بعد تعليق التلقيح بـ«أسترازينيكا» لتسببه بتجلطات دموية..لبنان يتريث في استعماله!

لقاح كورونا

المخاوف تتزايد من التلقيح بـ«أسترازينيكا» بعد تردد ان اللقاح المذكور يسبب بتجلطات دموية، وإنضمت إيرلندا اليوم الى كل من تايلاند، ​بلغاريا​، ​إيطاليا​، إستونا و​الدنمارك​ والتي علقت استخدام اللقاح، بسبب مخاوف من تسبّبه بتجلّط الدم. في وقت أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدامه.

كما ابدت دول أخرى تريثها باستعمال اللقاح كما الحال في تايلند، في حين جمدت النمسا العمل بوثقة محددة من اللقاح بعد ورود شكوك عن تسببها بعوارض خطيرة.

البزري مع التريث

وفي لبنان، أكد رئيس اللجنة الوطنية للقاح المضاد لكورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، في حديث صحافي أن السلطات الصحية وتوصيات اللجنة تضمنت التريث في الحكم على لقاحات «أسترازينيكا» واستعماله في لبنان، بانتظار التحقيقات الجارية في هذا الشأن في كل من وكالة الدواء الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية، والتي شكلت لجان تحقيق تزود بشكل يومي كل الهيئات العالمية والوطنية المعنية بعملية التلقيح عن تقدم التحقيق.

إقرأ ايضاً: اللقاحات بـ«القطارة»..وصول 36270 جرعة ​«فايزز» جديدة!

وأضاف البزري، شحنة «أسترازينيكا» لم تصل بعد الى لبنان، ومتوقع أن تصل بداية الأسبوع المقبل، لذا لدينا الوقت الكافي لانتظار التحقيقات العالمية الجارية والتأكد من البيانات والمعلومات، وذلك انطلاقاً من «حرصنا على اللبنانيين وعدم تساهلنا ولو بنسبة واحد في المئة بصحة أهلنا في لبنان».

لقاح «أسترازينيكا» ليس مكلفاً

وأشار البزري، ان دولاً عديدة لم تعمد الى تجميد العمل بلقاح «أسترازينيكا»، ومنها فرنسا وبريطانيا والمانيا، واعتبر ان اصابة هذا اللقاح بنكسة سوف يشكل ضربة كبيرة للحملة العالمية لمحاربة وباء كورونا، كون اللقاح المذكور يعتبر الأقل كلفة مقارنةً باللقاحات الأخرى حيث يتراوح سعره بين 4 و6 دولارات أميركية. ولتبديد المخاوف المتعلقة باللقاح، أكد البزري للديار أن الشركة المصنعة للقاح، تتابع بشكل دوري أكثر من 10 ملايين فرد تلقوا اللقاح حول العالم، وحتى اللحظة لم يواجه أي متلقي للقاح عوارض خطيرة أو مرتبطة بالجلطات الدموية.

السابق
في ظل الهجمة العونية عليه..مسيرة بحرية صيداوية مؤيدة لقائد الجيش
التالي
الشارع مشتعل على لهيب الدولار..قطع طرق من الجنوب الى الشمال!