إقفال نسبي جنوباً وبقاعاً..وإرتفاع مقلق في جرائم القتل!

دورية من الجيش اللبناني في شوارع بيروت للحرص على تطبيق التعبئة العامة (AFP)
الالتزام بالاقفال تفاوت بين منطقة اخرى والرهان على الاستمرارية للايام العشرين المقبلة. في المقابل الفلتان الامني والذي انعكس ارتفاعاً في جرائم القتل بات يهدد الامن الاجتماعي ويقلق اللبنانيون على مصيرهم. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

الالتزام باليوم الاول من الاقفال كان خجولاً وهزيلاً، ولم تردع الغرامات العالية المخالفين ولا محاضر الضبط الكثيرة التي نظمت واتت بقيمة مالية مضاعفة عن المرات الثلاث للاقفال.

ومع استفحال “الكورونا” ودخوله مرحلة التفشي الخطيرة مع اقتراب عدد الاصابات اليومية من 5 الاف اصابة والوفيات الى حدود العشرين يومياً، ارتفعت شكوى المواطنين من تفلت الاسعار في ظل تأرجح سعر صرف الدولار على اعتاب الـ9 الاف ليرة، ولا سيما المواد الغذائية الاساسية في ظل انقطاع لمعظم الادوية والطحين والغاز والمحروقات غير متوفرة في كل المحطات.

فيما شهدت ارتفاع الزيوت والاجبان والالبان وللحوم والخضراوت بنسبة 20 في المئة خلال ايام فقط.

وإزاء هذا الواقع تحول العصابات المسلحة والمنظمة لبنان الى “ساحات حرب” مضرجة بدماء الابرياء حيث زادت الجريمة بنسبة 200 في المئة خلال اشهر لتبلغ ذورتها امس وامس الاول ليسجل كل يوم 4 قتلى على الاقل يومياً.

الجنوب  

وتفاوتت نسبة الالتزام في الجنوب بين منطقة وأخرى، من صور إلى صيدا مروراً بالنبطية و مرجعيون و حاصبيا.

وشهدت مدينة صور ومنطقتها اجراءات نفذتها القوى الامنية وشرطة البلدية عبر دوريات وحواجز مكثفة لضبط المخالفات.

وقامت مفرزة سير صور بتسطير محاضر ضبط لمخالفي قرار الإقفال العام وما يتبعه من مخالفة لقرار المفرد والمزدوج وعدم لبس الكمامة، كما جرى تسيير دوريات على مفارق المدينة .

والتزمت معظم بلدات وقرى قضاء مرجعيون في اليوم الأول للإقفال العام. و سيَّرت القوى الامنية دوريات مسيرة للتأكد من التزام المحال المعنية بالاقفال واعطاء الارشادات للمحال المستثناة من الاقفال .

وقد عمدت عناصر دوريات قوى الأمن الداخلي الى اقامة حواجز وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين بالنسبة للوحات السيارات المفرد والمجوز.

حاصبيا

ونفَّذت عناصر قوى الامن الداخلي في حاصبيا حواجز تنفيذا لقرار وزارة الداخلية منع التجول وللعمل على تطبيق قرار المفرد والمزدوج، وشددت على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، و من ناحية الإلتزام فكان الملفت عدم التقيُّد بقرار التعبئة و خصوصاً في المناطق الداخلية للمدينة.

النبطية

وخيمت اجواء طبيعية في النبطية ومنطقتها في اليوم الاول من الاقفال العام، فالتزمت المؤسسات والمحال التجارية المستثناة من القرار الاقفال، فيما شهدت الشوارع و الاوتوستراد حركة سير لافتة والسوق التجاري في النبطية حركة طبيعية، وفتحت الادارات الرسمية والمصارف ابوابها بعدما تقررت المناوبة بين الموظفين بشكل جزئي.

وفي منطقة مرج زبدين -حاروف -تول- مدخل الدوير الشرقي والتي تعتبر منطقة صناعية لكثرة محال تصليح وبيع قطع السيارات والحدادة والمعامل الصناعية الصغيرة، فقد شهدت حركة طبيعية في غياب التزام استعمال الكمامة او التباعد الاجتماعي، كذلك شهدت المدينة الصناعية في كفررمان يوما عاديا.

