيام  مع كورونا.

و قد وقف امس الطاقم الطبي والإداري في مستشفى حمود دقيقة صمت عن روح الطبيب حسين فواز الذي وافته المنية بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأثارت قضية الطفلة مريم علي سهيل البالغة من العمر سنتين ومن بلدة عدلون قضاء صيدا، الرأي العام بعد إصابتها بفيروس كورونا مرة ثانية بأقل من ثلاث شهور.

البقاع

وربما لا يمر يوما الا ويكون فيه العديد من العمليات الأمنية في البقاع، بين سرقة وسلب واحتيال، وتشليح بقوة السلاح واقتحام، وترويج مخدرات ودولارات مزيفة، تحصل في جميع المناطق البقاعية وبأوقات مختلفة نتيجة لتردي الوضع المعيشي ولغياب الامن وحماية هذه العصابات من قبل أحزاب السلطة، بتبريرات اللجنة الامنية.

وكان حصلت عدة عمليات سرقة وسلب في اليومين المنصرمين على مساحة البقاعين الشمالي والاوسط، حيث نفذ ملثمون يستقلون سيارة رباعية الدفع، عملية سلب بقوة السلاح مواطن سيارته على طريق رياق ديرزنون،

كما حصلت عمليات سرقة منازل في برالياس وفي زحلة. مصدر أمني أكد لـ”مناشير”، أن الجريمة في البقاع موجودة أساساً انما ارتفاع المعدل يعود الى تردي الوضع المعيشي والغلاء والى تدخل السياسيين والاحزاب السياسية وحماية المجرمين. هذا ما يجعل يد الامن قصيرة عن ضرب المخلين بالامن.

السابق
12 قنبلة مضيئة اسرائيلية قبالة ‎رامية..ماذا يجري جنوباً؟
التالي
حزب الله «يلفظ» مطلوبي البقاع ..وجورج عبدالله حر بـ«صفقة» بين حارة حريك وباريس؟