«مسبار الأمل» الإماراتي يصل المرّيخ.. وعون يُبارك من على رُكام بلده!

ميشال عون

في إنجاز تاريخي يُسجّل للمرة الأولى للعرب، وصل اليوم الثلاثاء “مسبار الأمل” الذي أطلقته دولة الإمارات، إلى كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مهمة عربية تحقق هذا الإنجاز، بعد رحلة استمرت 7 أشهر قُطعت خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر.

ويجعل هذا الإنجاز من الإمارات، خامس دولة تصل إلى المريخ، وسيتيح للمسبار البدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي والمناخ هناك، ويأتي برنامج المريخ في إطار جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية. ولوكالة الإمارات للفضاء خطة طموحة لبناء مستوطنة على المريخ بحلول عام 2117.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: العرب الى المرّيخ.. شاهدوا لحظة اطلاق مسبار الأمل الاماراتي

وفيما تُسجّل الإمارات إنجازها التاريخي على مرأى من العالم، يتفرّج لبنان بقادته وسياسييه على إنهيار بلد العلم والثقافة والحضارة الرازح تحت الأزمات المالية والسياسية والصحية، ليُغرّد رئيس البلاد ميشال عون على أنقاض وركام بلده قائلاً: “مبروك لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الإنجاز التاريخي بدخول مسبار الأمل الإماراتي مداره حول المريخ”.

فيما علق رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “فخر لكل عربي وصول دولة الامارات الشقيقة الى المريخ. مبروك لكل اخوتنا في الامارات قيادة وشعبا هذا الانجاز بدخول مسبار الأمل مداره حول المريخ. فعلا تزرعون الامل في نفوسنا جميعا”.

يذكر أنه مع دخول مسبار الأمل مدار الالتقاط حول المريخ، تبدأ سرعته بالتباطؤ ذاتيا من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة فقط، وذلك خلال 27 دقيقة تعرف باسم “الـ27 دقيقة العمياء”، وذلك باستخدام محركات الدفع العكسي الستة “دلتا في” المزود بها المسبار، وذلك حسبما افاد موقع “سكاي نيوز”.

وخلال الدقائق العمياء هذه يعالج “مسبار الأمل”، كافة التحديات بطريقة ذاتية، إذ يكون الاتصال بمركز التحكم في المحطة الأرضية بالخوانيج في دبي متأخرا.

ومن المقرر أن يظل مسبار الأمل في مداره حول المريخ فترة عامين، أو “سنة مريخية”، يدرس خلالها كل ما له علاقة بطقس وجو الكوكب الأحمر، مستعينا بثلاثة أجهزة علمية متطورة، هي المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، وكاميرا استكشاف رقمية عالية الدقة.

مسبار الأمل الاماراتي يصل المريخ
مسبار الأمل الاماراتي يصل المريخ
السابق
لقمان… لبنانًا
التالي
مواكبة أمنية لإعلامية تتهم «حزب الله» باغتيال لقمان سليم؟!