مركز دراسات عبرية: الأسد يسعى لطرد إيران من سوريا عبر اتصالات مكثفة مع إسرائيل

سوريا إسرائيل

ماذا يحدث في سوريا؟ هل حقاً بشار الأسد استسلم، أم نقل الصراع إلى كفة جديدة، فبعد استعانته بالإيرانيين لقمع الثورة والاستعانة بالروس لإنقاذ الوضع والحد من التوغل الإيراني، جاءت تضحية الأسد الكبرى بالحليف الإيراني من بوابة مفاوضاته السرية مع إسرائيل.

هذه المعلومات ذكرها مردخاي كيدار المحاضر في الدراسات العربية والشرق أوسطية والباحث في مركز “بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية” خلال مقال نشره في موقع “نيوز ون” أن إيران أصبحت عبئاً على كل من روسيا ونظام الأسد.

وعن التنسيق السوري الإسرائيلي في الأونة الأخيرة عبر إجراء اتصالات ولقاءات بين نظام الأسد وإسرائيل، قال كيدار إن روسيا توجه رسائل للإسرائيليين من السوريين، مضيفاً أن الرسائل من نظام الأسد تصل إلى إسرائيل من طرق أخرى.

وأشار إلى أن نظام الأسد يريد العودة إلى جامعة الدول العربية، والتخلص من الأزمة الاقتصادية، والحصول على الوقود، ودفع إيران للخروج من سوريا.

إقرأ أيضاً: مفاوضات أمريكية روسية حول سوريا.. والعلاقات مع إسرائيل في الواجهة!

وكان المفاجئ في تقرير المركز أن الأسد يرغب بالتقرب من المحور العربي ““المعتدل”، بهدف الحصول على الأموال وسداد ديونه لإيران، وإخراجها من سوريا، مضيفاً أن الولايات المتحدة وإسرائيل لديهما القدرة إلى جانب محور الخليج على مساعدة النظام بهذا الخصوص.

وأضاف الكاتب “السؤال حول مدى إمكانية حدوث ذلك قد يكون وارداً، لكننا بصراحة لم نتحدث عن ذلك مع رئيس الأركان والمستوى السياسي الإسرائيلي لأنه لا يزال في مهده، ومع وسطاء عرضيين، لكن المهم أنها تسعى لتفكيك المحور الإيراني، والخروج منه، لأن الأسد لم يعد يرى أي جدوى من استمرار إقامة الإيرانيين في سوريا، وبنفس القدر من الأهمية، فإن الروس لا يريدون كثيراً رؤية طهران ومليشياتها في سوريا”.

وشدد على أن قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية غربي سوريا، شهدت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي اجتماعاً بين وفد إسرائيلي مع نظام الأسد، شارك فيه المستشار الأمني لبشار الأسد بسام حسن، ورئيس جهاز الأمن الوطني في النظام علي مملوك، وضباط إسرائيليون.

يذكر أن نظام الأسد علق في وقت سابق على أنباء عقد اجتماع في قاعدة حميميم العسكرية، بين وفد للنظام يرأسه بشار الأسد، ووفد إسرائيلي، حيث ادعى مصدر في وزارة خارجية النظام، أنه لا صحة لما انتشر مؤخراً عن حصول لقاءات بين النظام وإسرائيل في أي مكان.

السابق
الاقفال العام تابع.. قرار جديد لوزير الصحة
التالي
بعد «عروس بيروت».. MBC «ع الحلوة والمرّة»