«حكومة الفضائح» تسترضي «الثنائي»..والجوع و«السرفيس» يَخنِقان المعدومين!

طفل يجمع الاكل من القمامة
الاكل من القمامة ظاهرة بدأت تنتشر بين اللبنانيين في ظل سلطة فاجرة وتقود البلد الى الجوع والخراب وحرب اهلية حتى تترك الكراسي. وهذه المجاعة التي تطل برأسها من ربطة الخبز لتصل الى كل سلعة يمكن ان يحتاجها المواطن يومياً لتتحول الحياة الى جحيم مصغرة وهي مرشحة الى التفاقم يومياً. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

بعد عام ونصف على انكشاف حجم السرقات وكيفية إدارة البلد طيلة 35 عاماً بالسمسرات والمحسوبيات والصفقات و”تلبيس طرابيش” ، وبعد عام ايضاً على جائحة “كورونا” وتمكنها من الجسد اللبناني، لم يعد للأسف انتحار جائع او ان يأكل مواطن كان عيشه كريماً من القمامة، خبراً يحرك البلد بكامله او يثير الانسانية.

فـ95 من اللبنانيين يتجهون الى الجوع الجماعي مع ضرب كل مقومات العيش الكريم وحتى ابسط سلعة، وهي الخبز الحاف لم تعد بمتناول الناس وصولاً الى السرفيس، حيث كان هذان الامران الرغيف والسرفيس وثباتهما مصدر اطمئنان في طموح الفقراء المتواضع.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان قرار الافلاس النهائي لن يعلن لاسباب كثيرة، واهمها ان هذه الطبقة السياسية لن تترك البلد من دون حرب اهلية، وهي تسعى الى الخراب في نهاية المطاف لتغطية موبقاتها.

وكل ما يحدث اليوم لم يحرك هذه السلطة بل على العكس تدفع بممارساتها اليومية، والسلطوية والقمعية و”الحصصية” والزبائنية الى الهاوية التي لا مفر منها.

وهذه الطبقة الرعناء والتي ترى في السلطة واخر ما تبقى منها، حماية من المحاسبة او المحاكمة، طالما هي ممسكة بزمام الامور.

معلومات لـ”جنوبية”: مئات اللقاحات وصلت الى الجنوب ووزعت بالتساوي بين “حركة امل” و”حزب الله”

وفي جديد الوقاحة السلطوية خروج اركانها و”حكومة الكورونا”، لتبرير الفضائح في ملف اللقاحات، وبشكل وقح وفاضح، ومن دون ادنى معايير انسانية او اخلاقية.

وتلفت المصادر الى انها تستغرب تأسّف للبنانيين على وجود طبقة كهذه بدل الصعود اليها ورميها عن الكراسي.

إقرأ ايضاً: الجشع «يَسلخ» جنوباً..وكورونا «يحصد» أرواح الشباب!

فمن يتهم مجموعة ناشطين بالارهاب لتخويفهم وتركيعهم ووصم منطقة كاملة بالارهاب، ومن يسرق اللبنانيين وودائعهم و”ِشفط” أكثر من 300 مليار دولار، 150 ملياراً منها كلفة ادارة الدولة خلال ثلاثة عقود ومثلها ودائع اللبنانيين والعرب في المصارف، ومن يقتل اللبنانيين بالغذاء والدواء الفاسد، هل سيتورع عن أخذ مئات وآلاف اللقاحات من درب المستحقين والمحتاجين؟

“لقاحات سياسية”

وفي تنفيعة جديدة، علم موقع “جنوبية” ان “لقاحات سياسية” وعلى قاعدة 6 و6 مكرر وصلت في اليومين الماضيين الى قضاء صور والنبطية وصيدا، وعددها بالمئات قد وزعت بالتساوي بين “حركة امل” و”حزب الله” وهي مخصصة لمستشفيات محددة خاصة وحكومية، وبدأت تعطى في مراكز ليست بإشراف وزارة الصحة، انما الفرق الصحية التابعة  لـ”الثنائي” وخصوصاً “حزب الله”.

وهذه “الترضية” للجنوب تأتي بعد انكشاف فضيحة لـ”التيار الوطني الحر” في البترون والشمال، واخرى في بيروت. وبعد فضيحة مستشفى الحريري ومجلس النواب ايضاً اذ تردد ان اكثر من 10 الاف لقاح قد ذهبت الى سياسيين وعائلاتهم.

الجنوب: محاولة انتحار وقمامة!

جنوباً، حاول العامل الفلسطيني (ش.خ) إحراق نفسه في مكان عمله في معمل فرز ​النفايات​ ب​مدينة صيدا​ بعد أن سكب مادة ​البنزين​ على جسمه احتجاجا على حديث عن طرده من العمل، وقد سارع ​العمال​ إلى منعه من إشعال النار.

كما رصدت كاميرا أحد المواطنين الصيداويين،  شخص يحاول أن يلتقط من برميل النفايات ما تيَسَّر من بقايا طعام او خضروات او حتى بلاستيك لبيعه.

وعندما تقدَّم منه صاحب الكاميرا تبيَّن أنه يعرفه، فهو مواطن لبناني من مدينة صيدا، و كان يعمل “سائق تاكسي” منذ فترة ليست ببعيدة.

و سأله عن سبب تدهور حاله، فقال: ” كنت قد استأجرت سيارة تاكسي، و كان ( ماشي الحال) ولكن مع مرور الوقت صرت لا أستطيع تأمين أجرة السيارة، فارجعتها لصاحبها، و عملت عتَّالاً في الحسبة، و لكن الشغل قليل و البيت يحتاج لأكل و شرب و أجار، لذا أحاول أن التقط أي شيء من حاويات النفايات تساعدني على تأمين قوت العيال و دفع أجار البيت، و الاّ سأنام مع زوجتي و ثلاث اولاد في الشارع.

البقاع: خبز وغلاء!

ومتابعة لقرار وزارة الإقتصاد بتخفيض وزن ربطة الخبز من 930غ الى 910غ وإبقاء سعرها على 2500 ليرة، والذي خلف موجة امتعاض واسعة وانتقاد شعبي على قرارات وزير الاقتصاد راوول نعمة الداعمة للتجار ولاصحاب الافران، اكد احد أصحاب الافران لـ”مناشير “ان ربطة الخبز قد تشهد خلال الاسبوعين المقبلين ارتفاعاً يلامس 500‪  ليرة او تخفيض وذلك بسبب ارتفاع سعر الطحين والنايلون والمواد الاولية وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 25/02/2021
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26 شباط 2021