كيف تتخلص الحامل من الغازات وإنتفاخ البطن؟

علاج النفخة للحامل
إذا كنتِ تبحثين عن علاج نفخة البطن أثناء الحمل، فأنتِ بالتأكيد تعانين من الغازات وهو أمر شائع الحدوث للمرأة الحامل. إليكِ طرق التخلّص من نفخة البطن.

الإنتفاخ والغازات من الأعراض الشائعة خلال الحمل وبعد الولادة كذلك، بإختصار هي الشعور بإمتلاء المعدة بالهواء مما لا يحتمل حتى معه تناول كوب من الماء، ويؤدي الكثير من الأسباب لحدوث هذا الشعور بالغازات والإنتفاخ في الحمل.

ومن أسباب نفخة البطن للحامل

  • زيادة هرمون البروجيسترون الذي يؤدي لإرتخاء الجهاز الهضمي وبالتالي زيادة نسبة الغازات.
  • كبر حجم الرحم الذي يسبب نوعاً من الضغط على المعدة والأمعاء، فيخلّف إحساساً بالضيق.
  • تحدث هناك إرتجاعات مريئية أيضاً بسبب ضغط الرحم على المعدة.

أطعمة تسبب نفخة البطن للحامل

  • بعض الخضروات، كالملفوف والزهرة والبروكلي والفجل والذرة والبصل والثوم.
  • البقوليات، كالفاصولياء والفول والعدس والحمص.
  • الزيوت.
  • التوابل وتحديداً في حال الإفراط بتناولها.
  • المشروبات الغازية.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الأفوكادو للحامل

وإليكِ قائمة ببعض الوصفات الطبيعية التي ستخلصك من هذا الشعور المزعج

1- الشمر

الشمر
الشمر

الشمر من الأعشاب الشهيرة في مطبخنا العربي، ويستخدم في الكثير من المعجنات، لذلك ستجدينه بسهولة لدى العطار أو المتاجر المختلفة، يمكنكِ تناول ملعقة من بذور الشمر عند نهاية كل وجبة للإستفادة من الزيوت التي يحتويها والمضادة للغازات، وخاصةً إذا تناولتِ بعض الأطعمة التي تؤدي للشعور بالغازات، كالقرنبيط والبروكلي وغيرهما، وإذا كنتِ لا تفضلين تناول البذور مباشرةً، يمكنكِ صنع مشروب الشمر اللذيذ بغليه في الماء وتحليته وتناوله دافئاً، أو إستخدامه في وجباتك اليومية وإضافة نكهة طيبة عليها.

2- الماء والليمون

الماء والليمون
الماء والليمون

إعصري على كوب الماء الخاص بكِ القليل من قطرات الليمون، فهذا يساعد على الهضم وتقليل الغازات، خاصةً عند تناولكِ وجبة مملحة زيادة عن اللازم، ما يساعد جسمك على التخلص من الصوديوم الزائد الذي يسبب تورم وجهك ويديكِ وقدميكِ.

3- الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ قرون لعلاج العديد من الأعراض، فهذه الجذور ذات الرائحة العطرة تحتوي على العديد من المكونات التي تقلل من العدوى في المعدة وتهدئ عضلات الجسم، وهناك العديد من الطرق لتناول الزنجبيل، فمثلاً يمكنكِ تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح رفيعة ووضعها في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم تحلية المشروب بالعسل مع عصير نصف ليمونة وتناوله يومياً، كما يمكنكِ إضافة الزنجبيل الطازج المقطع إلى السلطة، أو إستخدام بودرة الزنجبيل في طعامكِ اليومي.

4- النعناع

النعناع
النعناع

النعناع مشروب ذو طعم محبب إلا أنه أيضاً يهدئ المعدة ويساعد على التخلص من الإنتفاخات والغازات، يمكنك غلي أوراق النعناع الأخضر في الماء أو إستخدام أكياس النعناع المجفف وتناوله دافئاً، وبالطبع النعناع الأخضر يصلح للإضافة إلى الكثير من الوجبات، كالسلطات، أو حتى تناول أوراقه بعد كل وجبة لتعطير فمك وحماية معدتك من الغازات، لكن احرصي على عدم تناوله كثيراً.

معلومات إضافية عن الوقاية من نفخة البطن للحامل

  • تجنبي تناول الأطعمة التي تسبّب الإنتفاخ، كالبقوليات والسكريات.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالفواكه والخضروات.
  • تناول الطعام بشكلٍ بطيء.
السابق
هدايا بولند لم تنتهِ بعد.. ساعة مرصعة بالألماس قيمتها مليون ريال سعودي
التالي
العلامة الأمين يتصدى لبطش «حزب الله»: لن ترهبني كل تلك التهديدات!