سرقة آثار سورية… تنقيب إيراني في تدمر تحت نظر القوات الروسية

آثار تدمر

لم تنتهِ عملية استغلال الثروات السورية بعد، فعقب التنقيب الروسي عن آثار طرطوس، أفادت مصادر إعلامية بأن خبراء إيرانيون وسوريون بدأوا مؤخراً التنقيب عن الآثار في محافظة حمص وسط سوريا، تحت أنظار القوات الروسية في المنطقة.

وذكرت المصادر أن عمليات التنقيب تتركز في مغارتي “هامبو” و “لافنسونا” الواقعتين داخل منطقة البساتين غربي مدينة تدمر بحمص.

وتبدأ عملية التنقيب بدءاً من الساعة الرابعة عصراً وحتى فجر اليوم التالي، بعد أن يجري فرض طوق أمني من قبل الميليشيات الإيرانية بمحيط المنطقة.

إقرأ أيضاً: روسيا «الضامن» تسرق آثار سوريا من تدمر إلى حميميم!

وبدأت عملية التنقيب يوم الثلاثاء الماضي، باستخدام أدوات حفر متوسطة وخفيفة، تحت أنظار الروس الذين بدأوا بدورهم التنقيب عن الآثار في وقت سابق بالمنطقة ذاتها.

وبحسب المصدر فإن المغارتين المذكورتين كانتا مغلقتين خلال السنوات الماضية، إلا أن الميليشيات الإيرانية فتحتهما بعد وصولها إلى المنطقة، بدعم من المسؤول في الحرس الثوري الإيراني المدعو “حج دهقان”.

وتنشط كل من روسيا وإيران بسرقة الآثار من مختلف المواقع الأثرية في سوريا، وتعمل روسيا عقب استخراج الآثار على نقلها إلى قاعدة “حميميم” الروسية في ريف اللاذقية، ومنها ربما إلى روسيا.

السابق
المصور مروان عساف الى مثواه الاخير..شيّعته الدموع قبل القلوب
التالي
جرحى بالجملة..مُلثّم مسلح يُروّع باب التبانة!