بالفيديو والصور: لهيب الدولار يشعل الشارع..قطع طرق بالجملة في كل لبنان!

قطع طريق دوار ايليا

مع وصول الدولار بعد ظهر اليوم الى سعر قياسي وغير مسبوق بلغ 10550 للشراء و10450 للمبيع مما ينذر بالانفجار الكبير، اشتعل الشارع مجدداً لترتفع وتيرة المشاركة والحماوة في قطع الطرق اكثر من الايام الاربعة الماضية في انتظار اكتمال الحشود حتى ساعات المساء الاولى. وقد شملت الطرقات المقطوعة كل لبنان من العبودية الى صيدا والنبطية وصور.

اعتصام رياض الصلح

في حين كان اعتصام ساحة رياض الصلح مقرر سلفاً منذ الامس عند الثانية من ظهر اليوم، اكتسب هذا التجمع زخماً اضافياً حيث احتشد المتظاهرون في ساحة رياض الصلح وانطلقوا في مسيرة الى وزارة الاقتصاد وجمعية المصارف ومصرف لبنان، ومجلس النواب، تنديدا بالاوضاع المعيشية التي يمر بها اللبنانيون.

قطع طرق

وأفادت غرفة التحكم المروري عن قطع الطريق عند تقاطع بشارة الخوري – بيروت. كما قطع عدد من المحتجين طريق سليم سلام بمستوعبات النفايات وأشعلوا النيران فيها.

نهر الموت- جل الديب

اما طريق نهر الموت – الجديدة لا تزال شبه مقطوعة، من دون اللجوء الى حرق الدوليب. وطريق نهر الموت قطعت بالكامل مع الابقاء على مسرب واحد لمرور السيارات، نزولا عند طلب المواطنين المارين في المنطقة.

كما تجمع عدد من المحتجين في جل الديب، رفضا للإنهيار المعيشي والغلاء، واعتبروا أن “المطلوب هو إبقاء شعلة الثورة فعندنا الإصرار على إجراء التغيير”.

قطع طريق في الدامور
قطع طريق في الدامور

ودعا الناشط شربل قاعي أهالي المتن وكسروان وكل لبنان الى النزول الى نهر الموت. وعن الخطوات التصعيدية، أوضح أن المحتجين سيتوجهون الى مقار المسؤولين. ورد تراجع التحركات الشعبية في الفترة الماضية الى المخاوف من كورونا.

ورفع المحتجون شعارات تطالب “بحقهم في العيش بكرامة إذ لم يعودوا يطمحون الى انتخابات نيابية مبكرة بل يريدون إنتخابات نيابية في موعدها”.

تجمع امام “مونتي ليبانون”

 ونفذ محتجون على تردي الأوضاع الاقتصادية، اعتصاما أمام مبنى “مونتي ليبانون” في نهر الموت، معتبرين أن “التحركات الشعبية الوسيلة الوحيدة لإيصال الصوت”.

ودعا متحدث باسمهم نواب الحزب التقدمي الإشتراكي وحزب “القوات اللبنانية” وكتلة “المستقبل” الى الإستقالة كون المجلس فقد شرعيته، وتوجه اليهم قائلا: “لم يعد لدينا مستقبل ولا ما يؤكل أو يشرب وبالتالي لم يعد لدينا ما نخسره”.

إقرأ أيضاً: «يوم حشر» غذائي في طرابلس..إذلال لم تعرفه الحروب!

أضاف: “سننزل الى الشارع كل يوم، فالدولار لامس ال 11 ألفا، والتاجر يقبض منا على دولار 13 ألفا، مهددا بالتصعيد بطرق مختلفة جدا.

الجبل والشوف

وأفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير عند طريق عام بحمدون صوفر. كما قطع “ثوار الجبل” الطريق الدولية، عند مفترق بلدة العبادية في اتجاه بيروت، احتجاجا على الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وتحولت السيارات بسبب الاعتصام الى الطرق الفرعية.

 واعتصمت مجموعة من “ثوار الشوف”، بدعوة من “تنسيقية مجموعات ثوار جبل لبنان الجنوبي” على مدخل الشوف في بلدة الدامور، بعنوان: “البلد بلدنا ومش ساكتين”، احتجاجا على الاوضاع الاجتماعية وارتفاع سعر صرف الدولار، رافعين الاعلام اللبنانية، وطالبوا المسؤولين بالرحيل، ودعوا اللبنانيين الى “المطالبة بحقوقهم والاحتجاج على أوضاعهم الاجتماعية والصحية والمعيشية”.

قطع الطرق الرئيسية شمالاً

شمالاً، افادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير على مستديرة العبدة. وقطع محتجون طريق عام حلبا-القبيات عند مفترق بلدة عمار البيكات، بالاطارات غير المشتعلة والعوائق، احتجاجا على تدني سعر صرف الليرة، وسوء الاحوال الاقتصادية والمعيشية.

وقطع محتجون الطريق الرئيسية قبالة خيمة الاعتصام في وسط مدينة حلبا بالعوائق، احتجاجا على ما بلغته الاوضاع الحياتية والمعيشية، بفعل ارتفاع سعر صرف الدولار، والغلاء الفاحش. وتسبب قطع الطريق بزحمة سير خانقة، اضطر فيها السائقون سلوك الطرق الفرعية.

قطع طريق حلبا الرئيسية
قطع طريق حلبا الرئيسية

وعمد عدد من الشبان الى قطع الطريق الرئيسي الذي يربط المشاتي بمنطقة وادي خالد الحدودية، وسط بلدة مشتى حسن، بالعوائق، احتجاجا على تردي الاوضاع الحياتية والمعيشية.

راشيا

وقطع محتجون طريق المصنع – راشيا في بلدة الرفيد بالاطارات والحجارة.

قطع طريق المصنع - راشيا
قطع طريق المصنع – راشيا

تقاطع إيليا

جنوباً، اشعل عدد من المحتجين الاطارات المطاطية عند ساحة تقاطع ايليا في مدينة صيدا، احتجاجا على الأوضاع المعيشية، مما تسبب بعرقلة حركة السير عند التقاطع .

جبل لبنان

وقطع محتجون طريق الناعمة بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة. كما تم تسكير المفارق المؤدية إلى خط الناعمة الداخلي منعا من دخول السيارات. ويشهد الطريق زحمة سير خانقة

السابق
بالفيديو: هكذا كانت أجواء زيارة البابا الى النجف ولقائه بالسيستاني!
التالي
«حزب الله» يُفصّل قانون إلكتروني على قياسه..والإعلام «ينتفض»!