إدارة بايدن تحدّد موقفها من عقوبات «قيصر».. استمرار الضغط وعدم استهداف لبنان

قانون قيصر

بعد وصوله العسير إلى البيت الأبيض، حددت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن موقفها من استمرار فرض العقوبات على نظام الأسد في إطار قانون “قيصر” الذي بدأت الولايات المتحدة بتطبيقه رسمياً في شهر حزيران الماضي.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات صحفية أن الإدارة الجديد لن تتهاون في تطبيق قانون قيصر، وذلك بالتزامن مع الحفاظ على المسار الدبلوماسي في تسهيل العمل الإنساني والإغاثي، بهدف الوصول إلى حل سلمي في البلاد، حسب وصفه.

وشدد المتحدث على أن قانون “قيصر” يستهدف الأشخاص أو الكيانات التي تدعم نظام الأسد، وتعيق التوصل إلى حل سياسي سلمي، على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

واعتبر أن إدارة بايدن أخدت على عاتقها أمراً مهماً، وهو عدم استهداف خطوط التجارة أو المساعدات والأنشطة الإنسانية للشعب السوري، ذلك إلى جانب عدم استهداف الاقتصاد أو الشعب اللبناني.

إقرأ أيضاً: «قانون مازح» يتحدّى «قانون قيصر»!

وكان نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قد ذكر أن بلاده ستجدد المساعي نحو تحقيق تسوية سياسية لإنهاء ما وصفها بـ “الحرب الأهلية” في سوريا.

وقال برايس في مؤتمر صحفي إن “الإدارة الأميركية ستستخدم الأدوات المتوفرة لها، بما فيها الضغط الاقتصادي للدفع نحو إصلاح جدي والمحاسبة ومتابعة الأمم المتحدة دورها في التفاوض على تسوية سياسية بما يتوافق مع القرار الأممي 2254”

وشدد على ضرورة أن تعالج التسوية السياسية الأسباب الرئيسية التي أدت إلى اندلاع حرب استمرت لنحو عقد من الزمن.

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية في تطبيق العقوبات على نظام الأسد في إطار قانون قيصر منذ شهر حزيران الماضي، وفرضت منذ ذلك الوقت 5 حزم من العقوبات، طالت رأس الهرم في النظام والمتمثل ببشار الأسد، إلى جانب عدد من أفراد عائلته، مثل شقيقه ماهر الأسد، وزوجته وابنه حافظ، إلى جانب عشرات الشخصيات العسكرية والاقتصادية.

السابق
كورونا لبنان: عداد الموت يرتفع والإصابات تقفز عن حاجز الـ3000!
التالي
السفيرة الأميركية تُعلّق على جريمة إغتيال سليم.. ماذا قالت؟