إقرأ أيضاً: «حرب صرافي» الثنائي تتجدد جنوباً.. واللبنانيون يلهثون وراء أدوية « كورونا»!

وشكا اصحاب محال الحلاقة من الاجحاف الذي طالهم، كذلك رفع اصحاب اكشاك بيع القهوة على الطرق صرختهم.

وقد نظمت دوريات من قوى الامن الداخلي حواجز في عدد من شوارع النبطية وحررت محاضر ضبط في حق السيارات المخالفة قرار المفرد والمزدوج.

وفي منطقة اقليم التفاح كان الالتزام شاملا في المحلات المستثناة من العمل، وشهدت القرى والبلدات فيها حركة طبيعية لتنقل المواطنين.

صيدا

وفي صيدا، بدت حركة السير في شوارع المدينة خفيفة التزاما لتوقيت المفرد والمزدوج، فيما أقفلت المؤسسات التجارية والكهربائية ومحال السوق التجارية، في حين فتح أصحاب المؤسسات الغذائية والصيدليات والأفران ومحطات الوقود محالهم لتأمين حاجات الناس، وسط اتخاذهم الإجراءات الوقائية، كما سيطرت اجواء الالتزام على المصارف التي فتحت أبوابها ضمن القدرة الاستيعابية المسموحة لها.

وقد سجل رئيس جمعية التجار علي الشريف تحفظ الجمعية على القرار بسبب الاستثناءات الكبيرة، فيما شهدت المدينة الصناعية الاولى والثانية حركة عمل عادية لعدم شمولها القرار مع اتخاذ الاجراءات الوقائية المطلوبة.

وبالتزامن، شهدت الوحدات الإدارية والمؤسسات الرسمية العاملة في سرايا صيدا التزاما لقرار التعبئة، وتم تسيير المعاملات الضرورية من الصحية والاستشفائية وغيرها، مع مراعاة القدرة الاستيعابية للموظفين ضمن المعايير الوقائية المطلوبة، كما شمل الاقفال المساجد في المدينة تلبية لدعوة مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان.

ودعت قيادة القوة المشتركة الفلسطينية أبناء مخيم عين الحلوة الى التزام الاقفال والتقيد بتوقيت الدخول إلى المخيم والخروج منه.

وتداعى تجمع رجال الأعمال إلى وقفة احتجاجية رفضاً لتطبيق قرارات التعبئة.

من جهتها، سيرت عناصر الأجهزة الأمنية منذ الصباح، دوريات وحواجز متنقلة وثابتة في مختلف شوارع صيدا للتأكد من التزام المواطنين قرار التعبئة وسطرت محاضر ضبط بحق المخالفين.

كما تمَّ اليوم في صيدا افتتاح قسم العناية المركزة للكورونا في مستشفى محمود النقيب.

البقاع

ولم يلتزم البقاعيون في اول ايام الاقفال  رغم الاعداد الكبيرة للمصابين بالفيروس.

وفتحت غالبية المحال والمؤسسات ابوابها غير آبهة، في حين اعتبر تجار بقاعيون ان هذه القرارات تاتي لاستهداف أخر ما تبقى من المؤسسات التجارية، بعدما نهبت منظومة الفساد أموالهم وحقوقهم.

سوري يحرق نفسه

وقضى سوري بعدما أقدم شخص على إحراق نفسه بالبنزين في تعلبايا، بسبب ضائقته المالية والمعيشية.

اربعة قتلى

وقتل 4 اشخاص في البقاع في حادثتين ومنفصلتين، المشترك الوحيد فيها السلاح المتفلت من أي عقال.

الاولى خلال عملية استدراج لتصريف العملة بسعر مغري، حصلت في منطقة الفرزل اسفرت عن قتيلين واحد عسكري وآخر افراد عصابة خطف وسرقة، وجرح آخرين واحد من العصابة والثاني قريب العسكري الشهيد.

اما القتيلين الاخرين هما راعيان سوريان قضايا بانفجار لغم ارضي في جرود قوسايا عند الحدود السورية، بمحاذاة مركز الجبهة الشعبية القيادة العامة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم الخميس 7/1/2021
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 8 كانون الثاني 2021