بعد انتقاد حكومة بلاده: اختفاء ثاني أغنى رجل في الصين.. أين مؤسس علي بابا؟

جاك ما

تحول الملياردير الصيني جاك ما”، مؤسس “على بابا” و Ant Group ، إلى حديث وسائل الاعلام العالمية والدوائر الاقتصادية في العالم بعد اختفاءه لفترة تخطت الشهرين، وبدأت تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي حول مكان وجوده، وسط حملة أطلقتها السلطات الصينية ضد امبراطوريته بعد انتقاده الأنظمة المالية الحكومية، ليختفى بعدها “جاك ما” ولم يظهر في الأماكن العامة، أو حتى كمحكم في برنامج المواهب التلفزيوني الذي ابتكره، كما اعتاد الظهور فيه، لمدة أكثر من شهرين.

اقرأ أيضاً: ترامب يقلّل من خطورة الهجوم السيبراني ويدافع عن روسيا: ربما الصين!

ودخل الملياردير الصيني “جاك ما” وثاني أغنى رجل في الصين، في أزمة خلال خطاب ألقاه في شنجهاى في أواخر شهر أكتوبر من العام الماضي، وهاجم فيه الحكومة وتحدث عن ضرورة إصلاح النظام التنظيمى والبنوك المملوكة للدولة، وأكد أن النظام الحالى يخنق الابتكار.

وقد تعرضت كل من Alibaba وAnt Group شركة الخدمات المالية لرقابة الحكومة الصينية بعد خطاب جاك ما، كما تواجه Alibaba تحقيقا لمكافحة الاحتكار بدأ في ديسمبر، بينما تم تعليق الاكتتاب العام الأولي لمجموعة Ant Group، وتم إبلاغ الشركة بإعادة الهيكلة.

وأعقب هذا الخطاب لمالك شركة “على بابا”، أزمات متتالية للملياردير الصينى، أولها إلغاء بورصة شنجهاى إدراج شركة متفرعة من مجموعة «علي بابا» في البورصة في اللحظة الأخيرة، بعدما جمعت 34.4 مليار دولار، ولم يشاهد “جاك ما” فى مكان عام منذ فشل إدراج شركته في البورصة.

وبعدها وجهت سلطات المنافسة الصينية اتهاما آخر لـ”جاك ما” وفتحت تحقيق ضد المجموعة العملاقة للبيع بالتجزئة على الإنترنت «علي بابا»؛ بشبهة قيامها بممارسات احتكارية، وكان للخبر صدمة كبيرة، حيث تتميز “علي بابا” ورئيسها جاك ما، بشخصيته القوية، الذي يعد رمزاً للنجاح التكنولوجي في آسيا.

السابق
عنصر من حزب الله قي قبضة الأمن المغربي: اوراق ثبوتية بأسماء مختلفة وجوازات سفر مزوّرة !
التالي
«كورونا» يفتك بالأطباء: 20 بالعناية و200 بالحجر.. ومستشفيات بيروت تعاني!