بالصور: العاصفة الثلجية تشتد ليلاً..والسيول إجتاحت المنازل جنوباً وشمالاً!

سيول حاصبيا

العاصفة الكورنية والمعيشية والاجتماعية، وفي ظل الإقفال الكامل ومنع التجول، رافقتها عاصفة مناخية شديدة البرودة .

وحملت العاصفة معها، الامطار الغزيرة والبرق والرعد والسيول، التي جرفت الاتربة ودخلت الى المنازل، ورفعت من منسوب الانهار والبرك المائية وغطت الثلوج المرتفعات من 700 متر وصعوداً.

العاصفة تشتد ليلاً

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم وغدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض إضافي وبسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة، تتساقط أمطار متفرقة خلال النهار، يتحول مساء الى غائم وتشتد غزارة الأمطار وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها الى 60 كلم/س بخاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى ثلاثة أمتار وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون ذلك شمال البلاد.

وحذرت من تشكل السيول، وتساقط حبات البرد، انجراف التربة وتطاير اللوحات الاعلانية على الطرقات.

سيول النبطية إجتاحت المنازل

وشهدت منطقتا النبطية وإقليم التفاح، هطول أمطار غزيرة الليلة الماضية وطوال ساعات اليوم مع هبوب عواصف قوية، وشكلت المياه المتساقطة مستنقعات في الاراضي الزراعية وتسببت السيول بجرف الاتربة والحصى الى الطرق.

كما، اجتاحت السيول بعض المحال التجارية في محلة تول ومرج حاروف وزبدين.

سيول النبطية
سيول النبطية

ودخلت المياه الى عدد من المنازل في بلدات الدوير وحاروف والشرقية، وارتفع منسوب المياه في نهر عربصاليم وعند جسر الست زبيدة الذي يربط منطقة النبطية بإقليم التفاح، كما شهد نبع الطاسة ارتفاعا ملحوظا بمنسوبه، وفاضت جوانبه بالمياه المتدفقة.

ووضعت فرق الدفاع المدني التابعة لاتحاد بلديات اقليم التفاح في جهوزية تامة للمساعدة في أي نداء يطلب اليها.

حاصبيا: ثلوج وسيول

ويستمر الطقس عاصفا لليوم الثاني على التوالي في حاصبيا والمنطقة، مصحوبا برياح شديدة السرعة وتدن بدرجات الحرارة.

وقد تسببت الأمطار التي تساقطت ليل أمس وصباح اليوم، بسيول جرفت معها الحصى والأتربة الى وسط الطرق محولة إياها الى مستنقعات.

إقرأ ايضاً: مسلسل التهريب الى سوريا تابع..التعرض لدوريات الجيش وتوقيفات!

وتسببت هذه الأمطار مع ذوبان الثلوج بارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني وبحدوث فيضانات طالت بعض المنتزهات والمقاهي المحاذية لضفتيه، إلا ان الأضرارها اقتصرت على الماديات.

وتساقطت الثلوج ليلا على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر، الا أن جميع الطرق سالكة بما فيها طريق شبعا عين عطا عبر وادي جنعم، حيث يفضل استخدام الآليات المجهزة بسلاسل معدنية.

حركة ميناء صيدا مشلولة

وأدت العاصفة التي تسيطر على لبنان والساحل الجنوبي إلى توقف حركتي الصيد والملاحة البحرية في ميناء صيدا، بسبب الانواء وارتفاع الموج، فيما تساقطت الامطار بغزارة طوال ليل أمس وصباح اليوم ما أدى الى تشكل السيول على جوانب الطرق وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، وخلت الشوارع من السيارات والمارة بفعل قانون التعبئة العامة وأحوال الطقس.

وفي وقت تواصل فيه القوى الامنية إجراءاتها من خلال تسيير دوريات وإقامة حواجز لها وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين.

قطع طريق بشمزين كفرحزير

شمالاً، أدت غزارة الأمطار وفيضان السيول بسبب العاصفة التي تضرب لبنان إلى قطع طريق عام بشمزين – كفرحريز التي غرقت بالمياه.

قطع طريق بشمزين
قطع طريق بشمزين

وأدت غزارة الامطار الى انجراف التربة على طريق كفرحزير – كفرحاتا المؤدية الى قرى القويطع، فأصبحت غير سالكة أمام المارة.

البقاع

وأدت غزارة الأمطار​ و​تساقط الثلوج​ على ​السلسلة الشرقية​، إلى تشكل ​السيول​ في ​منطقة البقاع​ الشمالي حيث وصلت طلائع السيول إلى بلدة ​الفاكهة​ وتمكنت السيول من جرف ​سيارة​ من نوع ​مرسيدس​.

كما تساقطت الثلوج في ​اليمونة​ وعلى الجبال التي ترتفع عن سطح البحر فوق 1500 متر.

طرق مقطوعة في أعالي عكار

وغطت الثلوج المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 1800 متر وما فوق، وسط انخفاض ملحوظ ومتسارع في درجات الحرارة المتوقع أن تنخفض أكثر مع ساعات الليل واحتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق.

ونبه رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب، السائقين الى “مخاطر القيادة ليلا على هذه الطرق الجبلية التي باتت بحكم المقطوعة، وإلى إمكان تشكل الجليد ليلا ومع ساعات الصباح”. وأوضح أن “طريقين باتا بحكم المقطوعين بسبب الثلوج هما طريق وطى مشمش – مرجحين – الهرمل وطريق القموعة – الشنبوق – بيت جعفر – القبيات”.

وتشهد محافظة عكار منذ مساء أمس عاصفة وأمطارا تسببت بأضرار في البيوت الزراعية المحمية في عدد من القرى والبلدات الساحلية وبخسائر في المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب مياه النهر الكبير وأنهر الأسطوان وعرقة والبارد.

ثلوج اعالي عكار
ثلوج اعالي عكار
السابق
مسلسل التهريب الى سوريا تابع..التعرض لدوريات الجيش وتوقيفات!
التالي
العاصفة تستعرّ.. الثلوج تُغطي طريق الضنية-الهرمل وتعزل عدد من الأماكن السكنية!