«الصحة» تٌغطي «صفقات اللقاحات»..والدولار «المجمد» يَنتشر بقاعاً!

لقاح
لقاحات "كورونا" مصدر استرزاق سياسي وحزبي جديد على "ظهر" الشعب اللبناني والفقراء خصوصاً. فمع تواطؤ وزارة الصحة مع النافذين بدأت حركة البيع والشراء التجاري والانتخابي باللقاح ومن يملك ما بين 38 و45 $ ستكون الجرعة من نصيبه. اما المعدوم فسيكون محروماً منها ويموت جوعاً او بالجائحة. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

الاعلان عن استقدام مجموعة من اللقاحات عن طريق ترخيص من وزارة الصحة لما يقارب الـ20 شركة دواء في لبنان ليس “كامل الخبرية” بل هناك المزيد من “ابيات الشعر” غير المنظومة بعد.

وتؤكد مصادر طبية لـ”جنوبية”، ان العديد من الاحزاب في 8 و14 آذار قد استقدمت لقاحات صينية من احدى الدول الخليجية، ومن دون المرور بوزارة الصحة، وعن طريق “الخط العسكري” اي بحماية ونفوذ سياسي.

وتكشف ان رئيس حزب شمالي كبير استقدم بطائرته الخاصة اكثر من 5 الاف جرعة من اللقاح  الصيني والروسي وتم تلقيح فيها المقربين و”الخواص” من محازبيه. في حين استقدم زعيم حزب “اقلوي” 500 لقاح صيني من دولة خليجية كبرى وايضاً ذهبت الى المقربين.

رئيس حزب شمالي كبير استقدم بطائرته الخاصة 5 الاف جرعة من اللقاح  الصيني والروسي ويتم تلقيح فيها المقربين و”الخواص” من محازبيه

في المقابل تؤكد مصادر طبية متابعة لـ”جنوبية”، ان “حزب الله” استقدم الاف الجرعات من اللقاح الروسي، وعن طريق سوريا منذ حوالي الاسبوعين. ويصل المزيد منها تباعاً، ويتم تلقيح العشرات من قيادييه وكوادره وفق الحالة الصحية والامراض المزمنة، ومن لديهم تماس مع الناس في المراكز الصحية والشعبية والميدانية.

وتلمح المصادر الى ان ثلاث شركات دواء كبرى يملكها شقيق قيادي مخضرم في “حزب الله”، قد استوردت بغطاء من وزارة الصحة، اكثر من 50 الف جرعة من اللقاح الروسي، ستوزع تباعاً على بلديات جنوبية وبقاعية تابعة لـ”حزب الله”، ووفق آلية محددة بينما يتردد ان اللقاح سيباع بسعر يتراوح بين 38 و45 $  .

وتشير الى ان الاتصالات بدأت بين بعض البلديات الجنوبية ومتمولين من البلدات نفسها ومن المغتربين خصوصاً، لتمويل حملات تلقيح بآلاف الدولارات، وتحت حسابات انتخابية وشعبوية لمصلحة “الثنائي الشيعي” وخصوصاً “حزب الله”.

إقرأ أيضاً: خلاف «الثنائي» يَحرم الجنوبيين اللقاحات..و«حزب الله» يَحتكر الغذاء بقاعاً!

في المقابل، ومع شح الدولار و”تنشيفه” في السوق اللبناني، من قبل المصارف وكبار التجار ومحتكري العملات الصعبة، عادت بقاعاً تجارة الدولار المجمد، والملغى من المصرف الاميركي الفيدرالي، وهو دولار صحيح ولكنه لم يعد صالحاً للاستخدام في المصارف بعد تجميد ارقامه التسلسلية.

بلديات جنوبية واللقاح الروسي

واورد موقع “تيروس” ان بعد الإضاءة، على الإتصالات التي قامت بها بلدية مزرعة مشرف مع المغتربين، لتأمين اللقاح لأقاربهم في البلدة و مع الميسورين، لحجز اللقاحات عندما تصل، أعلنت بلدية عيناثا الجنوبية امس، أنها استحصلت على موافقة وزارة الصحة لبيع لقاح كورونا حصرًا إلى المجموعات من نقابات وبلديات وشركات، وتأمينه للأفراد الراغبين (والذي يُمنع بيعه للأفراد منعًا باتًا).

مصادر طبية متابعة لـ”جنوبية”: “حزب الله” استقدم الاف الجرعات من اللقاح الروسي وعن طريق سوريا منذ حوالي الاسبوعين

و قال مصدر من البلدة لـ”تيروس”: ” أطلقت البلدية  حملة لتأمين لقاح سبوتنيك 7 الروسي، و طلبت من الراغبين من أبناء البلدة وسكانها في الحصول على اللقاح، والذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، تسجيل أسمائهم في قلم البلدية، اعتبارًا من الإثنين القادم وحتى الخميس، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً، مصحوباً بصورة عن الهوية الشخصية، كما ستقوم البلدية بدورها بتسجيل الأسماء عبر المنصة المحددة من وزارة الصحة العامة.

و سأل أنه، كيف أعلنت البلدية أنها استحصلت على الموافقة ببيع اللقاح للنقابات و المجموعات حصراً، وطلبت من المواطنين في البلدة تسجيل اسمائهم؟

وبعد انتشار  خبر انّ اللقاح مجاني، سعرت البلدية اللقاح حسب السعر الرسمي ب 38 دولار، و لكن ممكن ان يرتفع السعر عدة دولارات أضافية، و سيكون الدفع بالدولار او بحسب أعلى سعر في السوق السوداء، على شاكلة دولار القرض الحسن.

البقاع

بقاعاً، يكشف صرافون لموقع “مناشير” عن انتشار عمليات  الدولارات الممنوعة من التداول و”المشفرة” او المجمدة، المعروفة بالدولارات العراقية والايرانية يتم تداولها في شتورا.

ويقول أحد الصرافين، أن مشكلة هذه الدولارات انها لا تكشف الا عبر البنوك من خلال ارقامها، لانها ليست مزورة انما هي ممنوعة من التداول ولا يمكن تمييزها. وينبه المواطنين من ان هناك أشخاصاً يروجون دولارات مزيفة من فئات مختلفة، فئة الـ 20 و الـ 50 دولار، ويعمدون الى شراء بضائع من محلات صغيرة مستغلين قلة خبرة الاشخاص بكشفها.

وفي الاطار نفسه اوقفت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي مروجين  دولارات مزيفة في خربة روحا – راشيا  ينشطان في البقاع الغربي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 25/3/2021
التالي
فرنسا تَجس نبض «حزب الله» حكومياً ..والراعي على خط «التهدئة» بين عون والحريري!