«كورونا» يتغلغل في زغرتا وجزين.. والأبيض: 3 قضايا تحتاج تخطيطا وتنفيذا

فحص فيروس كورونا (AFP)

ينتظر لبنان الإعلان عن تاريخ قرار الإقفال العام الذي بات محسوماً، في حين يبقى الأهمّ التنفيذ الجدّي والصارم للإجراءات اللازمة في مختلف المناطق. 

وفي الإطار، أعلن مدير “مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي” فراس أبيض أنّ “لجنة الكورونا ستعقد اليوم اجتماعا لمناقشة إعادة فرض الإغلاق العام بعد الارتفاع الأخير في أعداد حالات العدوى”، مشيرًا إلى انّ “هناك ثلاثة مواضيع أخرى ذات أهمية في تحديد وضعنا مع الكورونا في الأشهر المقبلة: أزمة اسرة العناية، واللقاح، وكيفية الخروج من الإغلاق العام”. 

اقرا ايضا: المستشفى الميداني القطري تحت إدارة وسلطة «المستشفى اللبناني الإيطالي»

وقال في سلسلة تغريدات على “تويتر”: “في الآونة الأخيرة، تجاوز الارتفاع في أعداد حالات الكورونا الزيادة في اعداد أسرة العناية. قد يؤدي التلويح بخفض التصنيف وتسمية المستشفيات الخاصة المتخلفة عن استقبال الحالات إلى تجهيز المزيد من الاسرة، لكن ما قد يساعد أيضًا دفع المستحقات وحل مشكلة النقص في المستلزمات الطبية”. 

وأكّد أبيض “أنّنا بحاجة ماسة إلى المناعة المتأتية من تلقي اللقاح، الا أنّ هناك مشكلتين تمثلان تحديًا في جميع أنحاء العالم. لم تجر عملية طرح اللقاح كما هو مخطط لها في العديد من البلدان ما ادى الى تأخر الحملات. أيضًا، كان الاقبال على تلقي اللقاح أقل من المتوقع، حتى بين عاملي الرعاية الصحية”. 

ولفت إلى أنّ “التجارب السابقة علمت العالم ان الدخول في الإغلاق العام أسهل بكثير من الخروج منه، وقد يصبح هذا أكثر صعوبة في حال حصول انتشار سريع للطفرة الجديدة، لا سيّما بين المرضى الأصغر سنًا. متى وكيف سيتم إعادة فتح الاقتصاد والمدارس؟ ستكون هذه اسئلة صعبة، ولكنها ضرورية”. 

وختم “اخيرا، من المهم التخطيط لكلّ هذه القضايا الثلاث وتنفيذ الخطط بشكل جيد إذا أردنا الوصول الى النتائج المرجوة، وهذا ما يصلي لاجله كل من المرضى، وعاملو الرعاية الصحية المنهكون، وان يصرف الله عن لبنان اللامسؤولية والاستهتار اللذين اوديا به الى هذا الوضع الصعب. آمين”. 

 ويستمر عداد “كورونا” بتسجيل اصابات يومية في مختلق المناطق.

جزّين: وفي السياق، بدأ اليوم تنفيذ قرار الاقفال العام في مدينة جزين لأسبوع، وقد التزم ابناء جزين القرار حيث اقفلت كلّ المؤسسات التجارية والسياحية باستثناء الافران والصيدليات ومحطات الوقود والفنادق لاستقبال بعض المحجورين، فيما تسير شرطة البلدية دوريات لمراقبة تطبيق القرار، ولوحظ ان حركة السير في جزين شبه معدومة. 

زغرتا: من جهتها، اعلنت خلية ازمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية “تسجيل 122 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: علما: 5، ارده: 22، كفرحاتا: 4، مجدليا: 11، مزياره: 13، رشعين: 1، زغرتا: 46، مرياطه: 1، عشاش: 1، كفردلاقوس: 2، كفرفو: 2، عرجس: 1، ايطو: 2، كفرياشيت: 3، كرمسده: 2، مزرعة التفاح: 2، بنشعي: 1، اسلوت: 1، كفرشخنا: 2”. 

السابق
نجوم لبنان والعالم العربي يودعون إلياس الرحباني.. آخر الكبار وثالث الرحابنة
التالي
نقابة المحامين تنتفض على «البلطجة» الأمنية: استمرار التوقف عن العمل ووقفة احتجاجية غدا!