وزير خارجية قطر يعلن عن مبادرة «حوار لبناني» في الدوحة.. ماذا عن المبادرة الفرنسية؟

قطر لبنان

يخضع الملف الحكومي، منذ اعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عزمه على التحرّك تجاه لبنان مجددا، يخضع لمشاورات ديبلوماسية عربية واوروبية انطلاقاً من دعم المبادرة الفرنسية.

وكان لافتا التحرك القطري باتجاه لبنان، اذ استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والوفد المرافق في حضور سفير قطر في لبنان محمد الجابر.

اقرأ أيضاً: علامات دبلوماسية غير مشجعة حيال تعاطي المسؤولين بملف التأليف.. والمسعى الفرنسي مهدّد!

بعد اللقاء، أكّد الوزير القطري انّ “قطر دائماً على استعداد ليكون لها دور في تسهيل أي حوار”.

وقال : “نحن على ثقة بأن هناك قدرة لدى القوى السياسية على تغليب المصلحة الوطنية ونحن ندعم تشكيل حكومة”، لافتاً الى انّ “هذه المرحلة حساسة بالنسبة للبنان ويجب تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “لا علاقة لزيارتي بالمبادرة الفرنسية ولو كان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في لبنان لكنّا التقيناه ونتطلّع للقائه ونتمنى أن يخرج الحل من بيروت بأسرع وقت”، لافتاً الى انّ “دولة قطر ستدعم أي مسار يؤدي إلى تشكيل الحكومة في لبنان، ولا تسعى لنسف المبادرة الفرنسية بل نعمل على استكمال المساعي الدولية لتشكيل حكومة”.

واضاف: “الدوحة مستعدة لعقد حوار بين الأطراف اللبنانية لكن لا حاجة لأمر مماثل لاتفاق الدوحة”.

وشدّد على انّ “أي برنامج اقتصادي لدعم لبنان يتطلب وجود حكومة”، وتابع: “حملنا رسالة سمو الأمير للرئيس عون وهي لحثّ الفرقاء على تغليب المصلحة الوطنية من أجل تشكيل حكومة وعندما يتمّ تشكيلها قطر مستعدة لدرس الخيارات كافة للمساعدة”، مشيراً الى انّ “المساعدات التي قد تقدم من قطر ستكون على شكل برامج ومشاريع لإحداث فارق في اقتصاد الدولة وهذا الامر يتطلب حكومة مستقرة لكي تستطيع قطر التعاون معها”.

وختم قائلاً: “رسالتنا الى لبنان رسالة دعم وهذا التواصل مستمر بشكل دائم ونتمنى من الجميع الدعم في اتجاه الخروج بحكومة من أجل إحداث الاستقرار”.

الى عين التينة والسراي

 وبعد قصر بعبدا توجه وزير الخارجية القطري الى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري. وخرج دون الادلاء بأي تصريح.

وبعدها تابع عبد الرحمن آل ثاني  جولته على الرؤساء متوجها الى السراي الحكومي للقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

وكان وزير الخارجية القطري قد وصل الى مبنى الطيران العام في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قبل ظهر اليوم، حيث كان في استقباله على أرض المطار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه، سفير دولة قطر في لبنان محمد حسن الجابر ومديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة عبير العلي.

السابق
عندما «تَضِلّ» مساعدة الـ ٤٠٠ الف ليرة طريق الفقراء!
التالي
سيناريو أيام قتالية.. اسرائيل تطلق مناورة «عاصفة الرعد» على الحدود اللبنانية!