حارث سليمان يدعو لتشكيل مرجعية سياسية بديلة للجماعة الحاكمة!

حارث سليمان

فيما يخرج اللبنانيون الى الشوارع تنديداً بالأزمة المالية الخانقة التي تعصف بلبنان، اعتبر الباحث والصحافي حارث سليمان انه “تتكررعلى صفحات مجموعات عدة دعوات الى تحركات تعبر عن الغضب ورفض الواقع الذي وصلنا اليه، أو كلمات تلوم الناس على عدم تجاوبها مع دعوات النزول الى الشارع، ويعتبر اصحاب هذه الدعوات ان رفض الناس للمشاركة بكثافة في التحركات سببه ولاؤهم لزعمائهم. اعتقد ان هذا الامر يخلق دائرة مفرغة من المراوحة حول الذات لا تدفع بالثورة الى التقدم و الى انجاز اهدافها”.

إقرأ أيضاً: بالصور: تململ وسط بيئة الثنائي.. الجنوب اللبناني ينتفض بوجه الإعاشات ومموليهم!

وتابع: “الثورة لا تقاد بهذه الطريقة، طريقة “حارة كل مين ايدو الو “، الدعوة للنظاهرات يجب ان تكون منسقة بين اغلبية المجموعات، والحشد لها عمل منظم، يتعلق بالنقل وساعة التجمع، والهدف المعلن من النشاط باتجاه محدد.
المسألة الثانية أن الناس لا تترك زعماءها من اجل السير وراء مجهولي الهوية والتاريخ، ولذلك لا بد من تشكيل قيادة من اصحاب التاريخ والخبرة لتقود الناس الى المواجهة وتشكل مرجعية سياسية بديلة للجماعة الحاكمة”.

ولفت الى ان “المسألة الثالثة ان الثورة يجب ان يكون لها برنامج سياسي واجندة اهداف قابلة للتحقيق، وهي ليست ردة فعل او غضب يجب تنفيسه كيفما اتفق، الناس تثور عندما تؤمن لها النخبة شروط اكتمال التغيير الثوري”.

وختم: :لا تلوموا الناس على رغد ثوري تمارسونه، لوموا انفسكم”!!

السابق
بالصور: تململ وسط بيئة الثنائي.. الجنوب اللبناني ينتفض بوجه الإعاشات ومموليهم!
التالي
كورونا لبنان يُسابق الدولار.. والوفيّات تقفز عن حاجز الـ 60!